المراجع باللغة العربية
- بن يعقوب، نعيمة(2012). التعب العصبي مرض العصر(3): أعراض التعب العصبي، عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س13، ع37، 349-369.
- بن يعقوب، نعيمة (2013). التعب العصبى مرض العصر(٤): التفسير الفيزيوبيوکيميائي للتعب العصبى. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س14، ع42، 365-383.
- بن يعقوب، نعيمة. (2016). برنامج مقترح لوقاية الطلبة من التعب العصبى . عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س17, ع53 ،1-22
- بوخطة، مريم؛ و جعفور، ربيعة(2018). الملل الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية: دراسة استکشافية مقارنة بمدينة ورقل، مجلة دراسات وأبحاث: جامعة الجلفة، ع33، 502-514.
- الجمال، حنان محمد الضرغامي محمد(2015). أنماط دعم أعضاء هيئة التدريس لطلاب الدراسات العليا و علاقتها بالإجهاد الأکاديمي في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع42، 371-451.
- حبيب، مارى عبدالله (2008). الأبعاد الکبرى للشخصية: المفهوم والقياس "دراسة کلينيکية"، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
- حسانين، حسانين عبدالهادى(2016). أثر ممارسة العروض الرياضية على التوافق النفسى لطلاب جامعة المنصورة، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان- کلية التربية الرياضية للبنين، ع76، 185-204.
- حسن، مروة عبدالستار(2016). ﻣﺘﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﺐ ﺍﻟﻤﺰﻣﻦ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺷﺮﺍﺋﺢ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪﺍﺕ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻭﺻﻔﻴﺔ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻴﺔ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻵﺩﺍﺏ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻋﻴﻦ ﺷﻤﺲ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺕ ﻟﻶﺩﺍﺏ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ،ع71، ﺝ2 ، 378 – 416.
- حيص، جمال محمد حسن(2016). مستوي الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية بجامعة الخليل في ضوء بعض المتغيرات، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، 36(2)، 79- 93.
- الخوالدة ، تيسير محمد(2013). الملل الأکاديمي لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، 19(1)،79- 104. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/470594
- الربيع، فيصل خليل(2018). القدرة التنبؤية لمرکز الضبط بالتعب العقلي لدى المعلمين في لواء الرمثا,
المجلة الأردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، 14(4)،379- 390.
- الربيعان، عواطف ابراهيم؛ و احمد، سحر محمد(2011). فعالية برنامج مقترح لتمرينات الاسترخاء على القدرة على الاسترخاء والاندفاعية ومستوى الأداء لدى طالبات مسابقات الميدان، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة حلوان-کلية التربية الرياضية للبنين،ع63، 345-373.
- الزبيدى، رحيم عبدالله جبر (2015). الاجهاد الفکرى وعلاقته بالخوف من الفشل لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة آداب المستنصرية: الجامعة المستنصرية - کلية الآداب، ع69، 200-243.
- زهران، محمد حامد؛ و زهران، سناء حامد(2013). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بکل من الصمود الأکاديمي والإستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس، مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع36، 333-420.
- الشافعى، ﻧﻬﻠﺔ ﻓﺮﺝ ﻋﻠﻲ (2016). اﻟﻀﺠﺮ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻃﻼﺏ الجامعة. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻬﺎ، 72(701)، 365 - 414.
- الشربينى، زکريا؛ و دمنهورى، رشاد(2006). علم النفس فى الميادين العسکرية والحربية. جدة:خوارزم العلمية للنشر والتوزيع.
- شويخ، هناء أحمد محمد(2012). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية بوصفها منبئات للسلوک الصحى لدى طلاب الجامعة، مجلة العلوم الإجتماعية:جامعة الکويت- مجلس النشر العلمى، 40(1)،61- 105.
- عبدالخالق، أحمد(1998). الأبعاد الأساسية للشخصية. الأسکندرية: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر.
- عبدالعال، ﺗﺤﻴﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ(2012).ﺍﻟﻀﺠﺮ ﻭ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ لدى طلاب ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻀﺠﺮ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ، ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ- ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻨﻬﺎ، 32(29) ، 433 - 521.
- عبدالمجيد، نبيل عبدالغفور؛ والموسوي، قيس فاضل عباس(2013). قياس الإجهاد الفکري لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية والنفسية: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية،ع 100، 191-241.
- عکاشة، أحمد(2005). علم النفس الفسيولوجي. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- مجيد، سوسن شاکر(2008). اضطرابات الشخصية:أنماطها – قياسها، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- محمد، محمد عباس(2015). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية، مرکز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، ع30، 60- 320.
- محمد، هبة مؤيد(2015). الإجهاد الذهنى وعلاقته بالذاکرة قصيرة المدى لدى طلبة الجامعة، مجلة البحوث التربوية والنفسية- جامعة بغداد-مرکز البحوث التربوية والنفسية،ع46، 360-393.
- محمود، جيهان عثمان؛ و محمد، نرمين عوني (2018). بروفيلات الضجر الدراسي والطفو الأکاديمي في علاقتها بالعبء المعرفي والرجاء والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية،18(2)،349- 424.
- المخلافى، عبد الحکيم عبده(2010). فعالية الذات الأکاديمية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى الطلبة: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة صنعاء، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، س26، 481- 514.
- مظلوم، مصطفى علي رمضان(2014). فعالية برنامج إرشادى لتخفيف الضجر لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس- السعودية، ع52، 223-246.
- نمير، حسن (2006). الإجهاد لدى طلبة کلية التربية في الجامعة المستنصرية، مجلة کلية التربية: الجامعة المستنصرية - کلية التربية، ع 2، 292-475.