المراجع العربية
أحمد، شيماء أحمد محمد (2017). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتياً في العلوم لتنمية مهارات التفکير عالي الرتبة ومهارات التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 20(1)، 251- 295.
زيتون، حسن حسين (2003). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. سلسلة أصول التدريس، الکتاب الخامس. القاهرة، عالم الکتب.
الشهري، ابتسام محمد عبد الرحمن & غنام، محرز عبده يوسف (2017). أثر تدريس الکيمياء في ضوء برنامج سکامبر SCAMPER على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمدينة أبها، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث غزة، 1(12)، 1-23.
سيد، عصام محمد عبد القادر (2019) فاعلية استراتيجية مقترحة قائم على تعدد أنماط التعزيز في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير عالي الرتبة في الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط، 35 (3)، 490- 530.
علي، حسين عباس حسين (2012). استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط التفکير لتنمية مهارات التفکير التأملي ومهارات التفکير عالي الرتبة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. المجلة المصرية للتربية علمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، 15 (4)، 1- 64.
المطرفي، غازي بن صلاح بن هليل (2019). أثر برنامج إثرائي قائم على مشروع (2061) (SFAA) في تنمية مهارات التفکير عالي الرتبة وفهم طبيعة العلم لدى طلاب العلوم المتفوقين بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10 (2)، 15 -81