أثر الأنشطة التعليمية المستندة على جوانب الفهم الستة لدى ( ويجنز وماکاتاي ) في مقرر الدراسات الاجتماعية على مستوى أداء الفهم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي - منطقة الرياض- السعودية

2 أستاذ طرق تدريس الدراسات الاجتماعية المشارک ، جامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر الأنشطة التعليمية المستندة على جوانب الفهم الستة لدى (ويجنز وماکتاي Wiggins & McTighe) في مقرر الدراسات الاجتماعية على مستوى الفهم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي.
يهدف البحث إلى التعرف على أثر الأنشطة التعليمية المستندة على جوانب الفهم الستة لدى ( ويجنز وماکاتاي ) في مقرر الدراسات الاجتماعية على مستوى أداء الفهم لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، وتم في هذا البحث استخدام المنهج شبه التجريبي وذلک لمناسبته لطبيعة البحث. بلغ عدد أفراد العينة ( 60 ) طالبة من طالبات الصف الثاني ثانوي بالمدرسة الثانوية السادسة بمحافظة الدوادمي، وقد تم اختيارهن  بطريقة قصدية، وتم توزيعهن إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، بواقع (30) طالبة في کل مجموعة. وقد تم استخدام اختبار تحصيلي لمعرفة أثر الأنشطة التعليمية المستندة على جوانب الفهم الستة لدى ( ويجنز وماکتاي ) على مستوى الفهم لدى أفراد العينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً- المراجع بالعربية
أبو رية، حنان حمدي أحمد والسرجاني، عزة محمود (2015). فعالية برنامج تدريسي مقترح في ضوء بعض المشروعات العالمية لتحسين مستوى الفهم العميق وبعض أنماط الذکاءات المتعددة لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا، کلية التربية، ع 60، ص 259-324 .
أبو النصر، مدحت محمد (2017). مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية. المجموعة العربية للتدريب والنشر: القاهرة.
أحمد، أحمد محمد (2013). أثر نموذج تعليمي يؤکد الفهم في اکتساب المفاهيم لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء واحتفاظهن بها. رسالة ماجستير. جامعة آل البيت: الأردن، کلية العلوم التربوية، قسم المناهج وطريق التدريس.
أحمد، فطومة محمد علي (2012). تنمية الفهم العميق والدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام التعليم الاستراتيجي. المجلة المصرية للتربية العلمية: مصر، 15 (4 )، 159-216.
أحمد، محمود جابر حسن (2019). استخدام الأنشطة الإثرائية المصاحبة لمنهج الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، ج 58 ، ص 223-267 .
بابطين، هدى محمد؛ العيسى، هنادي محمد (2010) فعالية المدخل الجمالي في تدريس مقرر الأحياء على فهم المفاهيم العلمية وطبيعة العلم والاتجاهات العلمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 13، ص 169-199. 
باوزير، سلوى بوبکر و عبدالله، وفاء محمد (2017). الدليل الإجرائي لتعلم صفي نشط. مکة المکرمة: دار الطرفين.
البوهي، رأفت عبدالعزيز (2018). أصول التربية المعاصرة. مصر: دار العلم والإيمان.
الجهوري، ناصر علي محمد (2012). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي في تنمية الفهم العميق للمفاهيم الفيزيائية ومهارات ماوراء المعرفة لدى طلاب الصف الثامن الأساسي لدى سلطنة عمان.  دراسات عربية في التربية وعلم النفس: السعودية، 32 (1 ) ، 11-58.
الخليفــة ،حســن (2010) . المــنهج المــدرسي المعــاصر: مفهومه-أسسه-مکوناته-تنظيماتـه-تقويمـه-تطـويره . الرياض: مکتبة الرشد.
الخوالدة، سالم (2015). أثر نموذج التعلم ثنائي الموقف في فهم مفاهيم البناء الضوئي والتنفس لدى طلاب الصف التاسع الأساسي والاحتفاظ بهذا الفهم. مجلة المنارة للبحوث والدراسات ، 21 (2)، 423-463.
الرفايعة، عمر (2010). تخطيط المناهج وتصميمها. ورقة عمل مقدمة في دورة تخطيط وتصميم المناهج. الرياض: برنامج تأهيل، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، شرکة الخليج للتدريب والتعليم.
زيتون، حسن (2010). مدخل إلى المنهج الدراسي رؤية عصرية. الرياض:دار الصولتية للنشر والتوزيع.
السندي، ناز بدرخان(2015). أثر استراتيجية الفهم في تحصيل مادة الفلسفة لدى طالبات الصف الخامس الأدبي وتفضيلهن المعرفي. مجلة الأستاذ بجامعة بغداد، 2(214)، 93-122.
الشافعي، سنية محمد (2005) فعالية وحدة تعليمية مفترحة في الکيمياء قائمة على التصميم الارتجاعي في تحقيق الفهم العلمي لتلاميذ المرحلة الثانوية في مدينة الإسماعيلية. الجمعية المصرية للتربية العلمية. مج1، ص 191-228.
شحاته، حسن محمد (2003). المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق. ط3 ، القاهرة: الدار العربية للکتب.
شحاته، حسن محمد (2007). النشاط المدرسي وظائفه ومجالات تطبيقه (ط7). لبنان، الدار المصرية اللبنانية.
الشربيني، أحلام حسن (2005) فعالية وحدة في علوم الأرض قائمة على البنائية لتنمية الفهم ومهارات الاستقصاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 31يوليو-3أغسطس. الجمعية المصرية للتربية العلمية، کلية التربية: مصر،  مج1، ص 299- 350.
شرکة تطوير للخدمات التعليمية (2015). التخطيط للفهم. المملکة العربية السعودية: الرياض.
شرکة تطوير للخدمات التعليمية (2013). دليل المعلم للتدريس الفعال. الرياض، المملکة العربية السعودية.
الشريف، هيا بنت دخيل الله (2014). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التدريس التبادلي وأثره في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي. رسالة ماجستير، جامعة طيبة، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
شلبي ,هناء عبد الغفـار(2010). برنـامج مقـترح في الدراسـات الاجتماعية قائم على الأنشطة الصفية واللاصفية لتنمية الـذکاء  الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيـة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية , جامعة عين شمس ، ع 27، ص 194-211.
الطيار، بسمة محمد سلطان (2011). أثر برنامج قائم على الأنشطة الصفية في مقرر الجغرافيا على تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط واتجاهاتهن نحو البرنامج. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (21 )، 111-194.
عبدالحميد، آلاء (2013). الأنشطة المدرسية. عمّان، دار اليازوري للنشر.
عبد الهادي ، شيرين کامل موسى (2017). أثر استخدام خرائط المفاهيم کمنظم متقدم فى تدريس وحدة مقترحة فى الدراسات الاجتماعية على تنمية الاستيعاب المفاهيمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات المرحلة الإعدادية. عالم التربية: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية،  م 18 , ع 57 ، 1-79.
عثمان، رجاء محمود و قمر، عصام توفيق (2009). النشاط الطلابي، أسس نظرية وتجارب عالمية وتطبيقات علمية، دار الفکر للنشر والتوزيع: الأردن.
العذيقي، ياسين محمد عبده (2010). فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. جامعة أم القرى،کلية التربية بالقنفذة.
عزوز، رفعت (2009). الأنشطة التربوية المدرسية. القاهرة: مؤسسة طيبة.
عمر، أمل سعد محمود محمد (2015). تنمية الفهم والتعاطف التاريخي في الدراسات الاجتماعية باستخدام التاريخ الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج 26 , ع 103 ، ص 261-284.
عمران، خالد عبداللطيف محمد و إسماعيل، نجاة عبده عارف (2014) فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية على تنمية بعض مهارات التفکير السياسي والانتماء الوطني لدى طلاب کلية التربية بجامعة سوهاج. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: مصر، ع59 ، 15-75.
العنزي، سالم والشمري ، فهد (2017). معوقات تطبيق الأنشطة التعليمية المضمنة في مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض وتصور مقترح. المجلة العلمية لکلية التربية بجامعة أسيوط، 33(2)، 260-298.
الغامدي، ماجد (2011). فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية المهارات الحياتية في مقرر الحديث لطلاب الصف الثالث المتوسـط بمدينـة الريـاض. رسـالة ماجسـتير، قسم المنـاهج وطـرق التـدريس ،کليـة العلـوم الاجتماعية ،جامعة الإمام محمـد بـن سـعود الإسـلامية، الرياض.
الفتلاوي، سهيلة محسن کاظم (2016). فاعلية تتابع الأحداث بأسلوبي عرض الخرائط والجدوال الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب مفاهيم مادة التاريخ واکتساب التعاطف نحوها. مجلة الأستاذ، مج2، ع 218، ص 203- 232.
الفراجي، هادي أحمد و عبدالکريم، موسى (2006). الأنشطة والمهارات التعليمية. عمان، دار کنوز المعرفة.
القرني، فهد حمدان حسن (2017). فعالية تدريس الفيزياء باستخدام الأنشطة المتدرجة فى تنمية الفهم العميق لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة القنفذة. دراسات فى المناهج وطرق التدريس،جامعة عين شمس: القاهرة،ع 221، 110-159.
محمد، حنان إبراهيم الدسوقى (2016). أثر استخدام إستراتيجية المتشابهات والمتماثلات في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وبعض العادات العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم مادة التاريخ. مجلة التربية، ع 167، ج 1، جامعة الأزهر: کلية التربية،  130-204 .
موقع إدارة التعليم بمحافظة الدوادمي (2018 ). دليل شرائح مدارس قطاعات محافظة الدوادمي بنين وبنات.
الهاشمي، حيدر ماجد إبراهيم و البهادلي ، عبدالرسول فهد (2017). أثر استراتيجية الأنشطة المتدرجة في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الأدبي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، ع13، ص 122-142 .
الهاشمي, هند عبد الله (2009). کيفيه بناء المعلم الأنشطة الصفية: تطبيقــات. مجلــة التطــوير التربوي ,عُمان ,ع50 , سبتمبر, 49  -  51 .
وزارة التعليم (2019). مقرر الدراسات الاجتماعية والوطنية للصف الثاني الثانوي. الإدارة العامة للمناهج، الرياض.
وزارة التعليم (2006). وثيقة الدراسات الاجتماعية والوطنية. الإدارة العامة للمناهج، الرياض.
ويجنز، جرانت و جاي ماکتاي (2008). الفهم عن طريق التخطيط(ط2) الکتاب الأول. (ترجمة مدارس الظهران الأهلية). دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع (1998).
ياسين ، واثق عبد الکريم وراجي ، زينب حمزة ( 2012 ). المدخل البنائي نماذج واستراتيجيات تدريس المفاهيم العلمية. بغداد، دار الکتب والوثائق.
يونس، إدريس سلطان صالح (2010). فاعلية برنامج مقترح قائم على الانشطة اللاصفية في الجغرافيا في تنمية العقلية الکونية والاتجاه نحوه. دراسات في المناهج وطرق التدريس , ع 159: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 146 – 182