مُسْتوَى امْتِلاک مُعَلِّمي العُلوم في المَرْحَلَة المُتَوَسِّطَة للمُمارَسات العِلْمِيَّة والهَنْدَسِيَّة وأثَرِه في تکْوين الاتِّجاه الإيجابي والتَّطْبيقي لِمَنْحَى STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تعرُّف مُستوَى امتلاک معلِّمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية، وتعرُّف أثر امتلاک مُعلِّمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية في تکوين الاتجاه الإيجابي والتطبيقي لمَنْحَى STEM، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وأجري البحث على عيِّنة عشوائية من مُعَلِّمي مادة العلوم في محافظة الدوادمي بمنطقة الرياض، وبلغ عدد مجموعة البحث (25) معلم . وکانت أداة اابحث هي الاسْتِبانَة المغلقة. وکانت أهم نتائج البحث: أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوَى (0.05) فأقل بين المتوسطات الحقيقة لدرجة امتلاک مُعَلِّمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية من جهة والمتوسط الافتراضي من جهة أخرى. وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوَى (0.05) فأقل بين المتوسطات الحقيقية لدرجة أثر امتلاک مُعَلِّمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية في تکوين الاتجاه الإيجابي لمنْحَى STEM. وتوجد فروق دالة إحصائياً عند مستوَى (0.05) فأقل بين المتوسطات الحقيقة لدرجة امتلاک معلِّمي العلوم في المرحلة المتوسطة للممارسات العلمية والهندسية وأثره في تکوين الاتجاه التطبيقي لمنْحَى STEM. وکانت أهم التوصيات: تدريب المعلِّمين على استخدام معايير الجيل القادم في تعلُّم العلوم والتي منها الممارسات العلمية والهندسية. وضْع حلول لمُعالَجَة النقص في الإمکانات والوسائل التعليمية المساعدة في استخدام الممارسات العلمية والهندسية وکذلک منْحَى STEM.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المَرَاجِع:
أولاً - المَراجِع العَرَبيَّة:
أبو حاصل، بدرية والأسمري، سهام (2018). تقويم محتوى منهج الأحياء للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، (1)، 163-208.
أبو زيد، سمير (2008). العلم وشروط النهضة، التصورات العلمية الجديدة والتأسيس العلمي للنهضة العربية. مکتبة مدبولي.
إسماعيل، دعاء سعيد (2018). وحدة مُقترَحة في الکيمياء الحرارية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية فهم الأفکار الأساسية Core ideas وتطبيق الممارسات العلمية والهندسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية، (71) 3: 86-148.
التميمي، أسماء (2016). مهارات التفکير العليا: (التفکير الإبداعي، التفکير الناقد). مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
توبة، رباب (2014). أثر استخدام استراتيجية النمذجة الرياضية على استيعاب المفاهيم الرياضية وحل المسألة الرياضية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في وحدة القياس، رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
حشاني، عباس (2013). مصطلح الحجاج بواعثه وتقنياته، مجلة المخبر، أبحاث في اللغة والأدب الجزائري،  الجزائر، (9): 276-288.
حمدي، مريم (2017). واقع ممارسة معلمات الکيمياء لاستراتيجات التدريس في  ضوء توجه STEM ، عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، (18)57: 1 – 48 .
الخالد، ساري (2018). اتجاهات في أمن المعلومات وأمانها: أهمية تقنيات التعمية (الشفرة). العبيکان للنشر والتوزيع.
الدغيم، خالد إبراهيم (2017). البنية المعرفية للطالب المعلم تخصص علوم فيما يتعلق بمجالات توجه STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) وتعليم العلوم، دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (226): 86-121.
الدوسري، هند مبارک (2015). واقع تجربة المملکة العربية السعودية في تعليم STEM على ضوء التجارب الدولية، بحث مقدم لمؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول (توجه العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM)، جامعة الملک سعود، 599- 640.
دياني، روبرت. (2017). إصدارات موهبة: التفکير الناقد والتفکير الإبداعي - دليل مختصر للمعلمين، ترجمة (منذر محمود صالح). العبيکان للنشر.
راشد، محمد (2009). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للصفوف الرئيسية. دار الجنادرية للنشر والتوزيع.
رواشدة، سميرة (2018). فاعليلة برنامج تدريبي لمعلمي العلوم مستند إلى معايير الجيل القادم (NGSS) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والکفاءة الذاتية لديهم في الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن.
السبيل، مي (2015). أهمية مدارس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات "STEM" في تطوير تعليم العلوم، المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 254 – 278.
السعيد، رضا مسعد؛ والغرقي، وسيم محمد (2015). STEM مدخل قائم على المشروعات الإبداعية لتطوير تعليم الرياضيات في مصر والوطن العربي، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للتربويات الرياضيات (تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين): 13-149.
الشياب، معن (2019) مستوى امتلاک معلمي العلوم في المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية للممارسات العلمية والهندسية في ضوء الجيل القادم من معايير العلوم (NGSS). مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 2(10) 388-366.
عبد الحميد، فاتن؛ والوادي، حسن؛ والحريري، رافدة (2017). أساسيات ومهارات البحث التربوي والإجرائي. دار أمجد للنشر والتوزيع.
عبدالکريم، سحر (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل التالي "NGSS" التنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (87)، 21-111.
عبده، حنان محمود (2019). أنشطة قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات لدى العلوم وتحصيل الإبتکاري التفکير مهارات لتنمية STEM التلاميذ المکفوفين بالمرحلة الابتدائية، المجلة المصرية للتربية العلمية، (22) 5: 1-50.
العتيبي، عمر (2010). الأمن المعلوماتي في المواقع الإلکترونية ومدى توافقه مع المعايير المحلية والدولية، رسالة دکتوراه، جامعة نايف العربية، الرياض.
العتيبي، غالب عبد الله؛ والجبر، جبر محمد (2017). مدى تضمين معايير (NGSS) في وحدة الطاقة بکتب العلوم بالمملکة العربية السعودية، رسالة التربية وعلم التفس، جامعة الملک سعود، (59): 1-16.
عز الدين، سحر محمد يوسف. (2018). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم NGSS  لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية، المجلة المصرية للتربية العلمية ، مج (21) ع (10) ، ص 59- 106 .
غانم، تفيده سيد (2011). مناهج المدرسة الثانوية المصرية في ضوء مدخل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية، 129 – 141.
القحطاني، حسين؛ آل کحلان، ثابت (2017). معوقات تطبيق منحى (STEM) في تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرالمعلمين والمشرفين بمنطقة عسير، مجلة العلوم التربوية والنفسية، (1)9: 1 – 20 .
کتلر، تود (2011). المناهج الحديثة للطلاب الموهوبين و النابغين،  ترجمة (محمود محمد الوحيدي). العبيکان للنشر.
کوارع، أمجد حسين (2017). أثر استخدام منحي STEM  في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفکير والابداعي في الرياضيات لدي طلاب الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، کلية التربية.
المالکي، ماجد(2018). فاعلية تدريس العلوم بمدخل STEM في تنمية مهارات البحث بمعايير ISEF لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، (4)1: 113- 135.
المحمدي، نجوي(2018). فاعلية التدريس وفق منهج (STEM) في تنمية قدرة طالبات المرحلة الثانوية على حل المشکلات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، (7)1: 121 – 128.
المحيسن، إبراهيم عبد الله؛ وخجا، بارعة بهجت (فبراير،۲۰۱۰) التطوير المهني لمعلمي العلوم في ضوء اتجاه تکامل العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM)، مؤتمر التميز في تعليم العلوم والرياضيات الأول: توجه العلوم والتقنية والهندستو الرياضيات (STEM)، جامعة الملک سعود، الرياض. (کتاب البحوث، ۱۳-۳۸).