فاعلية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين مستوى التنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة نجران، المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن العلاقة بين الوظائف التنفيذية والتنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين سمعياً، کما هدفت أيضاً إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية في تحسين مستوى التنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية لدى عينة الدراسة من ذوي الإعاقة السمعية، وبلغ قوام عينة الدراسة الأساسية (63) طفلًا من ذوي الإعاقة السمعية، بمتوسط عمر (12.2) عام وانحراف معياري (0.62)، والعينة شبه التجريبية تکونت من (14) طفلًا، تم تقسيمهما إلى مجموعتين متجانستين: تجريبية وضابطة تتکون کل منهما من (7) أطفال من ذوي الإعاقة السمعية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام بعض الأدوات وهي: مقياس الوظائف التنفيذية Barkley Deficits in Executive Functioning Scale–Children and Adolescents; BDEFS-CA (Barkley, 2012)، ومقياس التنظيم الانفعالي من إعداد (Gross, & John, 2003)، ومقياس المعرفية الاجتماعية من إعداد الباحث، والبرنامج التدريبي القائم على الوظائف التنفيذية من إعداد الباحث، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الوظائف التنفيذية وکل من التنظيم الانفعالي والمعرفية الاجتماعية, کما أظهرت النتائج تحسناً دالاً إحصائياً في الوظائف التنفيذية، والتنظيم الانفعالي، والمعرفية الاجتماعية لدى عينة الدراسة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وبعد فترة المتابعة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
جابر، جابر عبد الحميد؛ کفافي، علاء. (1990). معجم علم النفس والطب النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية.
خباش، هشام. المعرفية الاجتماعية ومهارات القراءة الذهنية. نقد وتنوير، 1، 189-232.
سليمان، منتصر صلاح. (2017). التنظيم الانفعالي کمتغير وسيط بين الوظائف التنفيذية والکفاءة الأکاديمية والاجتماعية لدى التلاميذ ذوي اضطراب نقص الانتباه مفرط الحرکة. دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، 23(3)، 11-80.
کفافي، علاء الدين؛ النيال، مايسة أحمد؛ سالم، سهير محمد. (2014). الانفعالات. دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان: الأردن.
مصطفى، محمد مصطفى. (2019). فعالية برنامج ارشادي معرفي قائم على اليقظة العقلية في خفض مشکلات التنظيم الانفعالي وتحسين صورة الجسم لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 62، 363-464.
يوسف، الطيب محمد زکي. (2018). الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية البسيطة. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 19(18)، 467-500.