أولاً: المراجع العربية:
1- دار اليوم، (2003)، يمکن غرس حب القراءة فى نفوس الأبناء
2-صالح، أحمد زکي، (1996)، علم النفس التربوي، القاهرة، النهضة المصرية.
3- محمد، ثناء هاشم، (2015)، واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الفيوم على ضوء بعض الأبعاد الثقافية والاجتماعية والتعليمية، مجلة التربية المعاصرة جامعة الفيوم، عدد (101)
4- شحاتة، حسن، النجار، زينب، (2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسي، القاهرة – مصر، الدار المصرية اللبنانية.
5- جميل، سمية طه، (2005)، فاعلية برنامج إرشادي لتعديل اتجاهات المعلمين نحو الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مجلة دراسات الطفولة جامعة عين شمس، مجلد (8)، عدد (28)
6- المذکوري، سميرة، والعلي، ماجد، (2016)، الاتجاه نحو البيئة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، جزء (1)، عدد (4)
7- سيد، علا، (2018)، فاعلية کتب الأطفال الإلکترونية لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لأطفال الروضة، مجلة الطفولة جامعة القاهرة، عدد (30)
8- خطاب، علي، (2001)، القياس والتقويم فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة - مصر، مکتبة الأنجلو المصرية.
9- الحربى، فايز، (2008)، واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى المدينة المنورة: الميول والاهتمامات وأسباب العزوف والخطة المقترحة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، المملکة العربية السعودية.
10- السيد، فؤاد، (1979)، علم النفس الإحصائى وقياس العقل البشرى، القاهرة - مصر، دار الفکر العربى.
11- يونس، فتحي علي، (2001)، عن القراءة الحرة والقراءة للجميع، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (9).
12- العمرى، ماجد، (2017)، تفعيل دور الإدارة المدرسية فى تشجيع طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض على القراءة الحرة من وجهة نظر مشرفى ومعلمى تلک المدارس، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، المجلد الثاني (176).
13- العامري، محمد، (2015)، الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية جامعة السلطان قابوس
14- عطية، مختار، (2014)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على القراءة الإلکترونية الحرة الموجهة في تنمية مهارات القراءة الناقدة والاتجاه نحو القراءة لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، عدد (148)