تحمل الغموض وعلاقته بالذکاء الوجداني لدي عينة من الأطفال المتأخرين عقلياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة علي الدکتوراه معهد الدراسات العليا للطفولة

2 أستاذ علم النفس معهد الدراسات العليا للطفولة

المستخلص

استهدفت هذه  الدراسة بحث العلاقة بين تحمل الغموض بالذکاء الوجداني لدي عينة من الأطفال المتأخرين عقلياً ، کما هدفت إلي الکشف عن الفروق بين متوسطي درجات المتأخرين عقلياً من الجنسين الأطفال في تحمل الغموض .  وبيان الفروق بين متوسطي درجات المتأخرين عقلياً  من الجنسين الأطفال في الذکاء الوجداني . الإجراءات: تکونت عينه الدراسة (80) من الأطفال المتأخرين عقلياً من  ذکور واناث ؛ تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) عاماً ، وقد تمت الاستعانه بأدوات هى:إختبار تحمل الغموض ( إعداد : رباب محي 2007) ومقياس الذکاء الوجداني المصور ( إعداد: زهوة منير 2016 ) ، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي إعداد ( محمد البحيري 2002 )  النتائج: أسفر البحث عن نتائج مؤداها:يوجد إرتباط موجب دال بين درجات عينة الدراسة من المتأخرين عقلياً علي مقياسي تحمل الغموض والذکاء الوجداني  علاوة علي وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث عينة الدراسة المتأخرين عقلياً علي مقياس تحمل الغموض وذلک عند مستوى دلالة وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والاناث عينة الدراسة المتأخرين عقلياً علي مقياس الذکاء الوجداني .