تأثير أنماط استخدامات تطبيقات الأجهزة الذکية في اکتساب السلوکيات الإيجابية والسلبية لدى الأحداث دراسة ميدانية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة الدراسات العليا- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى معرفة أنماط استخدامات الأحداث لتطبيقات الأجهزة الذکية؛ والکشف عن الآثار الإيجابية لتطبيقات الأجهزة الذکية على مستخدميها من الأحداث؛ وأيضا الکشف عن الآثار السلبية لتطبيقات الأجهزة الذکية على مستخدميها من الأحداث؛ وأجريت هذه الدراسة بأسلوب الحصر الشامل لجميع الأحداث المودعين بدار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض، وتم الاستعانة بالاستبيان کأداة لجمع البيانات، وکان مجموع الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي (159) استبانة. وقد کشفت نتائج الدراسة فيما يتعلق بأبرز أنماط استخدامات الأحداث لتطبيقات الأجهزة الذکية أنها تتضمن: التواصل مع أفراد الأسرة، والتسلية والترفيه، وممارسة الألعاب الإلکترونية، ومشاهدة مقاطع الفيديو، يضاف إليها أنماط غير مشروعة کتشويه الآخرين والتشهير بهم.  وأوضحت نتائج الدراسة بالنسبة للآثار الإيجابية لتطبيقات الأجهزة الذکية أنها توفر خدمات الدردشة والمحادثة الفورية، وهو ما جاء بالمرتبة الأولى، بينما جاء في المرتبة الأخيرة أنها تتيح الفرصة للبقاء على معرفة بما يدور في العالم أولا بأول. وفيما يتعلق بالآثار السلبية لتطبيقات الأجهزة الذکية على الأحداث، أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهمها يتمثل في کونها تسمح بتصفح المواد الجنسية الإباحية، يلي ذلک أنها تلهي عن أداء الصلوات، وتساعد على الترويج للمخدرات والمسکرات بسهولة، وتساعد على تقليد عادات وسلوکيات الشعوب الأخرى غير العربية، في حين جاء کونها تشجع على التمرد على الأسرة في المرتبة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
- أبومنديل، وسام يوسف سليمان (2016م): المشکلات السلوکية وعلاقتها بالتواصل الأسري لدى المراهقين مستخدمي الهواتف الذکية من وجهة نظر الوالدين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
- أحمد، عبير نجم عبدالله. وعثمان، منعم عبدالقادر (2010م): دور المؤسسات التربوية والإدارية في رعاية الأحداث الجانحين (اجتماعياً ونفسياً وصحياً)، مجلة العلوم النفسية، العدد (16)، ص ص 133-183.
- الآغا، إسماعيل بن وصفي غانم (2009م): سوء استخدام تقنية الإنترنت والجوال ودورهما في انحراف الأحداث بدول مجلس التعاون الخليجي، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
- الباز، أحمد نصحي (2018م): الأجهزة الذکية وآثارها على منظومة القيم لدى الأسرة العربية، تم الاسترجاع بتاريخ 10/6/2018م، الرابط: https://www.difi.org.qa/wp-content/uploads/2017/11/Muhanned_Alfarras.pdf
- البراک، سلطان محمد (2010م): أثر الأقران في السلوک الجانح من وجهة نظر الأحداث الجانحين والعاملين في دار الملاحظة بمنطقة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة، الأردن.
- الحربي، مشعل حسن حميد (2016): الأجهزة الذکية وآثارها الاجتماعية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد (180)، ص ص 1-17.
- عبد الحليم، هدى أحمد (2008م): الآثار الاجتماعية السلبية لاستخدام المحمول على الفتيات المراهقات ودور مقترح لأخصائي الجماعة في الحد منها، (في): المؤتمر العلمي الدولي العشرون للخدمة الاجتماعية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
- عثمان، فاطمة محمد محمد علي. والزيود، نايف محمود سلامة (2013م): أثر استخدام تقنية الاتصال الحديثة على القيم الاجتماعية من خلال التواصل الاجتماعي بين جيل الأبناء والآباء، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، العدد (154)، ص ص 561-584.
- القحطاني، خلود سعيد (1438هـ): الجزاءات الجنائية في جرائم الأحداث في النظام السعودي: دراسة مقارنة بالقانون الإماراتي، رسالة دکتوراه غير منشورة، قسم الشريعة والقانون، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.