إن تعلم لغة جديدة يعد من الأمور الغامضة بالنسبة للطلاب، لوجود الکثير من المواقف وحالات الغموض التي قد تسود عملية تعلم اللغة. ويعتبر "تحمل الغموض" نسقًا هامًا للتعلم، وهو الأمر الذي من شأنه تسهيل عملية تعلم اللغة أو إعاقتها. وتهدف هذه الدراسة الى فهم کيفية تحمل متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية أو عدم تحملهم لأوجه الغموض في اللغة الأجنبية، بالإضافة إلى استکشاف ما إذا کان تحمل الغموض لدي هؤلاء المتعلمين مؤثرًا على معرفتهم بمفردات اللغة. کما هدفت الدراسة للتحقق من الفروق بين الذکور و الاناث في تحمل الغموض عند تعلم اللغة الإنجليزية، والتحقيق فيما إذا کان تحمل الغموض مرتبطًا بالنجاح المدرک ذاتيًا لدى المتعلمين للغة الإنجليزية کلغة أجنبية، فيما يخص تعلم مفردات تلک اللغة. وقد تضمنت العينة 82 طالبا و طالبة من طلاب أقسام اللغة الإنجليزية بجامعة جدة. وقد شملت الأدوات المستخدمة مقياس تحمل غموض اللغة الثانية، واختبار مستوى مفردات اللغة الإنجليزية. وقد أظهرت النتائج أن متعلمي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية على مستوى معتدل من تحمل الغموض عند تعلم لغة أجنبية وأن النوع ليس له أي تأثير يذکر على تحمل الغموض. کما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة قوية بين تحمل الغموض والإلمام بالمفردات بينما وجدت علاقة وثيقة إحصائيًا بين تحمل الغموض والإنجاز الذاتي في تعلم مفردات لغة أجنبية. وفي ضوء هذه النتائج، تم تسجيل بعض التوصيات العملية.
صعدي, د/ ابراهيم بن عبده أحمد. (2017). تحمل الغموض وعلاقتــــه بتعلـــم المفــردات اللغـويـــة لدى طلاب اقسام اللغة الإنجليزية في جامعة جدة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), 491-506. doi: 10.21608/jsre.2017.15079
MLA
د/ ابراهيم بن عبده أحمد صعدي. "تحمل الغموض وعلاقتــــه بتعلـــم المفــردات اللغـويـــة لدى طلاب اقسام اللغة الإنجليزية في جامعة جدة", مجلة البحث العلمى فى التربية, 18, الجزء الثانی عشر, 2017, 491-506. doi: 10.21608/jsre.2017.15079
HARVARD
صعدي, د/ ابراهيم بن عبده أحمد. (2017). 'تحمل الغموض وعلاقتــــه بتعلـــم المفــردات اللغـويـــة لدى طلاب اقسام اللغة الإنجليزية في جامعة جدة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء الثانی عشر), pp. 491-506. doi: 10.21608/jsre.2017.15079
VANCOUVER
صعدي, د/ ابراهيم بن عبده أحمد. تحمل الغموض وعلاقتــــه بتعلـــم المفــردات اللغـويـــة لدى طلاب اقسام اللغة الإنجليزية في جامعة جدة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2017; 18(الجزء الثانی عشر): 491-506. doi: 10.21608/jsre.2017.15079