فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الإدراک الإجتماعى ولتحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 استاذ علم النفس التعليمي- کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس التعليمي - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي الى الوقوف على مدى فعالية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الإدراک الإجتماعى وتحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم، وقد تکونت عينة البحث من (٢٠) تلميذ وتلميذة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (١٠) مجموعة تجريبية، و(١٠) مجموعة ضابطة، بعد ضبط متغيرات الذکاء، والعمر الزمني ، والمستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة،وقد قام الباحث بتطبيق الأدوات التالية: مقياس ذکاء ستانفورد بينية الصورة الخامسة (ترجمة وتعريب فرج ،2011)، اختبــــار المســـح النيورولوجـــى (إعداد :مارجريت موتي وآخرون) ،( تعريب :  کامل، 1998)، استمارة المستوى الاجتماعى والثقافى للأسرة (إعداد شراب،2011)، اختبار مهارات الإدراک الإجتماعى (إعداد / المهدى2013م)، مقياس مفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية (إعداد: سيد,2015)، والبرناج التدريبي (إعداد الباحث)، وقد أکدت نتائج البحث فعالية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات الإدراک الإجتماعى ومفهوم الذات الاکاديمي عند تلاميذ المدرسة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ، وجود اختلاف في  الإدراک الإجتماعى ومفهوم الذات الأکاديمي بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة  في القياس البعدي، وعدم وجود اختلاف في الإدراک الإجتماعى ومفهوم الذات الأکاديمي في القياسين البعدى والتتبعي لدى أفراد المجموعة التجريبية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
أولا: المراجع العربية:
ابوجادو، صالح(1998) .سيکولوجية التنشئة الاجتماعية دار الميسرة عمان.
ابوناهية، صلاح الدين (1999) .التقويم والقياس النفسى والتربوى(مفهوم الذات للراشدين)العدد13,السنة الرابعة,جامعة الازهر بغزة فلسطين.
احمد، ميمي ، وأمين، فاطمة (2019) المرونة المعرفية وعلاقتها بمفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات کلية العلوم والآداب  بسراة عبيده  ,المجلة التربوية-العدد الثاني.
بدوي، منى (2020).العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الأکاديمي لدى طلاب کلية الدراسات العليا , المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية ,المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.
الحميد، جابر ( 2001) . التدریس والتعلم . الأسس النظریة ، الجزء الأول ، القاھرة ، دار الفکر العربى.
الخطيب، صالح (2003) . الإرشاد النفسي في المدرسة،الإمارات العربية المتحدة، العين، دار الکتاب الجامعي.
الرفاعى، محمد (2018). فعالية برنامج لتنمية الوعى الفونولوجي ومفهوم الذات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من ذوى صعوبات تعلم القراءة. رسالة دکتوراة، کلية البنات، جامعة عين شمس.
زهران، حامد (1995) .علم نفس النمو، الطفولة والمراهقة، ط5، عالم الکتاب، القاهرة.
السعيدي، أحمد (2009). مدخل إلى الدسلکسيا، عمان، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
سلیمان، السيد( ٢٠٠٣). صعوبات التعلم : تاریخھا ، مفھومھا ، تشخیصھا ، علاجھا، الطبعة الثانیة ، القاھرة ، دار الفکر العربى ٠  
سليمان، سناء (2009): . مناهج البحث العلمي في التربية وعلم النفس ومهاراته الأساسية، القاهرة، عالم الکتب.
السيد، شيماء (2015) .فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفهوم الذات الأکاديمي والتحصيل الدراسي للمتأخريين دراسيا بالمرحلة الإبتدائية,رسالة ماجستير,جامعةالقاهرة.
صديق، لينا(2008) . صعوبات التعلم وعلاقتها بالاضطرابات اللغوية، مجلة الطفولة العربية، الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، العدد(36)، ص ص 80-97 .
عواد، أحمد(2009) . صعوبات التعلم، عمان، الأردن:مؤسسة الوراق  للنشر والتوزيع،
کامل، محمد(2003) .أخصائي النطق والتخاطب ومواجهة اضطرابات اللغة عند الأطفال، القاهرة،مصر: مکتبة ابن سينا للنشر والطبع والتوزيع.
المليطى،  احمد (1428هـ) .عسر القراءة عند الأطفال،مجلة الفيصل، السعودية: مرکز الملک
مهدي، سعاد ( 2012 ) فاعلية برنامج إرشادي لتنمیة مھارات الإدراک الاجتماعى واثره في خفض حدة بعض المشکلات السلوکیة( تشتت الانتباه –الاندفاعية) لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية , رسالة دکتوراه , کلية الدراسات الانسانية , جامعة الازهر