منهج مقترح في ضوء مدخل الثقافات المتعددة وفاعليته في تنمية مهارات القراءة الحرة والاتجاه نحو الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربية جامعة بورسعيد، بورسعيد، مصر

المستخلص

المستخلص
يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة الحرة والاتجاه نحو الآخر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؛ وذلک من خلال استخدام منهج مقترح في ضوء مدخل الثقافات المتعددة، وقد استخدم هذا البحث اختبارًا لقياس مهارات القراءة الحرة، ومقياس الاتجاه نحو الآخر کأساليب للقياس، کما اعتمد البحث على تصميم تجريبي قائم على مجموعة تجريبية واحدة تم التدريس لها باستخدام المنهج المقترح، وقد أظهرت نتائج البحث الآتي: اختلاف نظرة الفرد للآخر تحدث نتيجة لاختلاف معرفته ودراسته عن ثقافة هذا الفرد وطبيعة بلده، ترتبط مهارات القراءة الحرة بالبعد الثقافى للدراسة، ومن الممکن دمج موضوعات القراءة الحرة بالموضوعات الدراسية التى يدرسها التلاميذ؛ حيث إن الأساس فيها دراستها بعيدًا عن موضوعات الدراسة، ويهدف مدخل الثقافات المتعددة إلى إضافة المزيد من الثقافات إلى ثقافة التلميذ، ولا يهدف إلى العکس فى تغيير ثقافة التلميذ أو تشويهها، فاعلية المنهج المقترح فى ضوء مدخل الثقافات المتعددة لتنمية مهارات القراءة الحرة والاتجاه نحو الآخر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1- دار اليوم، (2003)، يمکن غرس حب القراءة فى نفوس الأبناء
From: https://www.alyaum.com, retrived at 3/1/2019
2-صالح، أحمد زکي، (1996)، علم النفس التربوي، القاهرة، النهضة المصرية.
3- محمد، ثناء هاشم، (2015)، واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم على ضوء بعض الأبعاد الثقافية والاجتماعية والتعليمية، مجلة التربية المعاصرة جامعة الفيوم، عدد (101)
4- شحاتة، حسن، النجار، زينب، (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسي، القاهرة – مصر، الدار المصرية اللبنانية.
5- جميل، سمية طه، (2005)، فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات المعلمين نحو الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس، مجلد (8)، عدد (28)
6- المذکوري، سميرة، والعلي، ماجد، (2016)، الاتجاه نحو البيئة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، جزء (1)، عدد (4)  
7- سيد، علا، (2018)، فاعلية کتب الأطفال الإلکترونية لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لأطفال الروضة، مجلة الطفولة جامعة القاهرة، عدد (30)
8- خطاب، علي، (2001)، القياس والتقويم فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة - مصر، مکتبة الأنجلو المصرية.
9- الحربى، فايز، (2008)، واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى المدينة المنورة: الميول والاهتمامات وأسباب العزوف والخطة المقترحة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، المملکة العربية السعودية.
10- السيد، فؤاد، (1979)، علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة - مصر، دار الفکر العربى.
11- يونس، فتحي علي، (2001)، عن القراءة الحرة والقراءة للجميع، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (9).
12- العمرى، ماجد، (2017)، تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تشجيع طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض على القراءة الحرة من وجهة نظر مشرفى ومعلمى تلک المدارس، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، المجلد الثاني (176).
13- العامري، محمد، (2015)، الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس
From: journals.squ.edu.om › jass › download
14- عطية، مختار، (2014)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على القراءة الإلکترونية الحرة الموجهة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو القراءة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (148)