دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اإلدارة التربوية المساعد بجامعة األقصى

2 مدير عام األنشطة التربوية بوزارة التربية والتعليم

المستخلص

عنوان الدراسة: دور المدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لطلابها  من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية.
إعداد: د. عدلي داود الشاعر
هدفت الدراسة تعرف دورالمدرسة الثانوية بمحافظة غزة في تدعيم جوانب المواطنة لدى طلابها من وجهة نظر معلمي العلوم الإنسانية.ولتحقيق الهدف استخدمت المنهج الوصفي ، والاستبانة الموجهة لمعلمي العلوم الإنسانية في المدارس الثانوية بمديرية شرق غزة التعليمية، وتم توزيع (163) استبانة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
-        لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير الجنس
-        لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير المؤهل العلمي (بکالوريوس- ماجستير فأعلى).
-        لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير سنوات الخدمة
-        لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند متوسط (α≤0.05) بين متوسط إجابات معلمي ومعلمات العلوم الإنسانية المتعلقة في تعزيز جوانب المواطنة يمکن أن تعزى إلى متغير التخصص (لغة عربية – اجتماعيات- تربية اسلامية). وأهم السبل تحديد المهام والدوار التي ينبغي أن يقوم بها المعلم في المدرسة لغرس جوانب تعلم المواطنة في نفوس الطلبة.
 
ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية

الكلمات الرئيسية