مدى توفر مقومات البيئة الصفية العملية (معامل العلوم) بالمدارس الثانوية للبنين بالمدينة المنورة وعلاقتها بالتحصيل العلمي في مقررات العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
المستخلص
     هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى توفر مقومات البيئة الصفية العملية (معامل العلوم) بالمدارس الثانوية للبنين بالمدينة المنورة وعلاقتها بالتحصيل العلمي في مقررات العلوم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال استخدام استبانة بعد تحکيمها وحساب ثباتها. تکونت الاستبانة من (64) عبارة تقيس أربعة محاور هي: المقومات الفيزيائية، المقومات التدريسية، المقومات الإدارية، المقومات الاجتماعية. وزعت على معلمي العلوم بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة واستجاب (133) معلماً يمثلون (21) مدرسة، ولتحليل البيانات استخدمت المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل التباين الأحادي، اختبار شيفيه البعدي، ومعامل ارتباط بيرسون. أظهرت نتائج الدراسة: أن المقومات البيئة الصفية المعملية تتوفر بدرجة متوسطة بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات افراد العينة حول مدى توفر مقومات البيئة الصفية التدريسية والإدارية في معامل العلوم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول مدى توفر مدى توفر مقومات البيئة الصفية الفيزيائية والتدريسية والاجتماعية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول تحديد مدى توفر مقومات البيئة الصفية الفيزيائية والتدريسية والإدارية والاجتماعية تعزى لمتغير عدد مرات استخدام المختبر، کما کشفت الدراسة عدم وجود ارتباط بين مقومات البيئة الصفية والتحصيل العلمي في مقررات العلوم. وأوصت الدراسة: بتوفير معامل العلوم وتجهيزاتها وادواتها بالمدارس الثانوية بالمدينة المنورة بشکل کاف لأجراء التجارب من قبل الطلاب، وتقديم دورات لمعلمي العلوم تختص بالإدارة الصفية والعلاقات الاجتماعية في العملية التعليمية، زيادة الوقت المخصص للتجارب العملية داخل معامل العلوم.  وإجراء مزيد من الدراسات للکشف عن العلاقة بين توفر مقومات البيئة الصفية العملية (مختبرات العلوم) والتحصيل العلمي في مختلف المراحل الدراسية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية

أبو زيد، أحمد مبروک (2018). أثر البيئة الصفية والأنشطة على إثارة الدافعية للتعلم والمشارکة الصفية. مجلة کلية التربية،205-233. (2) 34

الجعبري، ماجدة (2005). إدراک الطلبة في منطقة القدس لواقع مختبر العلوم ومعتقداتهم نحوه (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة بيرزيت، فلسطين.

الجفوت، وفاء (2000). الإدارة الصفية مفهومها وتطبيقاتها. رسالة المعلم، 40 (1&2)، 7-15

الرشيدي، بشير صالح (2000). مناهج البحث التربوي رؤية تطبيقية مبسطة. دار الکتاب الحديث.

رضوان، وسام سعيد (2004). الدافع المعرفي والبيئة الصفية وعلاقتهما بالتفکير الابتکاري لدى طلاب الصف الرابع (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة الأزهر. غزة.

الزايدي، تهاني خليل (2016). إدراک بيئة التعلم الصفية وعلاقتها ببعض المتغيرات الدافعية لدى طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم. القصيم.

الزهراني، عيدة محمد؛ والحربي، سليمة عايض؛ والانصاري، تهاني سالم؛ والبرکاني، محسنة أحمد (2018). أثر توفير مقومات الإدارة الصفية الجاذبة على التحصيل الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة الليث: دراسة تطبيقية على مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة الليث بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (19)، 132-156

زيتون، حسن حسين(2004). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. (ط2). عالم الکتب.

السبيعي، هدى ترکي (2003). أثر البيئة الفيزيقية للصف في مفهوم الذات والتحصيل والاتجاهات نحو المدرسة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (2)، 74-100

سليمان، أمين على؛ وأبوعلام، رجاء محمود (2010). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية: أسسه وأدواته وتطبيقاته. (ط1). دار الکتاب الحديث.

سواعد، عدنان صالح (2007). العلاقة بين عناصر البيئة الصفية والفاعلية الأکاديمية المدرکة لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة عکا (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية. الأردن.

الشهري، محمد جابر؛ والعبدالکريم، صالح (2016). واقع تنفيذ تفعيل المختبرات المدرسية في العملية التعليمية في مدينة الرياض. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (53)، 79-117

الصائغ، محمد (2006). المختبرات المدرسية في الجمهورية اليمنية. المؤتمر العلمي الثامن عشر: مناهج التعليم وبناء الانسان، 2، 554-582.

صميده، حکمة؛ غريس، نجوى (2014). تحليل نتائج التقييمات الدولية TIMSS لسنة 2011 في الدول العربية. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

العبادي، حميدان محمد (2005). استراتيجيات معاصرة في إدارة الصف وتنظيمه. مکتبة الضامري للنشر والتوزيع.

عبيدات، ذوقان؛ وأبو السميد، سهيلة (2018). استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرون دليل المعلم والمشرف التربوي. دار الفکر.

العجمي، عمار أحمد؛ والهيم، عيد صقر؛ والديحاني؛ منال حميد (2017). مواصفات بيئة التعلم في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي للطلبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18 (1)، 243-278

عسقول، محمد عبد الفتاح؛ مطر، محمود أمين (2019). العوامل التعليمية التي ميزت طلبة الصف العاشر مرتفعي التحصيل مقارنة بمتدني التحصيل في نتائج دراسة التقويم الوطني في الرياضيات 2016. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،27 (3)، 1-25

عسيري، أسماء عبد الرحمن (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم وأثره على الاستقصاء المفاهيمي وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول متوسط (رسالة دکتوراه غير منشورة) جامعة الملک خالد. أبها.

عطيفة، حمدى أبو الفتوح (2012). منهجيات البحث العلمي في التربية وعلم النفس. (ط1). دار النشر للجامعات.

عطيفة، حمدي أبو الفتوح؛ سرور، عايدة عبد الحميد (2011). تعليم العلوم في ضوء ثقافة الجودة: الأهداف والاستراتيجيات. دار النشر للجامعات.

عطيو، محمد نجيب مصطفى (2014). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. مکتبة الرشد.

علي، سجى عيد مسرهد (2016). علاقة البيئة الصفية بالدافعية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الجغرافية في مرکز محافظة بابل. مجلة العلوم الإنسانية، 23 (1)، 515-994

العوهلي، خالد ناصر (2014). عناصر البيئة الصفية وعلاقتها بأنماط التفکير لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة القصيم. مجلة التربية، 2(157)، 285-308

الغويري، جواهر؛ والشرع، إبراهيم (2017). واقع تنفيذ معلمي العلوم للتجارب العلمية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الموهوبين في الأردن: دراسة نوعية. مجلة دراسات نفسية وتربوية، (18)، 145-162

قطامي، يوسف وقطامي، نايفة (2002). إدارة الصفوف. دار الفکر.

القفاري، صفية صالح (2017). العجز المتعلم وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والبيئة الصفية کما تدرکها طالبات المرحلة المتوسطة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القصيم. القصيم.

قناديلي، جواهر أحمد؛ وقاروت، رباب عصام (2015). الإدارة الصفية في مدارس المرحلة المتوسطة بمدينة مکة المکرمة. مجلة العلوم التربوية، 23 (3)، 611-635

المبدل، عبد المحسن رشيد (2010). المکونات الإيجابية للبيئة الصفية في ضوء نظرية مواري وعلاقتها بمهارات التفکير النقدي (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.

المرکز الوطني للقياس(2019 أ ). نتائج الاختبارات الوطنية الرياضيات والعلوم 2018م. تم الاسترجاع من www.etec.gov.sa/ar/Media/News/Pages/firsttime.aspx

المرکز الوطني للقياس ( 2019 ب). ترتيب المدارس بناءً على أداء طلابها في اختباري القدرات والتحصيلي. تم الاسترجاع من https://www.Qiyas.sa/ar/Statistics-Data/Schools/Pages/default.asp

مزوزي، نورة (2018). البيئة الصفية المادية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى تلاميذ المتوسط والثانوي في ولاية بسکرة. مجلة التغير الاجتماعي، (6)، 385-407

المصري، لينا أحمد سليم (2014). أثر تطبيق استراتيجيات التعلم النشط على تصميم الغرفة الصفية في مدارس التعليم الأساسي بقطاع غزة، المدارس الحکومية کحالة دراسة (رسالة ماجستير غير منشورة) الجامعة الإسلامية. غزة.

ملکاوي، أحمد يحيى (2009). أثر بيئة التعلم الصفية في تحصيل العلوم لدى طلبة المرحلة المتوسطة في السعودية وفهمهم لطبيعة العلم (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية. الأردن.

نصراوين، باسمة بولص (2011). فاعلية برنامج لتنظيم بيئة التعلم الصفية في تطوير المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الأردنية. الأردن.

النمرة، نادر جواد ربيع (2004). المعايير التخطيطية والتصميمية لمباني التعليم الأساسي في قطاع غزة. (رسالة دکتوراه منشورة) جامعة الأزهر. القاهرة.