الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

استاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الکتابة الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمحافظة القنفذة، والتعرف إلى مدى وجود اختلاف في مستويات أفراد العينة باختلاف متغيرات: الجنس، والمرحلة الدراسية، والمؤهل العلمي لولي الأمر، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وحجم الأسرة، والترتيب الولادي للطفل، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، کما تم استخدام مقياس الکتابة الإبداعية کأداة لجمع المعلومات، والتي تم التحقق من صدقها وثباتها عبر تطبيقها على عينة استطلاعية مکونة من (40) طالبًا وطالبة مشتقة من المجتمع الأصلي للدراسة والبالغ (310) طلاب، وتکونت عينة الدراسة من (100) طالبٍ وطالبةٍ من الطلبة الموهوبين بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمحافظة القنفذة خلال العام الدراسي1436-1437هـــ، وباستخدام عدد من الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة أسئلة الدراسة توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن مستوى الکتابة الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين (بنين- بنات) کان بدرجة (متوسطة)، کما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات عينة البحث على مقياس الکتابة الإبداعية تُعزى لمتغيري: الجنس لصالح الاناث، والمرحلة الدراسية لصالح الثانوية، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات عينة البحث على مقياس الکتابة الإبداعية تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي لولي الأمر، والمستوى الاقتصادي للأسرة، وحجم الأسرة، والترتيب الولادي للطفل.
وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات کان من أبرزها: استخدام البرامج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس، وإقامة الدورات التدريبية والمحاضرات العلمية لمعلمي اللغة العربية، وحث معلمي اللغة العربية على الاهتمام بتدريب التلاميذ على مهارات الکتابة الإبداعية: (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الإفاضة)، وتشجيع التلاميذ على الإنتاج الکتابي الذي يتصف بالجدة، وترک الحرية للتلاميذ في تحديد الأفکار والمواضيع التي يرغبون الکتابة فيها، وأن تعمل إدارات التعليم على تقديم الحوافز المادية والمعنوية للطلبة الموهوبين على إنتاجهم الإبداعي.
 



الكلمات الرئيسية