درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد فى القياس والتقويم التربوى - کلية التربية والاداب - قسم التربية وعلم النفس - جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدام استبانة من إعداد الباحث مکونة من (39) فقرة بعد التأکد من صدقها وثباتها، وطبقت على عينة مکونة من (219) معلمًا من معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1437/1438هـ،. وقد أبرزت النتائج ما يلي :
• إن درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل الکلية جاءت متوسطة وبمتوسط حسابي قدره(3,56)، وقد جاء التقويم القائم على الأداء في الترتيب الأول، بينما جاء تقويم الأقران في الترتيب الأخير وبمتوسط حسابي (3,50)، وجميعها بدرجة متوسطة.
• عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) في درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل تعزى لنوع التخصص، أو للصفوف الدراسية .
• وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى(0.05 ≥ α) في درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية في مدينة عرعر لأساليب التقويم التربوي البديل تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح من توجد لديهم تلک الدورات .
ومن أبرز توصيات الدراسة : إعداد دليل إرشادي لمعلمي المرحلة الابتدائية يتضمن توصيفًا دقيقًا لبناء وتطبيق أساليب التقويم التربوي البديل داخل الصفوف الدراسية.

الكلمات الرئيسية