منهج مقترح قائم على التعليم الريادي في تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وجودة المنتج لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص:
          هدف البحث تعرف أثر منهج مقترح قائم على التعليم الريادي في تدريس علم النفس؛ لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي، وجودة المنتج لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية، وقد تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية، وتمثلت في: استبانة بأهم أبعاد التعليم الريادي واختيار المناسب منها، واستبانة بأهم مهارات التفکير المستقبلي التي يمکن تنميتها لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية واختيار المناسب منها، ثم إعداد المنهج من حيث مبرراته، وأسسه، والتصور المقترح، وإعداد اختبار مهارات التفکير المستقبلي، وبطاقة تقييم جودة المنتج، وتم إجراء الضبط العلمي لهما، وطُبق البحث على عينة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية بلغت (16) طالبًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما: تجريبية، حيث بلغت (8) طلاب، وأخرى: ضابطة، حيث بلغت (8) طلاب، وتم تطبيق اختبار مهارات التفکير المستقبلي، على المجموعتين: التجريبية والضابطة قبليًا، ثم إجراء المعالجة للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق بطاقة تقييم جودة المنتج واختبار مهارات التفکير المستقبلي بعديًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية في أداتي البحث لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يدل على أن المنهج کان له أثر في تنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي وجودة المنتج لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الثانوية الفنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
- أبو القاسم، حسين.(2015). مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل: دراسة سوسيولوجية  لواقع التعليم العالي في ليبيا. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية المواد البشرية، مج 16، ع (51)، ص ص.1-28.
-  أبو سالم، عمرو.(2016). درجة تطبيق إعادة هندسة العمليات في الکليات الجامعية بغزة وعلاقتها بجودة المخرجات التعليمية. رسالة ماجستير. کلية التربية. الجامعة الإسلامية بغزة.
- أحمد، زقاوه.(2017). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل. مجلة التنمية البشرية، ع (7)، ص ص. 160-189.
- أحمد، عقيلي.( 2017). برنامج مقترح في اللغة العربية قائم على أبعاد الحوار الحضاري العالمي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والتفکير الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط، مج33، ع(2)،ص ص. 145- 227.
-  أحمد، مروة؛ برهم، نسيم (2008). الريادة وإدارة المشروعات. القاهرة: الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.
- إسماعيل، سماح.(2014). برنامج قائم على أبعاد حوار الحضارات لتنمية التفکير المستقبلي والوعي ببعض القضايا المعاصرة لدى الطلاب المعلمين شعبة الفلسفة في کلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(65)، ص ص 59-131.
- إسماعيل،هبة.(2018). منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره على تنمية  التفکير المستقبلي والوعي الاقتصادي.رسالة دکتوراه. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس.
- الأغا، صهيب؛ عساف، محمود.(2015). الإدارة والتخطيط التربوي مفاهيم وتطبيقات. غزة: مکتبة سمير منصور .
- بدوي، أبوبکر؛ المصري، منذر؛ الجمني، محمد؛ الغساني، أحمد. (2010). التعليم للريادة في الدول العربية: مشروع مشترک بين اليونسکو ومؤسسةREAL Strat البريطانية.
- بدوي، محمود.(2010).إدارة التعليم والجودة الشاملة. القاهرة: دار التعليم الجامعي.
- برهوم، جميلة.(2016). استخدام النمذجة الحسية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة المنصورة.
-  جودة، محفوظ.(2004). إدارة الجودة الشاملة: مفاهيم وتطبيقات. الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
- حافظ، عماد. (2009). أثر التفاعل بين أساليب عرض المحتوى ونمط الذکاء في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة حلوان.
- حجي، أحمد؛ حمدي، حسام.(2012). الجامعة والتنمية البشرية- أصول نظرية وخبرات عربية وأجنبية مقارنة. القاهرة: عالم الکتب.
- حسانين، ماجدة.(2014). برنامج مقترح في علم الاجتماع قائم على البنائية الاجتماعية على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والمفاهيم الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة بني سويف.
- الحماد، اسماء.(2019). واقع تربية الطلبة على ريادة الأعمال في الجامعات الأردنية ومقترحات تطويرها. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية.
- حمزة، لمياء.( 2015). فاعلية استراتيجية تنوع التدريس في تنمية القدرات الفنية لدى طلاب الزخرفة والإعلان بالمدرسة الثانوية الصناعية في الصناعات الحرفية التقليدية وتحسين جودة المنتج الفني. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية جامعة حلون، مج21، ع(3)،ص ص. 33-104.
- حمودة، منى (2008). فعالية أنشطة تعليمية مقترحة في تنمية بعض قيم العمل وتحسين جودة المنتج لدى طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع (4)، ص ص. 183-228.
- حمودة، منى. (2013). فعالية استراتيجية مقترحة في تدريس تخطيط وإدارة الأنتاج لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر والتحصيل المعرفي لدى طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،ع(38) ، ص ص 183- 228.
- خالد، عيادة. (2017). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة حائل في تأصيل ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. الجمعية المصرية لأصول التربية، مج5،ع( 15)، ص ص.66 - 104.
- الخطيب، جمال.(2010). مقدمة في تأهيل الأشخاص المعاقين. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
- الخطيب، جمال؛ وآخرون. (2018) .مقدمة في تعليم الطلبة  ذوي الاحتياجات الخاصة. عمان: دار الفکر العربي.
- داوود، عبد العزيز.(2011). إدارة الجودة والاعتماد الأکاديمي في مؤسسات التعليم. الکويت: مکتبة الفلاح.
- دليل الجودة لمؤسسات التعليم العالي العربية (2017). مجلس ضمان الجودة والاعتماد . الأردن. اتحاد الجامعات العربية.
- راضي، وائل (2012). فاعلية برنامج مقترح للتدريبات المهنية في تنمية مهارات المنتج الفني لدى طالبات المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(26)، ص ص. 155- 192.
- الرميدي، بسام.(2018). تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدي الطلاب استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة اقتصاد المال و الأعمال، مج 2، ع(2)، ص ص.372-394.
- زيدان، عمرو. (2010). العوامل المؤثرة في تکوين السمات الريادية لدى طلاب الجامعة المصرية. المجلة العربية للعلوم الإدارية مصر، مج1،ع(17)، ص ص.29 -69.
- زيدان، عمرو.(2007). ريادة الأعمال القوة الدافعة للاقتصاديات الوطنية. المجلة العربية للإدارة الأردن، مج27، ع(1)، ص ص.167- 171.
- زيدان، محمد.(2007). اتجاهات حديثة في مناهج علم النفس بالمرحلة الثانوية. ط2. القاهرة: سفير للإعلام والنشر.
-  السعيد، عصام.(2015). مدخل لدعم توجيه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر. مجلة کلية التربية جامعة بورسعيد، ع(18)، ص ص. 132- 177.
-  سعيد، عمر.(2012). جودة المخرجات الأکاديمية وملائمتها لسوق العمل: ورقة عمل مقدمة للمؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العربية لضمان جودة التعليم، القاهرة ، القرية الذکية، 2-3 سبتمر.
- السيد، لمياء؛ عبد الفتاح، إيمان.(2013). سياسات التعليم الريادي وريادة الأعمال في خبرة کل من سنغافورا والصين وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، ع(53)، ص ص.249-275.
- الشافعي، جيهان.(2014). فاعلية مقرر مقترح في العلوم البيئية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي البيئي لدى طلاب کلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع (46). ص ص. 180- 213.
- الشربيني، الهلالي. (2009). دليل المصطلحات المستخدمة في الجودة والاعتماد الأکاديمي. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة، ع(13)، ص ص.468-540.
- شعير، إبراهيم. (2010). التدريس للفئات الخاصة. ط3. المنصورة: مطبعة 6 أکتوبر.
-  شعير، إبراهيم.(2007)..مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة. المنصورة: مطابع 6 أکتوبر.
- شفيق علقم.(2014). نحو الريادة في التعليم. متاح على: https://www.assawsana.com/portal/?Php?newsid =198973
- الشميمري، أحمد ؛ المبيريک، وفاء.(2011). ريادة الأعمال. ط2. الرياض: مکتبة الشقري.
- الشميمري، أحمد؛ المبيرک، وفاء.(2016). مبادئ ريادة الأعمال لغير المتخصصين. الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية. 
- الصريفي، محمد.(2006). الجودة الشاملة : طريقک للحصول على الإيزو. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- عارف، نجاة.(2012). فعالية برنامج قائم على أبعاد التربية المستقبلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية على تنمية بعض مهارات التفکير والاتجاهات المستقبلية. رسالة دکتوراه. کلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادي.
- عامر، سامح.(2011). استراتيجيات إدارة الموارد البشرية. الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
- عبد الرحمن، أشرف.(2017). استراتيجيات التفکير المستقبلي " دراسة في المناهج وطرق التدريس" أحدث التطبيقات للمعلم المعاصر. القاهرة: مؤسسة طيبة.
-  عبد الفتاح، آمال.( 2017). فاعلية استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب في تدريس الفلسفة على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(90)،  ص ص1.-70.
- عبد المجيد، عبد الله.( 2016). فاعلية استخدام أبعاد المنهج التکعيبي في تشکيل منهج علم الاجتماع على تنمية مهارات التفکير المستقبلي والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(78)، ص ص.100-157.
- عبد الهادي، زينب. (2018). فاعلية استخدام التعلم االمدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية  الانجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية. المجلة العربية للتربية النوعية. ع(4) . ص ص. 121-172.
- عبد الوارث، إيمان.(2016). استخدام مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STESE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(75)، ص ص.17- 58.
- عسکر، نجلاء (2018). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير المستقبلي لتلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة. ع(198). ص ص. 265-303.
- عطا، حسنين.(2013)..تطوير التأهيل المهني للصم بالمرحلة الثانوية الفنية في ضوء الخبرات العالمية. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
- عيد، أيمن.(2014). التعليم الريادي مدخل لتحقيق الاستقرار والأمن الاجتماعي. المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراکز ريادة الأعمال- نحو بيئة داعمة لريادة الأعمال في الشرق الأوسط، الرياض: جمعية ريادة الأعمال السعودية، في الفترة من 9:11 سبتمبر.
- فتحي، محمد.(2017). فاعلية برنامج إلکتروني لتنمية القدرة على حل المشکلات المتعلقة بالمياه ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بکلية التربية. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة المنصورة.
- فرغلي، محمد.(2015). نموذج تدريسي مقترح في نظرية التعلم المستند إلى المخ لتنمية التفکير المستقبلي وإدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لعلم الاجتماع. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(57)، ص ص. 1-57.
- القريطي ،عبد المطلب. (2014). ارشاد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم. القاهرة: عالم الکتب.
- القريوتي، إبراهيم.(2006). الإعاقة السمعية. عمان: دار يافا.
- کاظم، خضير.(2002). إدارة الجودة وخدمة العملاء. الأردن: دار المسيرة.
- کمال، أماني؛ عزت، أميرة.(2019). مستحدثات التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. المنصورة: دار المنار.
- اللامي، غسان؛ السوداني، أثير. ( 2008). تأثير خصائص معرفة العمل في أبعاد جودة المنتج. مجلة الإدارة والاقتصاد، ع( 68)، ص ص.53- 77.
- مبارک، مجدي.(2011). التربية الريادية والتعليم الريادي: مدخل نفسي سلوکي. الأردن: عالم الکتب.
- متولي، أحمد. (2010). فاعلية حقيبة تعليمية إلکترونية قائمة على المدخل الوقائي في التدريس في تنمية التفکير المستقبلي والتحصيل وبقاء أثر التعلم في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
- مجاهد، محمد. (2011). استراتيجيات الجودة في التعليم. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
- محمد، حنان.(2017). برنامج قائم على مفاهيم الأمن المائي لتنمية بعض أبعاد التنمية المستدامة ومهارات التفکير المستقبلي لدى الطالب المعلم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(91)، ص ص 339-429.
- مرسي، شرين.(2014). استراتيجية مقترحة للتعليم الصناعي في تلبية احتياجات سوق العمل. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع51، ص ص. 248-286.
- مصطفى، حنان. (2019). برنامج مقترح في الثقافة البيووالنانوتکنولوجية وفقًا لنظرية المرونة المعرفية وأثره في تنمية التواصل العلمي ومهارات التفکير المستقبلي والوعي بالسلامة البيولوجية لدى طلاب کلية التربية. المجلة التربوية کلية التربية جامعة سوهاج. ع(59).ص ص. 883- 985.
-  مصطفى، نشوى. (2014). تطوير منهج التاريخ للصف السادس الابتدائي لتنمية مهارات التفکير المستقبلي وبعض قيم المواطنة لدى التلاميذ. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع(56)، ص ص. 64-112.
- المهناوي، أحمد.(2014). دور التعليم الثانوي الفني المزدوج في إکساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة مشکلة البطالة في مصر. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(52)، ص ص.313- 361.
- مؤتمر العلمي السنوي لذوي الإعاقة السمعية .(2018) . مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية. الإمارات.17- 18 إبريل.
- مؤتمر الملتقي العربي الأول لطلاب مدارس الدمج. (2018). شرم الشيخ. مصر. الأول من أکتوبر.
- مؤتمر حقوق ذوى الإحتياجات الخاصة بين الحاضر والمستقبل. (2019). المنصورة. مصر. 24 ديسمبر.
- مؤتمر قادرون باختلاف لأصحاب الهمم. (2019). مرکز القاهرة الدولي للمؤتمرات. مصر. 24 ديسمبر.
- نائف، سعاد.(2008). إدارة الأعمال الصغيرة" أبعاد الريادة". الطبعة الثانية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
نجيب، کمال؛ درة، کمال.(1999). تدريس المواد الفلسفية. الإسکندرية: مطبعة الجمهورية.
- هادف، نجاة.( 2014). دور التکوين المهني في تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الإداريين والأساتذة. رسالة دکتوراه. کلية العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة محمد خضير بسکرة بالجزائر.
- همام، عبد الحفيظ.(2014). المناهج الدراسية بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل. القاهرة: عالم الکتب.
- الوليد، بشار.(2008). الإدارة الحديثة للموارد البشرية. عمان: دار الراية للنشر والتوزيع.