فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض شدة التلعثم وتحسين التنظيم الانفعالي لدى عينة من الطلاب المتلعثمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص
    هدف البحث الحالي إلى خفض حدة التلعثم لدى بعض الطلاب المتلعثمين وتحسين التنظيم الانفعالي لديهم من خلال برنامج قائم على اليقظة العقلية، وتکونت عينة البحث من (11) طالبًا من طلاب المرحلة الجامعية جميعهم من الذکور الذين يعانون من التلعثم بدرجة متوسطة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (18-23) سنة بمتوسط عمري (20.1)، واستخدم البحث الأدوات الآتية: مقياس شدة التلعثم(إعداد الرفاعي)، ومقياس الوعي المبکر بالتلعثم (تعريب الباحث)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد الباحث)، ومقياس التنظيم الانفعالي (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم في خفض شدة التلعثم لدى عينة الدراسة وتحسين الطلاقة لديهم، وکذلک تحسين التنظيم الانفعالي لعينة البحث، وأوصت نتائج البحث بإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام فنيات اليقظة العقلية في علاج التلعثم مع أعمار زمنية مختلفة، وتضمين اليقظة العقلية ضمن برامج علاج التلعثم، وتقديم برامج التدخل اللازمة لعلاج التلعثم في وقت مبکر قبل أن تتفاقم المشکلة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
مراجع البحث
أخرس، نائل محمد؛ سليمان، عبدالرحمن سيد؛ جاد المولى، أحمد محمد (2016). اضطرابات التواصل. الرياض: مکتبة العتيبي.
الداويدة، أحمد موسى؛ خليل، ياسر فارس (2015). مقدمة في اضطرابات التواصل، الطبعة الثانية، الرياض. الناشر الدولي.
الرفاعي، نهلة عبد العزيز (2001). تعريب وتقنين مقياس شدة التلعثم عن ريلي على البيئة العربية، القاهرة: النهضة العربية.  
العزالي، سعيد کمال(2011). اضطرابات النطق والکلام: التشخيص والعلاج. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.