أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية وخفض قلق المستقبل المهني لطالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد علم النفس التربوي والتربية الخاصة – کلية التربية جامعتا بنها وطيبة

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على أثر برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية، وخفض قلق المستقبل المهني لدى عينة من طالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مکونة من (60) طالبة من ذوات صعوبات التعلم الأکاديمية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة ، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعددها (30) طالبة، طبق عليهن مقياس  فاعلية الذات الانفعالية، ومقياس قلق المستقبل المهني تطبيقا قبليا؛ للتأکد من تکافؤ المجموعتين، وتم تطبيق البرنامج المعد في الدراسة الحالية على المجموعة التجريبية، وفي نهايته تم إعادة تطبيق نفس المقياسين تطبيقاً بعدياً؛ للکشف عن فعالية البرنامج، واستخدم اختبار "ت" للکشف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج :
وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في فاعلية الذات الانفعالية لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي المجموعتين (التجريبية/الضابطة) في قلق المستقبل المهني لصالح المجموعة الضابطة.
 


 

الكلمات الرئيسية