برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح وفاعليته في تنمية البراعة الهندسية ومستوى الطموح الأکاديمي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة عين شمس

2 کلية التربية ، جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح فى الهندسة قائم على الذکاء الناجح فى تنمية البراعة الهندسية ومستوى الطموح الأکاديمى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وفى إطار تحقيق ذلک قام الباحثان بإعداد البرنامج في ضوء الذکاء الناجح، کما تم إعداد أدوات التقويم للبحث والتى تمثلت فى: اختبار البراعة الهندسية (فى الأبعاد الأربعة الأولى من أبعاد البراعة الهندسية)، مقياس الرغبة المنتجة (فى البعد الخامس منها)، مقياس الطموح الأکاديمي، وتکونت مجموعة البحث من ( 32 ) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة سرايا القبة الإعدادية بنات.
وخلصت نتائج البحث إلى:
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار البراعة الهندسية لصالح التطبيق البعدى.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الرغبة المنتجة لصالح التطبيق البعدى.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الطموح الأکاديمى لصالح التطبيق البعدى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع  باللغة العربية
- أبو الرايات، علاء المرسى حامد. (2014). "فاعلية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارازانو لأبعاد التعلم في تنمية الکفاءة الرياضية وبعض عادات العقل فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى"، مجلة تربويات الرياضيات، مجلد19، العدد 4، إبريل، 171-217.
- أبو العيش، هيا سليمان محمود. (2016). نموذج مقترح لإعداد معلم المرحلة الأولية في ضوء التفکير المستقبلى، ورقة عمل مقدمه لليوم الدراسى؛ إعداد معلم المرحلة الأساسية فى ضوء المستجدات العلمية.
- أبو جادو، محمود محمد على. (2016). " أثر برنامج تعليمى مستند إلى نظرية الذکاء الناجح فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية لدى الطلبة المتفوقين عقلياً"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، مج1، ع14، ص 13 – 37.   
- أبو جادو، محمود محمد والصياد، وليد عاطف. (2017). " فاعلية برنامج تدريبى للمعلمين مستند إلى نظرية الذکاء الناجح ضمن منهاج الرياضيات والعلوم فى تنمية القدرات التحليلية والإبداعية والعملية والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلاب المدارس الابتدائية فى الدمام"، دراسات فى العلوم التربوية: 44(1)، 159- 174.
- أبو ناهية، صلاح الدين (1999). مستوى الطموح النظرية والقياس، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، ص 92 .
- أبو حمدان، على عبد الجليل. (2008). أثر برنامج تدريبى فى تنمية مهارات الذکاء الناجح وإدارة الذات للتعلم فى مواقف حياتية لدى طلبة الصف العاشر، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.
- أحمد، إيمان سالم.(2015). أثر وحدة دراسية مطورة في مقرر الدراسات الاجتماعية قائمة على استراتيجيات حل المشکلات بطرق إبداعية وفق نظرية TRIZ في تنمية التفکير الإبداعي لدى الطالبات الموهوبات بالصف الأول المتوسط بمدينة جدة، المجلة العربية لتطوير التفوق، العدد(10).
- أحمد، منى فيصل والمرسي، سماح فاروق.(2014). أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادى في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، مجلد17، ع4، يوليو.
- الجعفرى، على بن منصور بن حزام.(2019). استراتيجية مقترحة قائمة على الذکاء الناجح لتدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج35،ع84، أغسطس، 75-106.
- جودة، سامية حسين محمد.(2019).استخدام برنامج GeoGebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط،ع64،يوليو، 246-302.
- حسن، شيما محمد.(2016). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس المتمايز في تنمية الکفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تربويات الرياضيات، مجلد19،العدد5(2)، أبريل،ص ص 51-102.
- حسين، إبراهيم التونسي السيد. (2019). فاعلية نموذج الفورمات 4mat في تدريس الرياضيات على تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 22(5)، 16-78.
- حمادة، محمد محمود محمد. (2019). التفاعل بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً وأنماط التغذية الراجعة في تنمية البراعة الرياضية ومهارات التفاوض المعرفى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، مجلة تربويات الرياضيات،22(3)، 70-126.
- الحنان، أسامة محمود محمد. (2019). استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتدريس الهندسة فى تنمية القدرة المکانية ومهارات التفکير التقويمى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، مجلة تربويات الرياضيات، 22(10)، 6-62.
- الخطيب، منى فيصل أحمد& الأشقر، سماح فاروق المرسي (2014). أثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي في مادة العلوم، الجمعية المصرية للتربية العلمية،مج17،ع4، ص ص 73-120.
- رضوان، إيناس نبيل زکي.(2016). أثر برنامج تعليمي قائم على البراعة الرياضية في التحصيل والتفکير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في محافظة قلقيلية، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.
- الزبيدى، عبد الرحمن عبد الله. (2006). الذکاء الانفعالى وعلاقته بالتحصيل الدراسى لدى طلبة الجامعة المستنصرية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، الجامعة المستنصرية.
- السعيد، رضا مسعد. (2018). البراعة الرياضية مفهومها ومکوناتها وطرق تنميتها. المؤتمر العلمي السنوى السادس عشر (الدولى الأول)، تطوير تعليم وتعلم الرياضيات لتحقيق ثقافة الجودة، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، دار الضيافة- جامعة عين شمس، (14-15) يوليو،67-80.
- سويفي، غادة کامل. (2010). فعالية برنامج لتنمية الانتباه والذاکرة العاملة وضبط الذات لدي الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أسيوط.
- عبد الحميد، أحمد صلاح. (2016). برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات القراءة الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- عبد الفتاح، ابتسام عز الدين محمد.(2020). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قبعات التفکير الست في تدريس الرياضيات لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة تربويات الرياضيات، 23(2)، 162-230.
- عبد الکريم، ذکية سعيد، عصفور، إيمان حسنين محمد، سعدالله، صباح أمين. (2019). فاعلية استخدام نظرية الذکاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية مهارات معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة البحث العلمى فى التربية، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مج 6، ع20، ص ص 52- 23.
- عبد العزيز، ابتسام عبد القادر. (2015). قلق المستقبل وعلاقته بمستوى الطموح الأکاديمي لدي طلبة کلية التربية بالعريش، المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 75، 7-26.
- عبيد، فتحية وفرج، محمد. (2016). تنمية مستوى الطموح لدى طالبات الجامعة لتحسين الشعور بالسعادة النفسية، مجلة البحث العلمي في التربية، 17(2)، 447-474.
- عبيدة، ناصر السيد عبد الحميد.(2017). فاعلية نموذج تدريس قائم علي أنشطة PISA في تنمية مکونات البراعة الرياضية والثقة الرياضية لدي طلبة الصف الأول الثانوي، دراسات في المناهج وطرق التدريس،ع219، فبراير،16-70.
- على، عبير حسن محمد.(2017). فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية الحل الإبداعى للمشکلات فى تخفيف حدة قلق الرياضيات وتحسين مستوى الطموح الأکاديمى لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات تعلم الرياضيات فى المرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية، مج33، ع6 ،42-110.
- عمر، سعاد محمد. (2018). برنامج قائم على نظرية الذکاء الناجح لتنمية المهارات الفلسفية لدي طلاب المرحلة الثانوية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد 231، 66 – 99.
- عويس، أيمن جمال.(2015). بناء بطارية اختبارات لقياس الذکاء الناجح لدي طلاب المرحلة الثانوية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة " دراسة سيکومترية"، رسالة دکتوراه، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
- الفاعوري، أيهم. (2011). تنمية الذکاء الناجح لدى الطلبة ذوي صعوبات التعّلم أمثلة تطبيقية، المرکز التخصصي لصعوبات التعلم والاضطرابات النفسية عند الأطفال، دمشق: سوريا.
- قطامي، يوسف محمود ومصطفي، سعاد أحمد يونس. (2015). فاعلية برنامج تدريبي للتسريع المعرفي في تطوير التفکير الناقد والذکاء الناجح لدى عينة أردنية من طلبة الصف الخامس، مجلة العلوم التربوية، مج42، ع3،981-908.
- اللوزى، أرزاق محمد عطية. (2018). أثر توظيف نظرية الذکاء الناجح في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية التفکير الإيجابى والمرونة العقلية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية المهنية، مجلة العلوم التربوية، 3(1)، 144-216.
- سيفين، عماد شوقي . (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذج " مارزانو لأبعاد التعلم" في تنمية الکفاءة الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدي تلاميذ  الصف الثاني الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، 19(4)، ص ص 171-217.
- صبرى، رشا السيد. (2018). برنامج فى الرياضيات قائم على نظرية الذکاء الناجح باستخدام مداخل تدريس عصرية لتنمية المعرفة الرياضية والتفکير الناقد والهوية الوطنية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، مج 21، ع12، ص 205.
- الضاني، محمود رائد عزيز(2017). أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين على تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الأساسي بغزه، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزه.
- متولى، شيماء بهيج محمود. (2016). فاعلية تدريس وحدة مقترحة في الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج التسريع المعرفي على تنمية الذکاء الناجح وإدارة الذات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة العلوم التربوية، 4(2)، يوليو، 157-217.
- محمد، رشا هاشم عبد الحميد. (2017). فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کويست) في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة تربويات الرياضيات، مصر، 20(3)، أبريل، 32-87.
- محمد، رشا هاشم عبد الحميد. (2017). فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (الويب کويست) فى تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة تربويات الرياضيات، مصر،20 (3)، 32-87.
- محمد، رشا هاشم عبد الحميد.(2019). استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات باستخدام تقنية الواقع المعزز قائمة على الذکاء الناجح وأثرها في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وحب الاستطلاع المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية،مج34،ع4، 358-417.
- محمود، حنان حسين. (2017). مفهوم الذات الأکاديمية ومستوى الطموح الأکاديمى وعلاقتهما فى الاندماج الأکاديمى لدي عينة من طالبات الجامعة، مجلة العلوم التربوية،25(2)، 602-646.
- المشيخى، غالب محمد. (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل فعالية الذات مستوى الطموح لدى طلاب جامعة الطائف، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزه.
- المصاروة، مها عبد النعيم محمد.(2012). أثر التدريس وفق استراتيجية قائمة على الربط والتمثيل الرياضي في البراعة الرياضية لدى طلبة الصف السادس الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية،الأردن.
- مظلوم، على حسين. (2010). مستوى الطموح الأکاديمى وعلاقته بحوادث الحياة الضاغطة لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية، مج 18، ع1.  
- المنوفى، سعيد جابر، المعثم، خالد عبد الله صالح. (2018). مدى تمکن طلاب الصف الثاني المتوسط لمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية، مجلة تربويات الرياضيات، مجلد 21، العدد 6، أبريل، 59-105.
- يوسفى، دلال وتاوريريت، نور الدين. (2018). مستوى الطموح الأکاديمى وعلاقته بالتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، ع27،669-686.