تطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي من وجهة نظر مديري ومديرات المدارس الثانوية شمال منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تحديد إمکانية تطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي على المدارس الثانوية شمال منطقة الرياض في ظل الإمکانات والواقع الحالي لها؛ وهدفت أيضا إلى تحديد الصعوبات التي قد تواجه تطبيق نظام الاعتماد الأکاديمي في المدارس الثانوية شمال منطقة الرياض. وکان منهج الدراسة المنهج الوصفي المسحي، ومجتمع الدراسة جميع مديري ومديرات المدارس الثانوية شمال منطقة الرياض، والبالغ عددهم (78)، بواقع (49) مديرة، و(29) مدير. وکانت الأداة الأکثر ملاءمة لتحقيق الأهداف هي "الاستبانة". للتعرف على الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام الاعتماد الأکاديمي في مدارس ثانويات شمال منطقة الرياض.  وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها أن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة الدراسة على إمکانية تطبيق (معيار الرؤية والرسالة والأهداف ومعيار القيادة والتنظيم ومعيار التعلم والتعليم ومعيار التجهيزات والبيئة التعليمية، معيار التقييم والتقويم) بالمدارس الثانوية شمال منطقة الرياض. وأن هناک موافقة بين أفراد الدراسة على إمکانية تطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي. وأن هناک موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد عينة الدراسة على الصعوبات التي تواجه تطبيق نظام الاعتماد الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
- الإبراهيم، عدنان بدري. (2002). دراسة مقارنة للمعايير والقيم والأعراف السائدة في جامعتي بغداد واليرموک من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلتا الجامعتين. مجلة جامعة دمشق، المجلد 16، العدد الثاني، ص 129-167.
- أحمد، نجم الدين نصر. (2001). دور مديري المدارس في المهني للمعلمين دراسة ميدانية بمحافظة الشرقية. بحث منشور في مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد 37.
- إدريس، ثابت عبد الرحمن. (2012). معوقات إدارة الجودة والاعتماد في الجامعات المصرية الحکومية وفقاً لإدراکات القيادة الأکاديمية دراسة تطبيقية. مجلة آفاق جديدة للدراسات التجارية، مصر، مج24، ع1، ص ص9-83.
- الأسمري، علي بن محمد بن علي (٢٠١٦). معوقات إعداد کليات التربية للاعتماد الأکاديمى فى المملکة العربية السعودية: دراسة ميدانية، مجلة القراءة والمعرفة , ع180، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ص ص 1 - 35.
- البنا، مباح. (1434ه). الإدارة المدرسية المعاصرة. الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- الثقفي، احمد سالم. (2008). مدى مناسبة وتوافر بعض معايير الاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة في أقسام الرياضيات بکليات العلوم في الجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب. رسالة دکتورة غير منشورة، المملکة العربية السعودية: جامعة أم القرى.
- الحکمي، عبد الملک. (2012). معوقات تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة الملک خالد وسبل التغلب عليها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک خالد.
- خليل، نبيل. (2011). إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأکاديمي في المؤسسات التربوية. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
- درندري، إقبال؛ وهوک، طاهر. (2007). دراسة استطلاعية لآراء بعض المسئولين وأعضاء هيئة التدريس عن إجراءات تطبيق أنشطة التقويم وتوکيد الجودة في الجامعات والکليات السعودية، مؤتمر الجودة في التعليم العام: اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) في الفترة من 28-29 ربيع الآخر 1428ه، القصيم: بريدة.
- الشمراني، حامد محمد. (2009). معايير مقترحة للجودة التعليمية في ضوء معايير بالديرج للجودة الشاملة في مدارس التعليم العام بالمملکة "نموذج مقترح". رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
- الشهري، محمد هادي محمد. (2013). امکانية تطبيق الاعتماد الأکاديمي على المدارس التابعة لمشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم من وجهة نظر مديري المدارس في منطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستير. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلية التربية.
- العباد، عبد الله بن حمد. (2008). متطلبات نظام الاعتماد الأکاديمي کمدخل للتطوير کليات التربية في الجامعات السعودية. دراسة دکتوراه غير منشورة، الرياض، جامعة الملک سعود.
- العجمي، محمد حسن. (2000). الإدارة المدرسية. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- العريمي، حليس محمد. (2005). تقدير درجة تطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي لکليات التربية في سلطنة عمان کما يتصورها القيادة الإداريون والأکاديميون. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة البرموک، قسم الإدارة وأصول التربية.
- علي، أسامة محمد. (2008). التخطيط الاستراتيجي وجودة التعليم واعتماده. ".1، کفر الشيخ: العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
- اللوقان، محمد بن فهاد (٢٠١٥). معوقات تحقيق الاعتماد الأکاديمي في کلية التربية بجامعة حائل: دراسة ميدانية، مجلة التربية , ع164, ج3، جامعة الأزهر - کلية التربية، ص ص 90 - 143.
- المالکي، حمده محمد. (2011). تطبيق معايير الاعتماد الأکاديمي في مدارس التعليم الثانوي العام من وجهة نظر القيادات التربوية بمحافظة جدة. رسالة ماجستير. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلية التربية.
- مجيد، سوسن شاکر؛ والزيادات، محمد عواد. (2008). الجودة والاعتماد الأکاديمي لمؤسسات التعليم العام والعالي. ".1، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- مصطفى، صلاح عبد الحميد. (2002). الإدارة المدرسية في ضوء الفکر الإداري المعاصر. الرياض: دار المريخ.
- المطوع، نايف عبد العزيز. (2014). معوقات الحصول على الاعتماد الأکاديمي وضمان الجودة للبرامج التعليمية في کلية العلوم والدراسات الإنسانية بمحافظة شقراء بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي -اليمن. العدد 17، ص ص 111-143.
- النبوي أمين. (2007). الاعتماد الأکاديمي وإدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي. القاهرة: الدار المصرية للبنانية.
- النجار، عبد الوهاب محمد. (2007). الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات إعداد المعلمين کوسيلة لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العام، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الجودة في التعليم العام: اللقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن) في الفترة من 28-29 ربيع الآخر 1428ه، القصيم: بريدة.
- الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في المملکة العربية السعودية. الرياض.
- الورثان، عدنان أحمد، والزکي، أحمد عبد الفتاح. (2013). معوقات تحقيق الجودة والاعتماد الأکاديمي بجامعة شقراء، اللقاء السنوي السادس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). (الاعتماد المدرسي). ص ص83-121.