مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث فى قصور طرق التدريس السائدة فى تدريس علم النفس عن تحقيق الأهداف المرجوه . هدف البحث: معرفة أثر استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. الطرق والإجراءات : تم استخدام کل من المنهج الوصفى التحليلى ، والتجريبى التربوى ، وذلک للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من صحة فروضها ، حيث بلغت مجموعة البحث (60) طالبة بالصف الثاني الثانوي مقسمين إلى (30) مجموعة ضابطة ، و(30) کمجموعة تجريبية، وتم تطبيق عليهن الوحدة المصاغة وفقاً للمدخل البصرى فى شکل دليل المعلم ، وکتاب الطالب ، بعد التأکد من صلاحيتهما وصدقهما. کما تم إعداد قائمة بعض المهارات الحياتية ، وبناء مقياس ببعض المهارات الحياتية ، وتم التأکد من صدقهما وثباتهما. وللتحقق من صحة الفروض تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وحساب(المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، قيمة "ت" لعينتين مستقلتين ومرتبطتين)، فأظهرت نتائج البحث: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس بعض المهارات الحياتية البعدى لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مقياس بعض المهارات الحياتية قبل وبعد دراسة الوحدة لصالح التطبيق البعدى. 3- استخدام المدخل البصرى فى تدريس وحدة "دوافع وانفعالات السلوک الإنسانى " لطلاب الصف الثانى الثانوى يحقق مستوى مناسب من الفعالية فى بعض المهارات الحياتية .
سويسي, شوق صالح حسين. (2017). استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), 507-534. doi: 10.21608/jsre.2017.15080
MLA
شوق صالح حسين سويسي. "استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الثانی عشر, 2017, 507-534. doi: 10.21608/jsre.2017.15080
HARVARD
سويسي, شوق صالح حسين. (2017). 'استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), pp. 507-534. doi: 10.21608/jsre.2017.15080
VANCOUVER
سويسي, شوق صالح حسين. استخدام المدخل البصري في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الطلاب الدارسين مادة علم النفس بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الثانی عشر): 507-534. doi: 10.21608/jsre.2017.15080