توقيت تقديم تعزيز الوکيل الرسومي( المتواصل – المتقطع) المصاحب لأنشطة القصة الرقمية وأثرها على السلوک الإنسحابي ومدة الانتباه وتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأکاديمية لدى الأطفال المعاقين عقليا ًالقابلين للتدريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - قسم العلوم التربوية تخصص تکنولوجيا التعليم- جامعة بني سويف -مصر

2 قسم الاعاقة العقلية کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف مصر

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث إلى  الکشف عن اثر توقيت تقديم التعزيز( المتواصل – المتقطع ) بواسطة الوکيل  الرسومي المصاحب لأنشطة القصة الرقمية على السلوک الإنسحابي ومدة الانتباه وتنمية بعض المفاهيم ما قبل الأکاديمية لدى المعاقين عقليا ً القابلين للتدريب، وقد تم استخدام کل من المنهج الوصفي التحليلي، والتطويري، وشبه التجريبى. واشتملت عينة البحث على (24 ) طفلا ً يتراوح عمرهم ( 6- 9) عام، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين، وتم تقديم التعزيز المتواصل بواسطة الوکيل الرسومي  المصاحب لأنشطة القصة الرقمية للمجموعة الأولى(ن= 12 طفل) ، وتقديم التعزيز المتقطع الثابت للمجموعة التجريبية الثانية (ن= 12 طفل)، کما صممت الباحثتان بيئة للقصص الرقمية  بنمطي توقيت  تقديم  تعزيز الوکيل الرسومي( المتواصل- المتقطع ذو النسبة الثابتة) المصاحب لأنشطة القصص الرقمية لعينة البحث من خلال اتباع نموذج خميس (2007) للتصميم التعليمي، واشتقاق المعايير التصميمية المحددة لبيئة القصص الرقمية لعينة البحث، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للمفاهيم ما قبل الأکاديمية، ومقياس السلوک الإنسحابي من الموقف التعليمي، واستمارة ملاحظة مدة انتباه مقاسة بالثواني، وقد أوضحت النتائج التأثير الفعال لتوقيتى تقديم التعزيز في خفض السلوک الإنسحابي وتنمية المفاهيم ما قبل الأکاديمية ومدة الانتباه البصري، وتوصي الدراسة باجراء بحوث تتناول أثر اختلاف اساليب تقديم التعزيزالاخرى بالقصص الرقمية واثرها على بعض نواتج التعلم لهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع باللغة العربية
ابراهيم، جيهان محمد محمد ( 2008).  اثر برنامج تدريبي باستخدام بعض انماط التعزيز في مستويات التحصيل لدى تلاميذ صعوبات التعلم بالمدرسة الابتدائية، رسالة ماجستيرغير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة، 1-202.
ابراهيم، مصباح ابو النضر (2013). الاکتئاب وعلاقته بالسلوک الانسحابي لدى الأطفال المعاقين فکريا القابلين للتعلم.رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية, القاهرة.
أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف ( 2014 ) . تعديل السلوک الانساني والنظرية والتطبيق ، جامعة مؤتة ،عمان ، دار المسيرة للنشر .
أحمد، أماني (2016). التعزيز ( الايجابي / السلبي) في بيئة تعلم قائمة على العوالم الافتراضية لتنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي وتحسين الرضا عن التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم ، (26) 2.
احمد ، أمل شعبان (2017) . أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمیة (اللوحات القصصیة/ مقطوعات الفیدیو) على تنمية الادراک الاجتماعي الايجابي لدى تلاميذ ذوي الاعاقة العقلية البسيطة بفصول الدمج، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، 31،  1-34
أحمد، إبراهيم عبداالله ( 2019). اختلاف شکل التعزيز فى برامج التعليم الحاسوبية وأثره على التحصيل المعرفى لطلاب المرحلة الابتدائية: برامج التدريب والممارسة أنموذجا ، مجلة دراسات في التعليم العالي ، مرکز تطوير التعليم الجامعي ، جامعة أسيوط  ، 15 ، 63-97.
أحمد، السيد على ، و بدر، فائقة محمد (1999) .إضطراب الإنتباه لدى الأطفال، أسبابه وتشخيصه وعلاجه ، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية .
أحمد، عدنان(2011). المرجع البسيط في أساليب تعديل السلوک، ط1، دمشق ، دار الفکر.
أحمد، فاطمة (2017). فاعلية برنامج تدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية لخفض العزلةالاجتماعية لدى المراهقين ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. المجلة الدوليه لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة،  1.
أحمد، قحطان(2004). تعديل السلوک، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.
أحمد، محمد عبد الحميد ، ومحمد، أسماء فتحي، ومحمد ، وليد يوسف(2016). معايير تصميم القصص الرقمية التفاعلية وإنتاجها لتلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تکنولوجيا التربية : دراسات وبحوث، (2) 29.  213- 251.
أحمد ، محمد عبد العاطي (2013). اثر الانشطة التعليمية الرقمية في القصة التفاعلية لتلاميذ المرحلة الابتدائية على اکتساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية .
الأشول ،عادل أحمد عز الدين ( 1987 ) . موسوعة التربية الخاصة ، القاهرة، الأنجلو المصرية .
الامام، محمد صالح ، والجوالدة فؤاد عيد (2010). سلسة نظرية العقل في التربية الخاصة 1. الاعاقة العقلية ومهارات الحياة في ضوء نظرية العقل، المملکة الاردنية الهاشمية ،  دار الثقافة.
باظه ، آمال عبد السميع (2003). اضطرابات التواصل وعلاجه، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
برکة، سناء محمد (2009). فعالية التعزيز الايجابى في خفض اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکي الزائد لدى الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة دمشق .
 بطرس، بطرس  (2010). طرق تدريس المضطربين سلوکياً وانفعالياً، الأردن، عمان ، دار المسيرة.
الترتوى، أحمد عوض (2009). النمو المعرفي عند جان بياجيه، مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر،الجزائر.
جلال، بهاء الدين (د. ت ). برنامج مهارات وفنيات تعديل السلوک ، تحت رعاية الجمعية الامريکية للتعليم، مرکز هيلب وبوب مع جمعية التوعية والتأهيل الإجتماعي . 35
حافظ، نبيل عبد الفتاح فهمي (2017). فاعلية برنامج مقترح لتنمية الادراک الصوتي والبصري في نحسين مهارات القراءة والسلوک التکيفي لدى الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، مجلة الارشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس،  50، 287- 365.
حسن، ريم عبد الوهاب ( 2012). فعالية برنامج لتنمية الانتباه السمعي والبصري لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، مجلة کلية التربية المنصورة، 79، جزء الاول ، 1-31.
حسنين، مشيرة سالم (2012). أثر برنامج للتعلم النشط فى خفض الانسحابي حدة السلوک لدى المعاقات عقلياً. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة،  کلية الدراسات العليا للتربية.
حسين ، طه عبد العظيم (2008 ). استراتيجيات تعديل السلوک للعاديين وذوى الاحتياجات الخاصة ، دار الجامعه للنشر ، الاسکندرية .
حمزة ، ايهاب عبد العظيم (2014) . اثر الاختلاف في تقديم القصة الرقمية التعليمية في التحصيل الفوري والمرجأ لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، (2)54، 321 -368.
الخطيب، جمال الدين ( 1995) . تعديل السلوک الإنساني، ط 2 ، عمان ، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال الدين( 2003).  تعديل سلوک الاطفال المعوقين ، عمان ، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
الخطيب، جمال الدين (2004). فاعلية تطوير معرفة المعلمين بتعديل السلوک في خفض السلوک النمطي والعدوان، والفوضي لدى عينة من الاطفال المعاقيين عقليا في الاردن ، المجلة التربوية جامعة الکويت ، (6) 73.
الخطيب، جمال الدين، وصبحي، منى( 2009). المدخل إلى التربية الخاصة ، عمان ، دار الفکر. 
خليفة، وليد السيد محمد (2014). فعالية برنامج تدريبي للقصة الإجتماعية باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية الانتباه الإجتماعي وبعض المهارات الإجتماعية لدى أطفال ماقبل المدرسة ذوي إضطراب التوحد بالطائف، مجلة التربية الخاصة ، جامعة الزقازيق ، کلية علوم الإعاقة والتأهيل ، مرکز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية ، 6 ،  319 - 202
خميس، محمد عطية (2007).  الکمبيوتر التعليمي وتکنولوجيا الوسائط المتعددة، القاهرة ، دارالسحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية (2011).  الاصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الالکتروني، القاهرة ، دارالسحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خميس، محمد عطية (2015).  مصادر التعلم الالکتروني - الجزء الاول: الافراد والوسائط، القاهرة ، دارالسحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
خير الله ، سحر عبد الفتاح (2010). فاعلية برنامج ارشادى لرفع الکفاءة الأجتماعية لدى المعاق عقلياً القابل للتعلم، رسالة دکتوراه،  کلية التربية، جامعة بنها .
درويش، عمرو محمد احمد ( 2017). اسلوب التعزيز (الاجتماعي – الرمزي ) في بيئة تعلم قائمة على الالعاب التعليمية بتقنية الواقع المعزز واثره في تحسين التواصل الاجتماعي والسلوک التوکيدي للاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمرحلة رياض الاطفال ، مجلة الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، (27)1.
الدسوقي، مجدي محمد(2006). اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
رزق، محمد حلمي (2019) . أثر بيئة تعلم مدمج قائمة علي التعزيز الرمزي (الثابت - المتغير) لتنمية المهارات الاجتماعية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جالمعة المنوفية.
الرواجفة، شاهر خليل ، والريحاني ، سليمان ، وسالم، ياسر (2005). فعالية برنامج التعزيز الرمزي تکلفة الاستجابة في خفض مستوى ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الاطفال المعاقين اعاقة عقلية بسيطة، رسالة دکتوراة منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الاردن، 1- 218.
الروسان، فاروق(2003). مقدمة في الاعاقة العقلية، القاهرة، دار الفکر للطباعة والنشر.
الزغلول ،عماد( 2003 ) . نظريات التعلم ،عمان، الأردن، دار الشروق.
زهران ، حامد عبد السلام (2005). علم نفس النمو .الطفولة والمراهقة ، ط6 ، القاهرة ، عالم الکتب .
الزيات ، فتحي ( 1998 ). صعوبات التعلم الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية ، مکة المکرمة ، سلسلة علم النفس المعرفي .
الزيات ، فتحي (1998) . الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلى المعرفى ، (المعرفة، الذاکرة، الابتکار) ، سلسلة علم النفس المعرفى رقم 3، القاهرة، النهضة.
زيتون، عايش (2004). اساليب تدريس العلوم ، ط1، القاهرة ، دار الشروق للنشر والتوزيع .
 سعادة، جودت وجمال، اليوسف(1998).  تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية، دار الجيل، بيروت، لبنان. سعيد، محمد شعبان (2015).  المعايير التصميمية التربوية والفنية لتطوير القصة الإلکترونية التفاعلية للتلاميذ للمعاقين عقليا، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، کلية رياض الأطفال،  جامعة الفيوم ، (2)2.
سعيد،  بثينة محمد (2012) . فاعلية استخدام قصص الرسوم المتحرکة في تنمية المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لاطفال الروضة في مدينة مکة
سليمان، عبد الرحمن سيد(2014). اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد عند الاطفال، القاهرة، دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
سمعان، مريم (2016). الانسحاب الاجتماعى لدى الأطفال المتخلفين عقليا وعلاقته ببعض المتغيرات: دراسة ميدانيه فى مراکز رعايه وتأهيل المعاقين ذهنياً. مجلة جامعة دمشق العلوم التربوية والنفسية، (26)4،  765-818.
السواح، صالح عبد المقصود ( 2013) . فاعلية استخدام القصة الحرکية في خفض اضطراب ضعف الانتباه لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم، مجلة  دراسات تربوية ونفسية ، کلية التربية بالزقازيق، (28)80. 
السويلم  ، صالح (2010). فعالية برنامج ارشادى لخفض السلوک الانسحابي لدى الأطفال القابلين للتعلم من المعاقين عقلياً. معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
سيد ، عبد الرحمن  (2012). المشکلات السلوکية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة وعلاقتها بکل من متغير الجنس والعمر الزمني ومعامل الذکاء، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس المؤتمر السنوي السابع عشر،1 ، 39- 61.
السيد، اية محمد ( 2018)  فاعلية القصص الإلکترونية فى تنمية المهارات اللغوية للمعاقين عقليًا فئة القابلين للتعلم، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة عين شمس.
السيد ، حميدة (2015). مقدمة فى صعوبات التعلم.القاهرة، دار الفکر العربى
 السيد، مروة محمود الشناوى ( 2018) . توظيف القصة الرقمية يف تنمية بعض املفاهيم الصحية لدى طفل الروضة، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (26)3، 296-326
سيسالم، کمال سالم (2002). اضطراب قصور الانتباه والحرکة المفرط ، الامارات العربية المتحدة ، دار الکتاب الجامعي.
شحاته، نشوى رفعت محمد. (2014). تصميم استراتيجية تعليمية مقترحة عبر الويب في ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمية مهارات تطوير القصص الرقمية التعليمية والاتجاه نحوه، مجلة  تکنولوجيا التعليم دراسات وبحوث ، (24)2، 231-292
الشخص، عبد العزيز ، والدماطى، عبد الغفار عبد الحکيم (2006). قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين.کلية التربية، جامعة عين شمس
الشخص، عبد العزيز السيد ، والتوهامي، السيد يس ، محمد، ياسر ابراهيم (2013). مقياس المفاهيم الاساسية لدى الاطفال، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الشرقاوي، أنور( 1998) .  التعلم و نظريات تطبيقاته، ط5 ، مکتبة الانجلو المصرية .  
شهاب ، ابراهيم بدر (2009 ) .التعزيز التربوي ودوره فى العملية التدريسية ، رسالة المعلم ، وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوى ،(47)2
  شوقي، داليا أحمد (2012). القصص التفاعلية القائمة على الکمبيوتر، مجلة ادب الاطفال، دراسات وبحوث ، 4.
شوقي، داليا أحمد (2013).  أشکال تقديم التغذية الراجعة ببرامج الکمبيوتر التعليمية (الوکيل المتحرک / النص المکتوب المصحوب بتعليق صوتى) وأثرها على تنمية مهارات استخدام شبکة الإنترنت لدي التلاميذ مرتفعى ومنخفضى دافعية الإنجاز، مجلة تکنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم(23) 3 ، 320 – 257
الشيمى، نادر سعيد على (2009 ). أثر تغير نمط رواية القصة الرقمية القائمة على الويب على التحصيل وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحوها، مجلة تکنولوجيا التعليم دراسات وبحوث( 19)3. 3- 37
صابر ، أماني أحمد (2015). فاعلية برنامج ارشادي تدريبي  في خفض السلوک الانسحابي وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من الاطفال الذاتيويين.، مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة، 18(66)، 9-14.
الطائى، إيمان محمد (2013). دراسات فى سيکولوجية العزلة الوجدانية. عمان: دار الجنان للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، منال محمود (2017). المعايير التربوية والفنية والتقنية لإنتاج وتصميم القصص الإلکترونية المقدمة لطفل الروضة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، 11، 433-463.
 عبد الحميد، منال محمود (2018). فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات رياض الاطفال في تنمية بعض مهارات تصميم وانتاج القصص الالکترونية التعليمية المقدمة لطفل الروضة، المجلة العلمية لکلية رياض الاطفال ، جامعة أسيوط،  7، 72-
عبدالحميد، هبة جابر ( 2014 ). فاعلية برنامج تدخل مبکر باستخدام التعزيز التفاضلي للسلوک الآخر وتکلفة الإستجابة في خفض سلوک إيذاء الذات لدى أطفال الأوتيزم التوحديين، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، کلية التربية، جامعة حلوان ، (20)1 ، 64 – 11
عبد الرحيم، محمد السيد (2013). نظريات الشخصية، دار الزهراء، الرياض.
عبد السلام، خالد محمد (2016 ) أثر استخدام الحاسب الآلي في تصميم القصص على تحسين دافعية الطلاب للتعلم. رسالة ماجستيرغير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
 عبد الصمد، اسماء السيد محمد، ومحمد ، شيماء اسامة(2017). تأثير أساليب حکي القصص الرقمية عبر تقنية البودکاستنج على تنمية الذکاء اللغوي والقدرة على التخيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين بصريا، مجلة کلية التربية ، جامعة الازهر، (36)176. 115-219.
عبد العزيز، عمر فواز ( 2015). فاعلية استخدام أسلوبي التعزيز الإيجابي والتوبيخ في تحسين الانتباه وخفض النشاط الزائد لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية الملتحقين في مدارس الدمج، مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث جسر، المعهد الدولي للدراسة والبحث، (1)6،  1- 15.
عبد العزيز، محمود ابراهيم ، و محمد، هانم محمد ، ومختار، نجلاء قدري (2020). اثر استخدام القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الاطفال ذوي الاعاقة البسيطة، مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ، (20)3، 119-132.
 عبد العزيز، محمود ابراهيم(2020). أثر استخدام القصة الرقمية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، (20)3، 119- 138.
عبد الملک، احمد عبد النبي (2013) . فاعلية الوسيط التعليمي المتحرک في تنمية مهارات استخدام بعض المستحدثات التکنولوجية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان،  (19)1، 313-255.
عبد المنعم ، أسماء أحمد (2020). استخدام القصص الرقمية في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفکرية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
عبد النبي، السيد(2004). الانشطة التربوية للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
عبد الله، عادل (2001). بعض الخصائص الاجتماعية للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،(11) 32.
عبد الله ، عادل(2011). مقدمة في التربية الخاصة، القاهرة، دار الرشاد.
عبد الله،  هديل محمد  (2015) فاعلية استخدام القصة الرقمية الالکترونية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة ام القرى
العدل، عادل محمد(2012). الاعاقات والاضطرابات النفسية وأساليب التربية الخاصة، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
العربي، حميدة السيد (2015). مقدمة في صعوبات التعلم ، القاهرة، دار الفکر العربي.
عرفان، ايمان سمير (2008) . أثر استخدام القصص الإلکترونية فى تنمية المفاهيم الاجتماعية  لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة المنيا.
عزيز، مجدي (2001). تعليم وتعلم المفاهيم الرياضية للطفل، القاهرة، الانجلو المصرية. 
عطية، مختار عبدالخالق عبد الله. (2016). فاعلية استراتيجية حکى القصص الرقمية التشارکية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي والدافعية لتعلم اللغة العربية لدى متعلميها غير الناطقين به، مجلة الثقافة والتنمية ، (16) 100 ، 71-142.
على، اکرم فتحي مصطفي، و السلمي، فواز مانع (2018). أثر اختلاف شکل التعزيز في المدونات التعليمية على التحصيل المعرفي في مادة الحاسب الآلي لطالب الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية ( 2) 2 ، 1- 24.
على، ايمان حلمي (2016) . أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمیة (اللوحات القصصیة/ مقطوعات الفیدیو) على تعدیل بعض السلوکیات البیئیة الخاطئة لدى أطفال ما قبل المدرسة، مجلة الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية،27.
على، سعيد عبد المعز (2015) . فاعلية القصص التفاعلية الالکترونية في تنمية حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعية لدى اطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، 21.
رضوان، أسعد علي السيد (2011). أسس إنتاج القصة التفاعلية فيى برامج الکمبيوتر التعليمية وفاعليتها في تعليم الأطفال المهارات الحياتية. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة حلوان.
 عواد ، فهد (2007). اثر برنامج إلى اللعب على الانسحاب الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا،  الجامعة الأردنية.
الغليلات ، بيان محمد ، الجوالدة ، فؤاد عيد (2018). فعالية برنامج تدريبي مستند الى التعزيز الرمزي في تنمية مهارات الانتباه السمعي والبصري لذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة ماجستيرمنشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الاردن، 1- 139.
فتحي، مروة محمد (2012). اساليب استخدام التعزيز في تنمية المهارات الاستقلالية والاکاديمية لدى الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، رسالة ماجستيرغير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الفخراني، حامد ابراهيم (2001). اضطراب الانتباه عند الاطفال، التشخيص والعلاج ، القاهرة، دار الحضارة للطباعة.
الفرماوي، حمدي على، و النساج، وليد رضوان(2010). في التربية الخاصة الاعاقة العقلية ( الاضطرابات المعرفية والانفعالية)، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
فهمى، مصطفى (د.ت) ، سيکولوجية التعلم فى علم النفس ،القاهرة، مکتبة مصر.
القبلي ،عناية حسن( 2014) التعزيز (في الفکر التربوي الحديث) ط1، القاهرة ، دار أمان للنشر والتوزيع.
القريطي، عبد المطلب أمين( 2005). سيکلوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة، دار الفکر العربي.
القريوتى، يوسف ، و السرطاوى ، عبد العزيز، والصمادى ، جميل (2002). المدخل إلى التربية الخاصة، دبى، دار القلم للتوزيع والنشر.
القمش، مصطفى نوري ، و المعايطة، خليل عبد الرحمن  (2006). الفروق في مراکز التحکم وتقدير الذات بين ذوي صعوبات القراءه والعاديين من تلاميذ المرحله الابتدائيه. مجلة اتحاد الجامعات المصرية.
القمش، مصطفى نوري ، و المعايطة، خليل عبد الرحمن  (2013). الاضطرابات السلوکية والانفعالية. عمان : دار المسيرة للتوزيع والنشر.
کاظم ، سميرة عبد المحسن ، والعانى، ضحى عادل ، الشرفى، اريج محمد (2011). السلوک عند أطفال التوحد بعمر الروضة دراسة تشخيصية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، (49) 225-261.
کرم، ولاء  على(2012). فعالية الارشاد المعرفى السلوکى فى خفض الشعور بالانسحاب الاجتماعى وأثره فى زيادة الثقه بالنفس لدى الأطفال ذوي العسر القرائى. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة الزقازيق .
کساب ، رانيا  أحمد ( 2009). اثر اختلاف أساليب عرض المحتوي الإلکتروني على الأداء المهاري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غيرمنشورة، کلية التربية النوعية، جامعة المنوفية.
کفافي ، علاء الدين ، و عبد الحميد، جابر (1988 ). معجم علم النفس ، الطب النفسي ، الجزء الثامن ، القاهرة ، دار النهضة العربية.
کفافي ، علاء الدين ، وعبد الحميد، جابر (1995). معجم علم النفس و الطب النفسي، الجزء السابع، القاهرة، دار النهضة العربية.
کفافى، علاء الدين ، علاء الدين، جهاد (2006). موسوعه علم النفس التأهيلى ، المجلد الثانى ، الإعاقات، القاهرة ، مصر، دار الفکر العربى.
مبارک ، بشرى عناد (2008). الاسناد الاجتماعى وعلاقته بالعزلة الأجتماعية لدى شرائح اجتماعية مختلفة من النساء الأرامل. مجلة الفتح، 32 ، 16-28.
 محمد ، إسراء رأفت ( 2019).  فاعلية برنامج قصصي لتنمية الوعي الصحي لدى أطفال الروضة ذوي الاعاقة العقلية البسيطة، مجلة الطفولة، 32.
محمد ، رشا (1999). مدى فعالية برنامج إرشادى لخفض حدة الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، رسالة دکتورا ه غير منشورة  ، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
محمد ، نجلاء (2015). الفروق بين الفصاميين والأسوياء فى بعض الوظائف التنفيذية، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية الاداب، جامعة بنى سويف.
محمد حمدان، عامر (2013). اثر التعزيز الايجابي على تحصيل طلبة غرف المصادر: دراسة الحالة، رسالة ماجستير منشورة، عمادة الدراسات العليا، الاردن. 1-68.
محمد، أسماء فتحي ، ومحمد، وليد يوسف ، وأحمد ، محمد عبد الحميد (2017). تأثير نمط تقديم التغذية الراجعة بالقصص الرقمية التفاعلية على التحصيل المعرفي ودافعية الانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية،  جامعة القاهرة،  (25) 1، 90-172.
محمد، الزهراء مصطفى ( 2020). التعزيز الإيجابي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: دراسة مقارنة ، مجلة الطفولة والتربية ، کلية رياض الأطفال،  جامعة الإسکندرية  (12) 44 ، 138 - 73
محمد، سعيد شعبان ( 2016). أثر اختلاف مستويات التعزيز وأساليب تقديمه في القصة الإلکترونية التفاعلية على تنمية المهارات الاجتماعية وانتقال أثر التعلم لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية ، جامعة الفيوم.
محمد، عادل عبد الله ( 2003). مقياس السلوک الانسحابى للأطفال ( الاطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة ) ، القاهرة – مصر دار الرشاد للنشر
محمد، مرفت أحمد (2011). دور قصص الاطفال في إکساب أطفال متًلازمة داون القابلين للتعلم بعض المهارات الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الاعلام وثقافة الطفل، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
 محمد، والزهراء مصطفي (2020). التعزيز الايجابي للاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة: دراسة مقارنة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسکندرية، کلية رياض الاطفال ،(12)44، 73-138.
مطر، عبد الفتاح (2006). فعالية برنامج ارشادى تدريبى للمعاقين عقلياً وامهاتهم فى علاج بعض اضطرابات النطق لدى هؤلاء الأطفال، المؤتمر العلمى الرابع لکلية التربية، جامعة بنى سويف، بعنوان دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدنى فى اکتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة،3-4.
منصور، ميسون عادل (2008). برنامج کمبيوتر قائم على محاکاة القصة التفاعلية لتنمية بعض القيم الاخلاقية الاطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ، جامعة المنصورة
مهدي، حسين ربحي.، الجرف، ريم.، و درويش، عطا. (2016). فاعلية استراتيجية في القصص الرقمية في إکساب طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة المفاهيم التکنولوجية، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية فلسطين، (4)13، 145-180.
ميخائيل، خليل (2003). سيکولوجية النمو الطفولة والمراهقة.مکتبة القاهرة.
النوبي، أحمد محمد ، وعبد المنعم، خالد ، وعامر، أيمن محمد  (2013). أثر تنوع أبعاد الصـورة في القصـة الالکترونية على تنمية الذکاء المکاني لتلميذات الصف الاول الابتدائي ورضا أولياء أمورهن، بحث مقدم فى المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الالکتروني والتعليم عن بعد، الرياض، المملکة العربية السعودية. 1 -25 .
هارون ، صالح عبد الله (2000). تدريس ذوى الإعاقة البسيطة فى الفصل العادى ، الرياض، دار الزهراء.
هنداوي، أسامة سعيد علي ( 2014). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة فى وحدة تعليمية إلکترونية حول إدراک الألغاز والخدع البصرية الرقمية على مهارات التمييز البصرى ومستوى قراءة البصريات لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 53، 17-70.
يحيى ، خولة أحمد (2010). الاضطرابات السلوکية والانفعالية.الأردن، عمان ، ط4: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.