استخدام قصص الأنبياء في تنمية المفردات القرآنية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وتأثيرها على فهم النص القرآني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية المفردات القرآنية ومهارات فهم النص القرآني لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وذلک باستخدام وحدة مقترحة من قصص الأنبياء.
وقد استلزم ذلک دراسة نظرية للأدبيات والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وتم تناولها في الفصل الثاني من فصول البحث. وفي الفصل الثالث عرضت أدوات البحث وإجراءاته، وشملت:

إعداد قائمتين بالمفردات القرآنية ومهــارات فهم النص القرآني التي تسعى الوحدة المقترحة لتنميتها لدى الدارسين.
إعداد اختبارين، أحدهما في المفردات القرآنية، والآخر في فهم النص القرآني.
· إعداد وحدة مقترحة في قصص الأنبياء لتنمية المفردات القرآنية وفهم النص القرآني لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
اختيار مجموعة البحث من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط.
· تطبيق اختباري المفردات وفهم النص القرآني على مجموعة البحث قبليا، ثم تدريس الوحدة المقترحة، ثم تطبيق الاختبارين مرة أخرى تطبيقا بعديا على نفس المجموعة.

وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى عدد من النتائج التي عُرضت ونوقشت في الفصل الرابع، وکان من أهمها: ثبوت فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية المفردات القرآنية ومهارات فهم النص القرآني.
وقد قدم البحث في النهاية عددا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.