نموذج بنائي للعلاقات بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية (الميول والکفاءة) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التوافقية، واللا توافقية) والازدهار النفسي لدى الطلاب الموهوبين والفائقين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة-کلية التربية -جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد العلاقة الارتباطية بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية (الميول والکفاءة) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التوافقية واللاتوافقية) والازدهار النفسي لدى الموهوبين والفائقين دراسيًا والموهوبين الفائقين دراسيًا، وتحديد الفروق بينهم في کلٍ منها، وتحديد أفضل نموذج بنائي لتفسير العلاقات السببية بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال والازدهار النفسي، تضمنت عينة الدراسة 204 طالبًا موهوبًا وفائقًا دراسيًا بجامعة الملک خالد (Mage=21.81 ±2.91)، استخدمت الدراسة استبيان Williams et al. (2018) لتنظيم الانفعالات بين الشخصية، واستبيان Garenifski et al. (2009) للاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، ومقياس Diener et al. (2010) للازدهار النفسي وهي جميعًا تعريب الباحث، وتوصلت إلى وجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى p≤.05 بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال والازدهار النفسي، وعدم وجود فروق بين الموهوبين والفائقين دراسيًا والموهوبين الفائقين دراسيًا في الدرجة الکلية لتنظيم الانفعالات بين الشخصية والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال وبعد الحياة الجيدة في الازدهار النفسي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين الموهوبين والفائقين دراسيًا في الميل لتنظيم الانفعالات بين الشخصية والدرجة الکلية للازدهار النفسي وبعد الاندماج في اتجاه الموهوبين مقارنة بالفائقين دراسيًا عند مستوى p≤.05، کما توصلت إلى نموذج بنائي جيد تتوسط فيه الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (توافقية، لاتوافقية) العلاقة بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية (الميول، الکفاءة) والازدهار النفسي (الحياة الجيدة، اندماج الشخصية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


رزق، زينب. (2020). بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم في ضوء المستوى الاقتصادي المدرک والنوع. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(105)، 295-351.
مصطفى، منال. (2017). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتي والخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية المسهمة في الأداء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات نفسية، 27(3)، 307-366.