المراجع العربية:
أبوغزال ،معاوية محمود.(2009): الاستقواء وعلاقته بالشعور بالوحدة والدعم الاجتماعي، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، الأردن، مجلد (5)، العدد (2)، ص89-133.
أبو الديار ،مسعد.(2011):سيکولوجية التنمر بين النظرية والعلاج ، ط1، الکويت.
جمال،هدي.(2018):فاعلية برنامج إرشادي إنتقائي تکاملي لتوکيد الذات لدي عينة من ضحايا التنمر،مجلة دراسات الطفولة.
حميد ،أسامة وهاشم،فاطمة.(2012): التنمرعند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع (35).
خوج ،حنان.(2012): التنمر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينه جدة بالمملکة العربية السعودية، کلية التربية، جامعه الملک عبد العزيز، مجلة العلوم التربوية والنفسية 13,ع4.
خير،هالة.(2010): بعض المتغيرات النفسية لدى ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،مج16،ع2.
زروال، بن رانية. (2019): مستوي توکيد الذات لدي ضحايا التنمر المدرسي في المرحلة الابتدائية:دراسة مقارنة بين ضحايا التنمر والتلاميذ العاديين، مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج 12،ع2.
سمير، محمد. (2018):فعالية برنامج إرشادي عقلاني إنفعالي لخفض سلوک التنمر لدي الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة:دراسة حالة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعه المنصورة.
طنوس،عادل والخوالدة،محمد.(2014): فاعلية التدريب التوکيدي في تحسين تقدير الذات والتکيف لدى الطلبة ضحايا الاستقواء،مجلة دراسات العلوم التربوية، مج41،ع1.
عبدالعظيم،إسعاد.(2008): سمات الشخصية وأساليب المعاملة الوالدية المدرکة لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعه المنصورة،11،137-167.
عبدالعظيم،طه وعبدالعظيم،سلامة. (2010). استراتيجيات وبرامج مواجهة العنف والمشاغبة فى التعليم. الإسکندرية : دار الوفاء.
عبدالرحمن ،هشام. (2004):التنبؤ بسلوک المشاغبة / الضحية من خلال بعض أساليب المعاملة الوالدية السلبية لدي عينة من المراهقين المؤتمرالسنوي الحادي عشر(الشباب من أجل مستقبل أفضل)-مصر.ع(1)، مرکز الارشاد النفسي، جامعه عين شمس،333-380.
عبدالحسين ،أسماء. (2014):أثر برنامج تدريبي في تمکين ضحايا التنمر المدرسي لدي عينة من طلبة الصف السادس الابتدائي، مجلة کلية التربية للبنات، مجلد(25)، ع(1).
محمد ،عمرووحسن، أحمد. (2017): فاعلية بيئة تعلم معرفي/ سلوکي قائمة علي المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهه التنمر الالکتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
محمد ،فوقية. (2001): تقرير الذات والاکتئاب والوحدة النفسية لدي التلاميذ ضحايا مشاغبة الأقران في المدرسة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مج 11, ع2.
مليکة ،لويس کامل. (1994): العلاج السلوکي وتعديل السلوک،ط2،القاهرة،مکتبة النهضة المصرية.
محمد ،محمد.(2017): التنمر المدرسي وعلاقته بالذکاء الاجتماعي والدافعية للتعلم لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة بني سويف.