فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جازان کلية التربية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التحقق من افاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بمنطقة جازان، والکشف عما إذا کانت فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات الأطفال في المقياس القبلي والبعدي للبحث، وتحددت مشکلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة بمنطقة جازان؟ وللإجابة على السؤال الرئيس تم صياغة عدة فروض للبحث، وتم اختبار الفروض باستخدام المنهج التجريبي وفق التصميم شبة التجريبي القائم على المجموعتين (الضابطة والتجريبية) وتکونت عينة البحث التي تم اختيارها عشوائياً من عدد (60) طفل من المستوى الثاني تتراوح أعمارهم من 5 – 6 سنوات بالروضة الأولى بصبيا، وتم التطبيق على عدد (30) للمجموعة الضابطة (15) طفلاً، وللمجوعة التجريبية (15) طفلاً، وکانت أدوات البحث عبارة عن اختبار المفاهيم العلمية المصور، وبرنامج المفاهيم العلمية لطفل الروضة باستخدام استراتيجية التعليم المتمايز، وقد قامت الباحثة باستخدام عدة معالجات احصائية بما يناسب طبيعة ومتغيرات البحث، وذلک باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)،  تمثلت في التالي: اختبار (ت) ثنائي الطرف T.Test: وذلک للکشف عن الفروق بين المتغيرات الثنائية، واختبار أنوفا (ANOVA): للکشف عن الفروق في المتغير التابع التي تعزى لمتغير متعدد الفئات، واختبار (LSD) البعدي: للکشف عن اتجاهات الفروق بعد تطبيق اختبار أنوفا (ANOVA)، وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في متوسط درجات المفاهيم العلمية بين مجموعات تفاعل متغيري (المجموعة – التطبيق) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي، ومن أهم توصيات البحث: الاهتمام بتنمية المفاهيم العلمية المتنوعة لطفل الروضة عن طريق إضافة معلومات علمية مناسبة للأنشطة في الروضة، إنتاج برامج مرئية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتوعية الأطفال بالمفاهيم العلمية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، ترکي عبد الرحمن (2016)، برنامج تدريسي قائم على التعليم المتمايز وقياس فاعليته في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى طلاب کلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
إبراهيم، سوسن (2003)، الأطفال واللعب، مکتبة الفلاح، القاهرة.
إبراهيم، مجدي عزيز (2004)، استراتيجيات التعليم وأساليب التعلم، مکتبة الأنجلو المصرية، لقاهرة.
ابراهيم، منال واسماعيل، محمد (٢٠٠٥)، أثر برنامج مقترح من الأنشطة المسرحية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة، مؤتمر علاقة المسرح بالتربية وتنمية الذائقة الفنية من الطفولة حتى الشباب، جامعة دمشق، دمشق.   
أبو الحمائل، أحمد عبد المجيد علي، والثعلبي، علي عبد الله علي (2019)، فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل ومهارات عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها کلية التربية، مصر.
أبو حجر، فايز (2011)، دور الأنشطة التربوية في تنمية المهارات الحياتية، ورقة علمية، المؤتمر السنوي الثالث للمدارس الخاصة، افاق الشراکة بين قطاعي التعليم العام والخاص، الأردن.
أحمد، فايزة عبد الرازق (2008)، فعالية استخدام مسرح العرائس في تنمية بعض الجوانب الاجتماعية والأخلاقية للتربية البيئية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، کلية التربية، مصر.                                          
الإدارة العامة للطفولة المبکرة (1440 / 1441هـ)، دليل مدارس الطفولة المبکرة، الإصدار الأول، وزارة التعليم – المملکة العربية السعودية.
البادري، أحمد (2006)، أبعاد الثقافة العلمية بمنهج العلوم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، دراسة تقويمية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر.
الباز، مروة محمد (2014)، أثر استخدام التدريس المتمايز في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى طلبة المرحلة الابتدائية متباينى التحصيل في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، مصر، مج (17)، ع (6)، نوفمبر، 1-45.
بدر، سهام محمد (2000)، المرجع في رياض الأطفال، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الکويت.                           
بدران، شبل (2014)، الاتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة، ط5، الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر، القاهرة، مصر.
بدير، کريمان وصادق، أملي (2017)، فاعلية استخدام المدخل البصري المکاني في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة، جامعة أسيوط، کلية التربية، کلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، إدارة البحوث والنشر العلمي (المجلة العلمية)، المجلد الثالث والثلاثين – العدد الثالث-مايو.
البکاتوشي، جنات عبد الغني (2014)، دور المشروعات والصناعات الصغيرة في إکساب طفل الروضة مبادئ الثقافة العلمية وبعض المفاهيم الاقتصادية، مجلة الطفولة والتربية، العدد 18، الإسکندرية.
بهادر، سعدية محمد علي (2011)، برامج تربية الأطفال ما قبل المدرسة، عمان، الأردن، دار المسيرة، ط3.
بيرني، سو (2006)، أول يوم دراسة کيف تساعد طفلک على الاستعداد لبدء الدراسة، مکتبة جرير، العين، الإمارات.
بيو، کنکيتي (2012)، التربية الأخلاقية في رياض الأطفال، ترجمة فوزي عيسى، دار الفکر، ط3، القاهرة.
تيلمان، ديان (2016)، أنشطة القيم الحية للأطفال بين ٣ و٧ سنوات، برنامج القيم الأخلاقية التربوي، ترجمة حسن، بيروت، لدار العربية للعلوم، ط3، لبنان.
جاد، مني محمد (2004)، المفاهيم العلمية والبيئية ورياض الأطفال، دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
جاد، مني محمد (2007)، مناهج رياض الأطفال، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن.
الجرواني، هاله ابراهيم (2013)، سيکولوجية الطفولة في الحضانات، مجلة الطفولة والتربية، العدد (16) الجزء الثاني، القاهرة.
جونز، ماجي (2008)، تکوين شخصية طفلک، ترجمة مرکز التعريب والبرمجة، بيروت، الدار العربية للعلوم، ط2، لبنان.
حامد عبد السلام زهران (2008)، علم نفس النمو " الطفولة والمراهقة "، ط6، عالم الکتب، القاهرة.
حجازي، سناء نصر (2009)، تنمية الإبداع ورعاية الموهبة لدى الأطفال، عمان، دار المسيرة، الأردن.
الحربي، خالد هلال (2017)، واقع استخدام التعليم المتمايز بمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، ع (88)، أغسطس، 219-242.
حسنين، أماني أحمد (2016)، فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم المتمايز في تنمية التحصيل ومهارات الإبداع والتفکير الناقد والتواصل لدى طالبات الصف الرابع الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، ع (69)، يناير 159-208.
 حلاوة، محمد (2010)، تثقيف الطفل بين المکتبة والمتحف الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث، مصر.
الحليسى، معيض حسن (2012)، أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
حماد، أحمد (2010)، أثر متغيرات التعليق الصوتي في برامج الکمبيوتر التعليمية على تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
حماد، أحمد سالم (2010)، برنامج أنشطة قائم على مدخل الاکتشاف لتنمية التفکير الاستقرائي وبعض المفاهيم لدى اطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية التربية، مصر.
حمادنة، محمد محمود ساري، وعبيدات، خالد حسين محمد (2012)، مفاهيم التدريس في العصر الحديث طرائق وأساليب واستراتيجيات، عالم الکتب الحديث، عمان، الأردن.
حميد، أحمد (2009)، تطوير مناهج العلوم في ضوء الثقافة العلمية (رؤية مستقبلية) ندوة المناهج الدراسية رؤية مستقبلية، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
خضور، خلود (2015)، فاعلية برنامج حاسوبي قائم على الخيال العلمي في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم تربية الطفل، کلية التربية، جامعة دمشق.
الخفاجي، سهاد کاظم فاضل (2017)، أثر استعمال استراتيجية التعليم المتمايز في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات واستبقائها، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم والتربوية والإنسانية، جامعة بابل، العدد 35.
خيري، محمد محمود (2007)، فاعلية برنامج مقترح لتهيئة طفل ما قبل المدرسة وتنمية قدراته على التفکير واتجاهه لمواجهة التغيرات المستقبلية، المؤتمر العلمي السنوي (19 -21 ابريل)، مرکز الکتاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
درويش، دعاء محمد (2015)، برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية مهارات العلم المنظم ذاتياً والدافعية للإنجاز لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مصر، ع (57)، يناير، 101-163.
دسوقي، عيد أبو المعاطي (2004)، دور الأنشطة العلمية في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل ما قبل المدرسة، المؤتمر العلمي الثاني (الطفولة والابداع في عصر المعلومات)، کلية التربية ببني سويف، جامعة القاهرة.
الدوسري، إبراهيم مبارک (2001)، إطار مرجعي للتقويم التربوي، ط3، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض.
راجي، زينب حمزة (2003)، أثر استخدام خرائط المفاهيم ودورة التعلم في اکتساب المفاهيم العلمية واستبقائها في -مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية) أبن رشد (جامعة بغداد.
السعدني، محمد أمين (2009)، طرق تدريس العلوم، ط2، مکتبة الرشد، الرياض.
السعيد، سعيد محمد (2010)، دور الأنشطة التربوية في تنمية القيم البيئية لدى أطفال رياض الأطفال، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، مصر.
سلامة، عادل أبو العز (2004)، تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان.
سلامة، وفاء (2012)، التربية البيئية لطفل الروضة، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الکتاب الخامس، دار الفکر العربي، القاهرة.
سليم، ماجدة فتحي (2008)، فاعلية برنامج مقترح في أدب الأطفال لتنمية بعض قيم المواطنة لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة اسيوط، مصر.
سليم، ماجدة فتحي (2008)، فاعلية برنامج مقترح في أدب الأطفال لتنمية بعض قيم المواطنة لدى أطفال الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية بالوادي الجديد، جامعة اسيوط، مصر.
سليمان، أحمد (2005)، تعليم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشکيلية، عمان، دار صفا، الأردن.
سليمان، تهاني محمد، (2015)، برنامج أنشطة مقترح على المحطات العلمية لإکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم، الجمعية المصرية للتربية العملية، مصر، مج18، ع2.
السيد، رشا سيد أحمد (2010)، فعالية برنامج لتدريب الطالبة المعلمة برياض الأطفال على بعض أساليب تقديم وتقويم قصص وحکايات الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، مصر.
السيد، فاطمة (2011)، فعالية برنامج مقترح على استراتيجية حل المشکلات في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة بنها، مصر.
شاذلي، مرفت (2003)، فاعلية استخدام بعض أساليب التربية في اکتساب طفل الروضة للمفاهيم العلمية، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، مصر.
الشافعي، صبحية عبد الحميد (2009)، طرق واستراتيجيات التدريس التطبيقات في مجال الاقتصاد المنزلي، مکتبة الرشد، الرياض.
الشالجي، نزهت وعباس، خوله (2012)، أثر برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الرياض، مجلة البحوث التربوية والنفسية، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، العدد (34).
الشقيرات، محمود محمد (2009)، استراتيجيات التدريس والتقويم، مقالات في تطوير التعليم، ط1، دار الفرقان، عمان.
شواهين، خير وبدندي، شهرزاد (2008)، طفولة العلماء، ديبوتو للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الصاوي، نجوى (2001)، أثر برنامج لتنمية مهارات عمليات العلم عند الأطفال في مرحلة الرياض، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، مصر.
الصمادي، هاله وملا، مروة (2006)، المنهج المطور لرياض الأطفال " التعليم الذاتي "، الرياض: وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، الرئاسة العامة لتعليم البنات.
الطويرقي، حنان محمد (2013)، التدريس المتمايز وأثره على الدافعية والتفکير والتحصيل الدراسي، (ط1)، المملکة العربية السعودية، خوارزم العلمية.
عبد الحق، زهرية والفلفلي، هناء (2014)، أثر بيئة الأرکان التعليمية في تنمية التفکير الابداعي لدى أطفال الروضة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث " العلوم الإنسانية "، المجلد 28، العدد (1).
عبد القادر، محمود هلال (2019)، أثر استخدام مدخل التعليم المتمايز في اکتساب تلاميذ المرحلة الابتدائية لبعض التراکيب اللغوية وتنمية مهارات الأداء اللغوي لديهم، جامعة الملک خالد، السعودية، وجامعة سوهاج، مصر، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مجلد 13 – عدد 2.
عبد الکافي، اسماعيل (2013)، معلمة رياض الأطفال وتنمية الابتکار، مرکز الاسکندرية للکتاب، الإسکندرية.
عبدالحميد، شادية محمد الجامع (2014): فاعلية استخدام استراتيجية: فکر - زاوج - شارک في تدريس منهج رياض الأطفال المطور على تنمية الوعي الصحي و بعض مهارات التواصل الشفوي لدى أطفال الروضة، المجلة التربوية، ج35 ، جامعة سوهاج - کلية التربية، مصر. 
عبيدات، ذوقان وأبو سميد، سهيلة (2007)، استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين دليل المعلم والمشرف التربوي، ط5، دار الفکر، عمان، الأردن.
العطار، محمد (2011)، فعالية برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية في تحسين مفهوم السعادة لدى أطفال الروضة من 5-6 سنوات، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية، مصر، ع6.
عطية، محسن علي (2009)، الجودة الشاملة والجديد في التدريس، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عطية، محمد مبروک (2011)، تأثير استخدام التعليم المتمايز على التحصيل المعرفي وأداء بعض مسابقات الميدان والمضمار لطلبة المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية الرياضية، جامعة الإسکندرية، مصر.
عمار، حامد (2003)، في آفاق التربية العربية من رياض الأطفال إلى الجامعة، دراسات في التربية والثقافة، مکتبة الدار العربية للکتاب، القاهرة.
العيسوي، توفيق ابراهيم (2008)، استراتيجية الشکل V البنائية في اکتساب المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طلاب السابع الأساسي بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الجامعة الإسلامية، غزة.
العيوطي، ريهام ربيع (2012)، فاعلية السيکو دراما لتنمية بعض المفاهيم الاقتصادية لدى طفل الروضة من 4-6 سنوات، رسالة دکتوراه، جامعة بورسعيد، مصر.
الغامدي، مشاعل مهدي سعيد (2018)، أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمنطقة الباحة، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ، مج21, ع2 /96-134.
الفضل، فاتن (2002)، فاعلية الأرکان التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية لدى أطفال مؤسسات رياض الأطفال الحکومية من وجهة نظر المعلمات ومن واقع اختبار تحصيلي للأطفال بمدينة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
القرشي، أمير ابراهيم (2001)، المناهج والمدخل الدرامي، عالم الکتاب، القاهرة.
القرني، موسى عبدالمعين محمد آل حسن (2017)، أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر لغتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس -کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع18, ج2 .
القلا، فخر الدين وناصر، يونس (2001)، أصول التدريس، الجزء الأول ط7، کلية التربية، جامعة دمشق.
قنديل، يس عبد الرحمن (2001)، التدريس وإعداد المعلم، الرياض، دار النشر الدولي، السعودية.
القيسي، تيسير (2001) ، أثر خرائط المفاهيم في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية وتفکيرهم الناقد في الرياضيات، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، العراق.
کوجک، کوثر والسيد، ماجدة وصالح، خضر وفرماوي، محمد فرماوي وأحمد، عياد وعلية، أحمد وأنور، فايد (2008)، تنويع التدريس في الفصل، دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم في مدراس الوطن العربي، بيروت، مکتب اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.
المالکي، مسفر عطية (2014)، تقويم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز، مجلة التربية، جامعة الأزهر، مصر، ع (159)، ج (3)، يوليو، 621-655.
محمد، سليمان عبد ربه (2003)، دور تعليم العلوم في تنمية الثقافة العلمية للطفل بمدارس التعليم العام في مصر وأمريکا واليابان، ندوة علمية حول (تنمية التفکير العلمي والقضاء على التفکير الخرافي لدى الأطفال)، کلية رياض الأطفال، مرکز الدراسات المعرفية، جامعة المنصورة.
محمد، صفاء أحمد وإبراهيم، علياء عبد المنعم (2009)، فاعلية برنامج تربية حرکية في تنمية المفاهيم العلمية لطفل الروضة، کلية التربية النوعية بالمنصورة، المؤتمر السنوي (الدولي الأول-العربي الرابع)، الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي "الواقع والمأمول)، في الفترة من 8-9 أبريل.
محمد، کريمة عبد الله (2017)، وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لطلبة الصف الثاني الابتدائي، مجلة التربية العلمية، مصر، مج (20)، ع (1)، يناير، 1-49.
المحمود، رندى (2011)، فاعلية خبرة علمية مصممة في ضوء معايير مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لرياض الأطفال، دراسة شبه تجريبية على عينة من أطفال الرياض من  5-6  سنوات في محافظة دمشق(، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم تربية الطفل، کلية التربية ، جامعة دمشق.
مخلوف، غادة حلمي (2011)، فعالية استخدام الأرکان في تنمية بعض المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى أطفال الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، کلية التربية، مصر.
المشرافي، انشراح (2005)، تعليم التفکير الإبداعي لطفل الروضة، بيروت، الدار المصرية اللبنانية، لبنان.
مصطفى، منصور(2014)، أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم وصعوبات تعلمها، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الوادي، الجزائر، العدد(8).
المعمر، ع (2007)، التعليم الفارق، لقاء رؤساء برامج موهبة الصيفية، المنعقد في الفترة من (4-2 إبريل 2007)، الرياض، مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، السعودية.
منصور، ميرنا (2014)، فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في إکساب طفل الروضة بعض المفاهيم العلمية) دراسة شبه تجريبية على أطفال رياض الأطفال في حمص بين 5 -6 سنوات (، مجلة جامعة البعث، المجلد (36)، العدد الثاني.
نسيم، سحر توفيق (2013)، فعالية قصص الأطفال في تنمية بعض المفاهيم والسلوکيات الاقتصادية لدى طفل الروضة السعودي، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 43، مصر.
نعمه، شريهان محمد صديق عبد الحميد، علام، عباس راغب، وحال، محمد أحمد (2017)، فاعلية التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التأملي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة کلية التربية، ع22، جامعة بورسعيد -کلية التربية، مصر.
هادي، صبا (2015)، برنامج مقترح عن بعض الاختراعات العلمية لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
هاشم، شيرين عباس (2004)، فاعلية برنامج في الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير لدى أطفال مرحلة الرياض، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
هجرس، هويدا (2015)، فعالية برنامج قائم على أفلام الرسوم المتحرکة والعصف الذهني في تنمية التخيل الإبداعي لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإعلام، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
الهذلي، أحلام (2014)، أثر الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، السعودية.
الهولي، عبير وجوهر، سلوى (2006)، الأرکان التعليمية في رياض الأطفال، دار الکتاب، الحديث، القاهرة، مصر.
اليعقوبي، حيدر(2013)، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المفاهيم العلمية) البيولوجية (لأطفال رياض الأطفال وفق نظرية فيجو تسکي في مدينة کربلاء، مجلة جامعة کربلاء العلمية، العدد الثاني، المجلد الأول.
يوسف، هالة شحات (2017)، برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تدريس التاريخ لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ع (87)، يناير، 95-168.