برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص مناهج وطرق تدريس الجغرافيا

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ، والکشف عن فاعليته في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر، حيث تکوّنت مجموعة البحث من (35) طالبة.استخدم الباحث المنهج التجريبي التربوي معتمداً التصميم ذو المجموعة الواحدة مع قياس قبلي – بعدي. ويوضح البحث کيفية إعداد البرنامج المقترح موضحاً أسس بناء البرنامج المقترح (الأهداف، المحتوى، استراتيجيات التدريس، والأنشطة والتقويم)، وکذلک إجراءات بناء دليل المعلم، وتمثلت أدوات القياس في اختبار عادات التفکير الإبداعي. وتوصل البحث إلى: فاعلية البرنامج المقترح في ضوء التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض عادات العقل في الجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر.