مفاهيم الانتماء الوطني في مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعوديه للعام الدراسي 1438 ١٤٣٩هـ "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مفاهيم الانتماء الوطني في منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعوديه للعام الدراسي 438/١٤٣٩هـ، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي الذي يرکز على وصف الظاهرة بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع الدراسة من محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية (الصفوف الأول والثاني والثالث) المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية، وکانت عينة الدراسة هي نفسها مجتمع الدراسة، فقد قام الباحث بتحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية في جميع کتب الدراسات الاجتماعية والوطنية في المرحلة المتوسطة وتمثل المجتمع الأصلي، وقد أسفرت عملية التحليل عن وجود مجموعة أساسية من المفاهيم في جميع منهج الدراسات الاجتماعية في ضوء عملية التحکيم للمحکمين تتضمنتها مناهج الدراسات الاجتماعية، وبعد التأکد من صدق وثبات أداة التحليل، أظهرت نتائج الدراسة مدى التوافق بين المحتوى ومفاهيم الانتماء الوطني، حيث تضمن مقرر الصف الأول المتوسط على عدد (406) من مفاهيم الانتماء الوطني توزعت على وحداته وکتابيه في الفصلين الدراسيين، وعدد(198) من مفاهيم الانتماء الوطني تضمنها منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط، وعدد(328) مفهوم  تضمنته منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث المتوسط، وفي ضوء تلک النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.