الفروق في ترتيب الأنساق القيمية لدى مدمني استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وغير المدمنين "دراسة ميدانية مقارنة على عينة من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأصول والادارة التربوية کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الکويت

المستخلص

 
المستخلص
     هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الفروق في ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها لدى مدمني استخدام شبکات التواصل الاجتماعي وغير المدمنين. ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث بتطوير استبانة مکونة من (43) عبارة لقياس أهمية الأنساق القيمية، واستخدام مقياس الإدمان على شبکات التواصل الاجتماعي للمنيس (Al-Menayes, 2015) وتطبيق الأداتين على عينة عشوائية مکونة من (834) طالباً وطالبةً من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت.
     وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة انتشار إدمان استخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى عينة الدراسة تبلغ (54,2%)، کما تبين تشابه ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها لدى مدمني شبکات التواصل الاجتماعي وغير المدمنين، حيث جاء ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها لدى الفئتين تنازلياً على النحو الآتي: القيم الدينية، القيم الجمالية، القيم الاجتماعية، القيم الاقتصادية، القيم السياسية. کما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (α ≤0,05) في ترتيب الأنساق القيمية من حيث درجة أهميتها بين مدمني شبکات التواصل الاجتماعي وغير المدمنين على مجال القيم الجمالية، ووجود فروق دالة إحصائياً في مجال القيم الدينية، القيم الاجتماعية، القيم الاقتصادية، القيم السياسية، والدرجة الکلية للأداة، ولصالح مدمني شبکات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
أبو جادو، صالح. (2013). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. ط. 13. الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.
أبو زايد، عايدة. (2016). استخدامات طلبة الثانوية العامة لشبکات التواصل الاجتماعي وأثرها في المحافظة على القيم الثقافية "دراسة ميدانية في محافظات غزة". رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، الجامعة الإسلامية، غزة.     
أبو العينين، علي. (1988). القيم الإسلامية والتربية. القاهرة: دار الفکر العربي.
أحمد، ممدوح وهلالي، ممدوح. (2019). إدمان الإنترنت وعلاقته بالقيم الجمالية لدى طلاب کلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6)، 295-315.
البدر، خالد. (2013). نسق القيم الاجتماعية وعلاقته باتجاهات السعوديين نحو شبکات التواصل الاجتماعي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
التميمي، إيمان. (2017). أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المنظومة القيمية لدى طالبات قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الدمام وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات، العلوم التربوية، 44(4)، 193-210.
الجلاد، ماجد زکي. (2013). تعلم القيم وتعليمها. ط4، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.
الحکمي، حسين. (2018). واقع استخدام الشباب السعودي لوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة. مجلة الآداب، جامعة الملک سعود، 30(3)، 197-237.
الحلاق، بطرس. (2016). أثر مواقع التواصل الاجتماعي على تنمية القيم والسلوکيات لدى طلبة الجامعة موقع "فيسبوک" نموذجاً. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 38(3)، 231-253.
الخزاعلة، عبد الله. (2009). الصراع بين القيم الاجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية. الأردن: دار الحامد.
خليفة، عبد اللطيف محمد. (1992). "ارتقاء القيم (دراسة نفسية)". سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الکويت)، 160(أبريل)، 1-257.
دغريري، علي. (2017). إدمان شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقته بالشعور بالوحدة النفسية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2(1)، 89-110.
الدليمي، عبد الرزاق. (2011). الإعلام الجديد والصحافة الإلکترونية. عمان: دار وائل للنشر.
دياب، فوزية. (1980). القيم والعادات الاجتماعية: مع بحث ميداني لبعض العادات الاجتماعية. بيروت: دار النهضة العربية.
زاهر، ضياء. (1996). القيم في العملية التربوية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
الزبون، أحمد وأبو ملحم، محمد والعواملة، عبد الله. (2017). درجة تأثير شبکات التواصل الاجتماعي الرقمية على المنظومة القيمية لطلبة کلية عجلون الجامعية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، 10(3)، 331-357.
الزيدي، أمل. (2014). إدمان الإنترنت وعلاقته بالتواصل الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة نزوى. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الزيود، ماجد. (2011). الشباب والقيم في عالم متغير. ط2. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السويدي، جمال. (2014). وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في التحولات المستقبلية: من القبيلة إلى الفيسبوک. ط4. الإمارات: مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
شقرة، علي. (2014). الإعلام الجديد: شبکات التواصل الاجتماعي. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الشيخ، عمر وصليبي، جهاد. (1986). دور الجامعة الأردنية في تنمية اتجاهات الحداثة لدى طلبتها. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، 14(4)، 181-192.
صباح، عايش والشجيري، عمر. (2018). أثر إدمان مواقع التواصل الاجتماعي على التطرف الفکري لدى طلبة الجامعة: دراسة مقارنة بين جامعتي سعيدة والأنبار. مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، 4(3)، 241-259.
الطيار، فهد. (2014). شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة "تويتر نموذجاً". المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 31(61)، 193-224.
العازمي، أحمد والمرتجي، يوسف. (2017). بعض المحددات النفسية لإدمان تطبيقات التواصل الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 173(أبريل)، 619-655.
عباس، محمد ونوفل، محمد والعبسي، محمد وأبو عواد، فريال. (2007). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد السلام، دعيدش وفني، وفاء. (2018). الخصائص المدرسية للتلاميذ المدمنين على مواقع التواصل الاجتماعي في مرحلة التعليم الثانوي بالجزائر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(4)، 100-110.  
العصيمي، عبد المحسن. (2004). الآثار الاجتماعية للإنترنت. الرياض: قرطبة للنشر والتوزيع.  
عقل، محمود. (2001). القيم السلوکية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في دول الخليج العربية. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
العنزي، سميرة. (2018). القدوة الرقمية من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکوي: مشاهير التواصل الاجتماعي نموذجا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الکويت.
فخرو، حصة والروبي، أحمد. (1995). "الفروق في نسق القيم لدى الطالبات القطريات بالجامعة وعلاقته بالتخصص الأکاديمي والمستوى الدراسي". حولية کلية التربية (جامعة قطر)، 12، 549-592.
الفضاله، خالد محمد. (2019). واقع النسق القيمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 34(4)، 184-225.
فطاير، جواد. (2001). الإدمان: أنواعه، مراحله، علاجه. عمان: دار الشروق.
الفيلکاوي، حليمة. (2017). أثر إدمان الموبايل کوسيلة من وسائل الاتصال على بعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، 3(1)، 150-206.
القحطاني فهد. (2019). أثر مواقع التواصل الاجتماعي على قيم الطالب الجامعي في جامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 1-37.
کافي، محمد والصالحي، حاتم. (2016). تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الاجتماعية والأسرية للشباب العربي. کرسي اليونسکو للإعلام المجتمعي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
محمد، عماد صقر. (2016). أثر إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي على السلوک الشرائي للمستهلک الکويتي. مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، 44(4)، 93-135.
المقدادي، خالد. (2013). ثورة الشبکات الاجتماعية. عمان: دار النفائس.
الملاحي، وفاء مجيد. (2012). "رؤية تربوية مقترحة لمواجهة أزمة الاضطراب القيمي لدى الشباب المصري: أولويات ما بعد ثورة 25 يناير 2011". المؤتمر العلمي الحادي عشر بعنوان أزمة القيم في المؤسسات التعليمية، جامعة الفيوم، کلية التربية، 143-228.
مؤيد، هيثم. (2016). إدمان مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بمنظومة القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى الشباب الجامعي المصري والسعودي: دراسة مقارنة في إطار نظرية رأس المال الاجتماعي. المجلة العلمية لبحوث الصحافة، جامعة القاهرة، 6(2)، 233-355.
يونس، بسمة. (2016). إدمان شبکات التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالاضطرابات النفسية لدى طلبة الجامعة في محافظة غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.