العوامل الخمسة الکبرى للشخصية کمنبئات بالضجر الأکاديمى والتعب العقلى لدى طالبات الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على إمکانية التنبؤ بالضجر الأکاديمى والتعب العقلى من خلال العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى طالبات الجامعة، ودراسة الفروق فى الضجر الأکاديمى والتعب العقلى فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية(التخصص-– ممارسة الرياضة- التقدير الأکاديمى). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى الارتباطى المقارن, وتکونت عينة الدراسة من ( 371) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة تعليم أساسى (علوم- لغة عربية- لغة انجليزية- دراسات اجتماعية) من کلية البنات – جامعة عين شمس، بمتوسط عمرى ( 21.98 ) ، وانحراف معيارى( 0.09). واستخدمت الباحثة مقياسى الضجر الأکاديمى والتعب العقلى(إعداد الباحثة)، ومقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لـ )Cossta and McCrea(1992) ترجمة مارى حبيب،2008). وأسفرت نتائج الدراسة عن إمکانية التنبؤ بالضجر الأکاديمى والتعب العقلى لدى أفراد عينة الدراسة من خلال العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد العينة فى الضجر الأکاديمى وفقاً للتخصص الدراسى، لصالح التخصصات العلمية، ووفقاً لممارسة الرياضة لصالح من لا يمارسن الرياضة، ووفقاً للتقدير الأکاديمى لصالح ذوات التقدير الأکاديمى المنخفض. وعلى متغير التعب العقلى توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطى درجات أفراد العينة فى التعب العقلى وفقاً للتخصص الدراسى، وجود فروق دالة وفقاً للممارسة الرياضة لصالح من لا يمارسن الرياضة، وجود فروق دالة وفقاً للتقدير الأکاديمى لصالح ذوات التقدير الأکاديمى المنخفض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
-      بن يعقوب، نعيمة(2012). التعب العصبي مرض العصر(3): أعراض التعب العصبي، عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س13، ع37، 349-369. 
-      بن يعقوب، نعيمة (2013). التعب العصبى مرض العصر(٤): التفسير الفيزيوبيوکيميائي للتعب العصبى. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س14، ع42، 365-383.
-      بن يعقوب، نعيمة. (2016). برنامج مقترح لوقاية الطلبة من التعب العصبى . عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س17, ع53 ،1-22
-      بوخطة، مريم؛ و جعفور، ربيعة(2018). الملل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة استکشافية مقارنة بمدينة ورقل،  مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة، ع33،  502-514.
-      الجمال، حنان محمد الضرغامي محمد(2015). أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا و علاقتها بالإجهاد الأکاديمي في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع42، 371-451.
-      حبيب، مارى عبدالله (2008). الأبعاد الکبرى للشخصية: المفهوم والقياس "دراسة کلينيکية"، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-      حسانين، حسانين عبدالهادى(2016). أثر ممارسة العروض الرياضية على التوافق النفسى لطلاب جامعة المنصورة، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان- کلية التربية الرياضية للبنين، ع76، 185-204. 
-      حسن، مروة عبدالستار(2016). ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﺍﻟﻤﺰﻣﻦ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺷﺮﺍﺋﺢ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﺕ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺻﻔﻴﺔ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻴﺔ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ،ع71، ﺝ2 ، 378 – 416.
-      حيص، جمال محمد حسن(2016). مستوي الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية بجامعة الخليل في ضوء بعض المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، 36(2)، 79- 93.
-      الخوالدة ، تيسير محمد(2013). الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، 19(1)،79- 104. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/470594
-      الربيع، فيصل خليل(2018). القدرة التنبؤية لمرکز الضبط بالتعب العقلي لدى المعلمين في لواء الرمثا, المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، 14(4)،379- 390.
-      الربيعان، عواطف ابراهيم؛ و احمد، سحر محمد(2011). فعالية برنامج مقترح لتمرينات الاسترخاء على القدرة على الاسترخاء والاندفاعية ومستوى الأداء لدى طالبات مسابقات الميدان، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان-کلية التربية الرياضية للبنين،ع63، 345-373.
-      الزبيدى، رحيم عبدالله جبر (2015). الاجهاد الفکرى وعلاقته بالخوف من الفشل لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة آداب المستنصرية: الجامعة المستنصرية - کلية الآداب، ع69، 200-243.
-      زهران، محمد حامد؛ و زهران، سناء حامد(2013). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بکل من الصمود الأکاديمي والإستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس، مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع36، 333-420.
-      الشافعى، ﻧﻬﻠﺔ ﻓﺮﺝ ﻋﻠﻲ (2016). اﻟﻀﺠﺮ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﻼﺏ الجامعة. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻬﺎ، 72(701)،  365 - 414.
-      الشربينى، زکريا؛ و دمنهورى، رشاد(2006). علم النفس فى الميادين العسکرية والحربية. جدة:خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
-      شويخ، هناء أحمد محمد(2012). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية بوصفها منبئات للسلوک الصحى لدى طلاب الجامعة، مجلة العلوم الإجتماعية:جامعة الکويت- مجلس النشر العلمى، 40(1)،61-  105.
-      عبدالخالق، أحمد(1998). الأبعاد الأساسية للشخصية. الأسکندرية: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر.
-      عبدالعال، ﺗﺤﻴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ(2012).ﺍﻟﻀﺠﺮ ﻭ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ لدى طلاب ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻀﺠﺮ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ- ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻬﺎ، 32(29) ، 433 - 521.
-      عبدالمجيد، نبيل عبدالغفور؛ والموسوي، قيس فاضل عباس(2013). قياس الإجهاد الفکري لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية والنفسية: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية،ع 100،  191-241.
-      عکاشة، أحمد(2005). علم النفس الفسيولوجي. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
-      مجيد، سوسن شاکر(2008). اضطرابات الشخصية:أنماطها – قياسها، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
-      محمد، محمد عباس(2015). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، مرکز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع30، 60- 320.
-      محمد، هبة مؤيد(2015). الإجهاد الذهنى وعلاقته بالذاکرة قصيرة المدى لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية- جامعة بغداد-مرکز البحوث التربوية والنفسية،ع46،  360-393.
-      محمود، جيهان عثمان؛ و محمد، نرمين عوني (2018). بروفيلات الضجر الدراسي والطفو الأکاديمي في علاقتها بالعبء المعرفي والرجاء والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية،18(2)،349- 424.    
-      المخلافى، عبد الحکيم عبده(2010). فعالية الذات الأکاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س26، 481- 514.
-      مظلوم، مصطفى علي رمضان(2014). فعالية برنامج إرشادى لتخفيف الضجر لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس- السعودية، ع52، 223-246.
-      نمير، حسن (2006). الإجهاد لدى طلبة کلية التربية في الجامعة المستنصرية، مجلة کلية التربية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية، ع 2، 292-475.