اتجاهات معلمات العربية لغة ثانية نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد اللغويات العربية- قسم اللغويات التطبيقية- جامعة الملک سعود بالرياض- المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن اتجاهات معلمات اللغة العربية لغة ثانية بمعهد اللغويات العربية بجامعة الملک سعود نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم استبانة مکونة من )30 (عبارة تتضمن بُعد اتجاهات معلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس بجامعة الملک سعود؛ وبُعد أبرز الصعوبات التي تواجه معلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس؛ وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة قصدية تستخدم الجوال في التدريس بلغت )11( معلمة وهن جميع معلمات العربية لغة ثانية بمعهد اللغويات بجامعة الملک سعود، وقد أوضحت النتائج أن معلمات معهد اللغويات بجامعة الملک سعود يحملن اتجاهات إيجابية نحو التدريس باستخدام الجوال التعليمي في بُعد اتجاهات معلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس بجامعة الملک سعود؛ وبُعد أبرز الصعوبات التي تواجه معلمات اللغة العربية لغة ثانية نحو استخدام الجوال التعليمي في التدريس، ويعدّ استخدام الجوال في التدريس مهمًّا من وجهة نظر المعلمات؛ فهو يمکن الطالبات من التواصل مع الآخرين، والوصول إلى مصادر المعرفة باختلاف أنواعها. وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بالاستفادة من الاتجاهات الإيجابية لمعلمات العربية لغة ثانية في تطبيق هذا الأنموذج التعليمي، والاستفادة من مميزاته وفوائده التربوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
- بدر، أحمد فهيم (2012) فاعلية التعلم المتنقل باستخدام خدمة الرسائل القصيرة SMS في تنمية الوعي ببعض مصطلحات تکنولوجيا التعليم لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم والاتجاه نحو التعلم المتنقل، مجلة کلية التربية ببنها-مصر، ع(90)، ج(2)، أبريل، ص ص 152-202.
- بريک، عقيلة )2016م(.أثر التطبيقات الإلکترونية في تعليم العربية لغير الناطقين بها"تطبيق الويشات أنموذجاً".)ط3(.الرياض،المملکة العربية السعودية: مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربية.
- جوهر، نصر الدين إدريس (2012) تعليم اللغة العربية في ضوء مواجهة تحديات العولمة وتلبية متطلباتها: منهجًا وسياسة، http://www.atida.org/melayu/index.php?option=com_content & view=article&id=53
- الحلفاوي، وليد سالم (2009). تصميم نظام تعليم إلکتروني قائم على بعض تطبيقات الويب وفاعليته في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الابتکاري والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة تکنولوجيا التعليم،مج(19)،ع(4)،ج(2)، ص ص 63-158.
- الدهشان، جمال علي  )2010 م(.التعليم بالمحمول Mobil Learning " صيغة جديدة للتعليم عن بعد-بحث مقدم إلى الندوة العلمية الأولى لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية –جامعة کفر الشيخ تحت عنوان "نظم التعليم العالي الافتراضي"29.
- سالم، أحمد  )2006م.(رؤية جديدة للتعلم باستخدام التقنيات اللاسلکية. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،26-25يوليو.
- الشربيني، زينب حسن؛ خميس، محمد عطية؛ وعبد الحميد، عبد العزيز طلبة (2012). استخدام التليفون المحمول في بيئة للتعلم الإلکتروني المحمول وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني ونشره. مجلة کلية التربية بالمنصورة –مصر، ع (79)، ج(1)، ص ص 631-665.
- عبد العزيز، غادة عبد الحميد (2009). واقع استخدام تکنولوجيات التعليم الإلکتروني القائمة علي الکمبيوتر والجوال والإنترنت لدي طلاب کلية التربية جامعة بنها، المؤتمر  العلمي الثاني عشر تکنولوجيا التعليم الإلکتروني بين تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ص ص 355- 391.
- عبد العزيز، غادة عبد الحميد (2011). اتجاهات طلاب تکنولوجيا التعليم نحو استخدام الجوال في عرض المعلومات اللفظية والمصورة في وحدات المقرر التعليمي، تکنولوجيا التعليم , مج21, ع4، الناشر: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، ص ص 97 - 147.
- عبده، محمد أحمد ( 2013). الحاجات التکنولوجية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، الملتقى العلمي الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها- تجارب ورؤى مستقبلية، مرکز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الأزهر الشريف، 14-16يناير، http://azharali.com/go/%D8%A7%D9%84%D9%85
- عزام، فريال ناجي (2017م). درجة استخدام الهواتف الذکية في العملية التعليمية )دراسة ميدانية من وجهة نظر طلبة تکنولوجيا التعليم في الجامعات الأردنية الخاصة(،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
-  عطية، مختار عبدالخالق عبداللاه (2014). اتجاهات طلاب اللغة العربية کلغة ثانية نحو التعلم الجوال و حاجاتهم التدريبية اللازمة لاستخدامه، رسالة التربية وعلم النفس , ع 46، الناشر: جامعة الملک سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 37 - 63.
- عطية، مختار عبدالخالق عبداللاه )2015م(.اتجاهات أعضاء هيئة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو التدريس باستخدام الجوال التعليمي، أبحاث ودراسات،)73-107(.الرياض، المملکة العربية السعودية: مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربية.
- علي، أسامة زکي السيد (2016م(.تعليم اللغة بالهاتف الجوال. الرياض: مرکز الملک عبدالله لخدمة اللغة العربية.
- الکميعي، خالد خليفة عمر (2014). توظيف أجهزة الاتصالات المتنقلة "المحمولة" في عمليتي التعليم والتعلم Mobile Learning Systems، مجلة العلوم الاجتماعية , ع6، جامعة طرابلس - کلية الآداب، ص ص 214 - 232