فاعلية استخدام مدخل تفکير النظم Systems thinking في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الکيمياء في کليات التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها کلية التربية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية استخدام مدخل تفکير النظم Systems thinking في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الکيمياء في کليات التربية؛ ولتحقيق ذلک تم تحديد مهارات التفکير عالي الرتبة التي ينبغي تنميتها، وإعداد اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة في الکيمياء، وبناء موضوعات الکيمياء البيئية وفقا لمدخل تفکير النظم، وإعداد دليل المحاضر لتدريس الموضوعات وفقا لمدخل تفکير النظم. وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة على مجموعة الدراسة التي تضمنت 43 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الکيمياء بکلية التربية جامعة بنها، ثم تدريس موضوعات في الکيمياء البيئية وفقاً لمدخل تفکير النظم وبعد الانتهاء تم تطبيق الاختبار بعدياً. وأوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمهارات الفرعية التي يتضمنها اختبار مهارات التفکير عالي الرتبة في الکيمياء وکذلک الدرجة الکلية. ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسط درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمهارات الرئيسة وکذلک الدرجة الکلية لاختبار مهارات التفکير عالي الرتبة في الکيمياء. وفاعلية استخدام مدخل تفکير النظم في تعلم الکيمياء لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب شعبة الکيمياء في کليات التربية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أحمد، شيماء أحمد محمد (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 251- 295.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. سلسلة أصول التدريس، الکتاب الخامس. القاهرة، عالم الکتب.
الشهري، ابتسام محمد عبد الرحمن & غنام، محرز عبده يوسف (2017). أثر تدريس الکيمياء في ضوء برنامج سکامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 1(12)، 1-23.
سيد، عصام محمد عبد القادر (2019) فاعلية استراتيجية مقترحة قائم على تعدد أنماط التعزيز في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير عالي الرتبة في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35 (3)، 490- 530.
علي، حسين عباس حسين (2012). استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفکير لتنمية مهارات التفکير التأملي ومهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية علمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15 (4)، 1- 64.
المطرفي، غازي بن صلاح بن هليل (2019). أثر برنامج إثرائي قائم على مشروع (2061) (SFAA) في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقين بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10 (2)، 15 -81