أهم المشکلات المدرسية التي تواجه الطلبة المتفوقين عقلياً في المرحلة الثانوية بدولة الکويت (دراسة مقارنة في بعض المتغيرات الديموجرافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة , کلية الاداب , قسم علم النفس

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى معرفة أهم المشکلات وأکثرها شيوعاً لدى الطلاب المتفوقين عقليًا من وجهة نظرهم، کما تهدف إلى معرفة أثر متغيرات کل من: (الجنس، التخصص العلمي) على درجة وجود تلک المشکلات التي تضمنتها أداة الدراسة.
 وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج من أهمها: أن أهم هناک عدة مشکلات تواجه الطلبة بشکل عام أهم ثلاث مشکلات التوالي هي: يزعجني غموض المستقبل، لا تمثل المواد الدراسية تحدياً لقدراتي، ليس لدي فکرة عن الکليات أو المعاهد التي تناسب قدراتي، کما برزت عدة مشکلات أخرى اختلف ترتيبها بحسب متغيرات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشکلات بين الطلبة حسب الجنس لصالح الذکور؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشکلات الطلابية حسب التخصص. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجــــع باللغة العربية

    1. إبراهيم، معصومة وسليم، مريم والعمر، محمد وعبدالرحيم، صالح(2005) علم نفس النمو، الطبعة الثالثة، الکويت: کلية التربية الأساسية.
    2. أبو غالي ، عطاف ، ابو مصطفى ، نظمي (2014) تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن للفئة العمرية (8-18) سنة على طلبة التعليم العام في محافظات غزة . مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية ، العدد (1) مجلد (9).
    3. الأحمدي، محمد (2005) مشکلات الطلاب الموهوبين بالسعودية وعلاقتها بعدد من المتغيرات، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي الرابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن 16-18/7/2005.
    4. الأشول ، الطاف (2013) المشکلات التي يعاني منها الطلاب الموهوبون والمتفوقون في مدرسة الميثاق . المجلة العربية لتطوير التفوق ، العدد (6) المجلد(4).
    5. البستاني ، بطرس(1993) محيط المحيط ، ط 3 ، بيروت: ص 477.
    6. التهانوي ، محمد علي الفاروقي (1158ه) : کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، ج 2، مکتبة لبنان ، بيروت: د.ت ص 78.
    7. الجديبي، رأفت (2004) منهج التربية الإسلامية في رعاية الموهوبين مع دراسة واقع الموهوبين بمنطقة مکة المکرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
    8. الجرجاني،علي بن محمد(1991) التعريفات : تحقيق محمد بن عبدالکريم القاضي، القاهرة ،ص 224.
    9. الحربي ، خلف (2002) المشکلات الانفعالية والاجتماعية للطلبة المتميزين الملتحقين في البرامج الخاصة، وغير الملحقين والعاديين في المدارس العادية بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، البحرين: جامعة الخليج العربي.
    10. الحميدي، حسن(2005) تصور مقترح لرعاية المتفوقين عقلياً بالمدارس الثانوية في ضوء مشکلاتهم وحاجاتهم الإرشادية، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة: جامعة القاهرة فرع المنيا.
    11. الخليفة، خالد (1995) دراسة مقارنة لمشکلات الطلاب المتفوقين دراسياً والطلاب المتأخرين دراسياً في المرحلة المتوسطة والحاجات الإرشادية لهم، رسالة ماجستير غير منشورة، الإحساء: جامعة الملک فيصل.
    12. الداهري، صالح حسن (2005) علم النفس الإرشادي: نظرياته وأساليبه الحديثة،ط1 ،عمان: دار وائل.
    13. الزهراني، سعيد (2002) مشکلات طلبة المرحلة الثانوية المتميزين وغير المتميزين في الذکاء والابتکار ومتطلباتهم الإرشادية، رسالة ماجستير غير منشورة، البحرين: جامعة الخليج العربي.
    14. العجمي، حمد(2013) أهم المشکلات الطلابية التي تواجه المتفوقين وغير المتفوقين في المدرسة الثانوية بدولة الکويت، ( دراسة مقارنة في بعض المتغيرات الديمغرافية) مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، تصدر من مجلس النشر العلمي بجامعة الکويت، عدد 148، ص ص 17- 73
    15. العجمي، حمد (2009) الموهبة والتفوق العقلي، الکويت: الدار الأکاديمية.
    16. العماني، بندري (1997) المشکلات السلوکية الشائعة لدى عينة من تلاميذ وتلميذات الصفين الخامس والسادس بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملک سعود.
    17. العمر، بدر (2002) التحصيل الدراسي لطلبة البرامج الإثرائية ومدى تأثيره على بعض المتغيرات الأسرية، المجلة التربوية، العدد 63، مجلد 16.
    18. القرني، صالح (1422هـ) المشکلات النفسية الاجتماعية المصاحبة للانتقال من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة الثانوية وسبل التغلب عليها کما يدرکها الطلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملک سعود .
    19. القريوتي، يوسف والسرطاوي، عبدالعزيز والصمادي، جميل (2001) المدخل إلى التربية الخاصة، ط2 ، دبي: دار القلم.
    20. المشرف، فريدة (2000) مشکلات طلبة صنعاء وحاجاتهم الإرشادية، المجلة التربوية، العدد 54، مجلس النشر العلمي – جامعة الکويت .
    21. المفدى، عمر (1427هـ) علم نفس المراحل العمرية، الطبعة الثالثة، الرياض: جامعة الملک سعود.
    22. الهران ، أحمد مساعد ( 2005) مشکلات الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة الثانوية بدولة الکويت، رسالة ماجستير غير منشورة ،عمان : جامعة عمان العربية.
    23. حنا، خلود (1998) تطوير أداة الکشف عن حاجات ومشکلات الطلبة الموهوبين في الصف العاشر من المرحلة الثانوية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، عمان:  الجامعة الأردنية.
    24. زحلوق، مها (2001) المتفوقين دراسياً في جامعة دمشق واقعهم- حاجاتهم – مشکلاتهم ( دراسة ميدانية)، مجلة دمشق مجلد 17 العدد 1 .
    25. زهران، حامد (1999) علم نفس النمو -  الطفولة والمراهقة، الطبعة الخامسة، القاهرة: عالم الکتب.
    26. سرور، ناديا (1998) مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، عمان: دار الفکر.
    27. عبدالعال ، سيد (1984) اختبار المصفوفات المتتابعة المقنن، دراسة تقويمية نقدية للاختبار، مجلة جامعة الإمارات العربية المتحدة العدد(2) .
    28. علام ، صلاح محمود(2000) القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، القاهرة : دار الفکر العربي للطبع والنشر .
    29. منسي، محمود عبدالحليم(2003) مشکلات الصحة النفسية للمبدعين من تلاميذ المرحلة الإعدادية في الإبداع والموهبة في التعليم العام، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
    30. وزارة التربية (1986) لائحة الامتحانات والتقويم للمرحلة الثانوية ، الکويت: مکتب الوکيل المساعد للتعليم العام.