فاعلية خرائط التفکير کإستراتيجية فى اکساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج وطرق تدريس طفل الروضة بقسم تربية الطفل - کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ مساعد مناهج طفل الروضة بقسم تربية الطفل - کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على إستراتيجية خرائط التفکير لاکتساب مفهومى الحيوانات والطيور لأطفال الروضة فى سن (7) سنوات, والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم, تکونت عينة الدراسة من (60)طفلاً وطفلة,وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة(30) طفلاً وطفلة وتجريبية(30) طفلاً وطفلة ,طبق فى الدراسة اختبار ذکاء المصفوفات المتتابعة (جون رافن),واختبار مفهومى االحيوانات والطيورالمصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة),برنامج قائم على إستراتجية خرائط التفکير لاکساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور(إعداد الباحثة),واستخدمت الباحثة المنهج (شبة التجريبى),وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح لاکتساب طفل الروضة مفهومى الحيوانات والطيور حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة فى اختبار مفهومى الحيوانات والطيور المصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج القائم على إستراتيجية خرائط التفکير لصالح المجموعة التجريبية,کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار مفهومى االحيوانات والطيور المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق ,کما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذکور والإناث) على اختبار مفهومى الحيوانات والطيور المصور لطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج .

الكلمات الرئيسية