تعديل سلوک الأطفال ضحايا التنمرفي ضوء برنامج معرفي سلوکي مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم تربية الطفل- کلية البنات – جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس الاجتماعي المساعد - بقسم تربية الطفل- کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس المعرفي - بقسم تربية الطفل- کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

 هدف البحث الکشف عن مدى فاعلية البرنامج المعرفي السلوکي المقترح في تعديل سلوک الأطفال ضحايا التنمر بمرحلة رياض الأطفال وخفض معدل تعرضهم للتنمر، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي والتتبعي,وتکونت عينة البحث من (8) أطفال ضحايا التنمر واشتملت أدوات البحث على مقياس الطفل ضحية التنمر(إعداد:الباحثة),واستمارة ملاحظة ضحايا التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة تجيب عنها المعلمة, والبرنامج القائم على فنيات الارشاد المعرفي السلوکي لتعديل سلوک الأطفال ضحايا التنمر(إعداد:الباحثة)المکون من (22) جلسة استغرق تطبيقها شهرين, وتم التوصل إلي وجود فروق دالة احصائية عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس ضحايا التنمر لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات الأطفال ضحايا التنمر في التطبيق البعدي علي بطاقة ملاحظة المعلمة سلوک ضحايا التنمر لدي طفل الروضة في اتجاه الدرجة الکلية للتطبيق القبلي أي أن الدرجة الکلية لبطاقة الملاحظة انخفضت بشکل دال في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي.
کما أسفرت النتائج على بقاء تأثير البرنامج المعرفي السلوکي في تعديل سلوک الأطفال ضحايا التنمربمرحلة رياض الأطفال،حيث تبين ذلک في القياس التتبعي،وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات للحد من ظاهرة التنمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع العربية: 
أبوغزال ،معاوية محمود.(2009): الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن، مجلد (5)، العدد (2)، ص89-133.
أبو الديار ،مسعد.(2011):سيکولوجية التنمر بين النظرية والعلاج ، ط1، الکويت.
جمال،هدي.(2018):فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي تکاملي لتوکيد الذات لدي عينة من ضحايا التنمر،مجلة دراسات الطفولة.
حميد ،أسامة وهاشم،فاطمة.(2012): التنمرعند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع (35).
خوج ،حنان.(2012): التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينه جدة بالمملکة العربية السعودية، کلية التربية، جامعه الملک عبد العزيز، مجلة العلوم التربوية والنفسية 13,ع4.
خير،هالة.(2010): بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،مج16،ع2.
زروال، بن رانية. (2019): مستوي توکيد الذات لدي ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية:دراسة مقارنة بين ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج 12،ع2.
سمير، محمد. (2018):فعالية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي لخفض سلوک التنمر لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة:دراسة حالة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعه المنصورة.
طنوس،عادل والخوالدة،محمد.(2014): فاعلية التدريب التوکيدي في تحسين تقدير الذات والتکيف لدى الطلبة ضحايا الاستقواء،مجلة دراسات العلوم التربوية، مج41،ع1.
عبدالعظيم،إسعاد.(2008): سمات الشخصية وأساليب المعاملة الوالدية المدرکة لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعه المنصورة،11،137-167.
عبدالعظيم،طه وعبدالعظيم،سلامة. (2010). استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة فى التعليم. الإسکندرية : دار الوفاء.
عبدالرحمن ،هشام. (2004):التنبؤ بسلوک المشاغبة / الضحية من خلال بعض أساليب المعاملة الوالدية السلبية لدي عينة من المراهقين المؤتمرالسنوي الحادي عشر(الشباب من أجل مستقبل أفضل)-مصر.ع(1)، مرکز الارشاد النفسي، جامعه عين شمس،333-380.
 عبدالحسين ،أسماء. (2014):أثر برنامج تدريبي في تمکين ضحايا التنمر المدرسي لدي عينة من طلبة الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية للبنات، مجلد(25)، ع(1).
محمد ،عمرووحسن، أحمد. (2017): فاعلية بيئة تعلم معرفي/ سلوکي قائمة علي المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهه التنمر الالکتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
محمد ،فوقية. (2001): تقرير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 11, ع2.
مليکة ،لويس کامل. (1994): العلاج السلوکي وتعديل السلوک،ط2،القاهرة،مکتبة النهضة المصرية.
محمد ،محمد.(2017): التنمر المدرسي وعلاقته بالذکاء الاجتماعي والدافعية للتعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة بني سويف.