المستخلص:
هدف البحث إلى الکشف عن واقع ممارسة الأسرة لدورها في تعزيز قيمة القناعة من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة. استخدام البحث المَنْهَج الوصفي، تم استخدام أداة الاستبانة المغلقة على عينة عشوائية بسيطة بواقع(267)من طالبات الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم, وطُبِّقت في الفصل الأول من العام الدراسي 1439هـ. أسفر البحث عن العديد من النتائج، أهمها تقوم الأسرة بدور کبير في تعزيز قيمة القناعة من وجهة نظر طالبات الصف الثالث الثانوي بمدارس تحفيظ القرآن الکريم بمدينة مکة المکرمة. کما اوصي البحث بتحقيق التعاون المشترک بين الأسرة والمدرسة؛ من أجل تعزيز قيمة القناعة لدى طالبات المرحلة الثانوية، من خلال الزيارات الميدانية للأسر المحتاجة، وتقديم المساعدات اللازمة؛ لتهذيب النفس، ورفع مستوى القناعة، واستشعار قيمة النعمة التي حرم منها.
إبراهيم، ثالث. (1435هـ). الدور التربوي للأسرة المسلمة في غرس خلق التواضع لدى أبنائها. رسالة ماجستير، کلية الدعوة وأصول الدين، قسم التربية، الجامعة الإسلامية، بالمدينة المنورة.
ابن حميد، صالح بن عبد الله؛ وابن ملوح، عبد الرحمن بن محمد. (1998م). نضرة النعيم في مکارم أخلاق الرسول الکريم صلى الله عليه وسلم, جدة:دار الوسيلة,ج8.
ابن زکريا, أحمد بن فارس.( 1399هـ). معجم مقاييس اللغة. المحقق: عبدالسلام محمد هارون.(د .م): دار الفکر, ج2.
ابن قيم الجوزية، محمد بن أبي بکر (2001م). طريق الهجرتين وباب السعادتين. تعليق: أبي عبد الله مصطفى العدوي، المحقق: وليد الجمل؛ وعادل شوشة، مصر: دار ابن رجب.
-------------------------------. (1406هـ). زاد المعاد في هدي خير العباد. تحقيق: شعيب الأرنؤوط؛ وعبد القادر الأرنؤوط، بيروت: مکتبة المنارة الإسلامية، ج2.
ابن منظور, محمد بن مکرم بن علي.(1414هـ). لسان العرب . بيروت: دار صادر،ج8.
إسکندر، نجيب. (2001م). معجم المعاني للمترادف والمتوارد. القاهرة: دار الآفاق العربية.
باحارث. عدنان حسن. (2004م). أسس التربية الإيمانية للفتاة المسلمة، جدة: دار المجتمع.
البخاري, محمد بن إسماعيل أبو عبد الله. (1407هـ). صحيح البخاري . تحقيق: مصطفى ديب البغا ,بيروت: دار ابن کثير.
تنباک، مرزوق بن صنيتان. (1421هـ). موسوعة القيم ومکارم الأخلاق العربية والإسلامية، موَّلَها: مشعل بن عبد العزيز آل سعود، الرياض: دار رواح، ج41.
الجهني، حنان بنت عطية. (1422هـ/ 2001م). الدور التربوي للوالدين في تنشئة الفتاة المسلمة في مرحلة المراهقة، الرياض:مجلة البيان.
الحازمي، خالد بن حامد. (2001م). أصول التربية الإسلامية. المدينة المنورة : دار عالم الکتب.
الحازمي، خلود حسن هجرس. (1431هـ). أنماط السلوک الاستهلاکي لدى المراهقين وعلاقته بمتغيرات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة السعودية، مجلة بحوث التربية النوعية, جامعة المنصورة, ع18.
الحاکم ،محمد بن عبدالله.(1990م).المستدرک على الصحيحين،تحقيق: مصطفى عبدالقادر عطا، ج1،بيروت:دار الکتب العلمية، کتاب الدعاء والتکبير والتهليل والتسبيح والذکر.
الحمد, عادل حسن. (2010م). الأوامر والنواهي الشرعية وأثرها على شخصية المرأة، جدة: الجمعية الخيرية.
الحمد، أحمد. (1422هـ). التربية الإسلامية، الرياض: دار إشبيليا.
الخريف، هيفاء بنت عبد الله. (2012م).دور إدارات المدارس الأهلية في مواجهة المشکلات السلوکية لطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير، قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الخياط، عالية محمد. (1431هـ). دور الأسرة في تحقيق التربية الأمنية للفتاة المسلمة من منظور التربية الإسلامية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الرازي، أحمد بن فارس. (1979م). معجم مقاييس اللغة. المحقق: عبد السلام محمد هارون، بيروت: دار الفکر،ج5.
ربابعة، محمد محمود. (2012م). علوَ الهمةِ في القرآن الکريم. کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک، الأردن.
رياض، سعد. (2008م). موسوعة علم النفس والعلاج النفسي من منظور إسلامي.، القاهرة: دار ابن الجوزي.
الزحيلي، وهبة.(1420هـ).الأسرة المسلمة في العالم المعاصر، دمشق: دار الفکر.
الزعبلاوي، محمد السيد. (2014م). تربية المراهق بين الإسلام وعلم النفس، الرياض :مؤسسة الکتب الثقافية.
زهران, حامد عبدالسلام.(1426هـ/ 2005م).الصحة النفسية والعلاج النفسي, القاهرة :دار عالم الکتب .
الزيود، ماجد. (2005م). الشباب والقيم في عالم متغير،عمان، دار الشروق.
الشراري، حمدان مطني محمد. (2015م). القناعة في القرآن الکريم: دراسة موضوعية. رسالة ماجستير، کلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
الشهري، ريم بنت محمد. (1435هـ). برنامج مقترح لتنمية دور الأسرة في علاج المشکلات الاجتماعية لدى الفتيات المراهقات بمدينة الرياض. اجتماع، رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
عباس، علي علي محمد (2020). أثر متغيرات العمر ومستوى الطموح والدخل الشهري والرضا عن معاملة الأسرة والمدرسة ومتغيرات أخرى على التحصيل الدراسي: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثانوية العامة بمدينة صنعاء العاصمة، مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية , ع27، الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية.
عباس، مى (2019). کيف نربى أبناءنا على القناعة فى عالم استهلاکى؟، مجلةالبيان , ع386، الناشر: المنتدى الإسلامي.
العبداني، علي بن سليمان. (1432هـ). الآداب الإسلامية. الرياض: دار العاصمة، ج2.
علي، سعيد إسماعيل. (2010م). أصول التربية الإسلامية. عمان – الأردن: دار المسيرة.
العمادي، أبو السعود محمد بن محمد. (د.ت).إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الکريم.(د.ط)، بيروت: دار إحياء التراث العربي،ج2.
الغامدي، محمد سعيد. (2009م/ 1430 هـ ). أساليب التنشئة الأسرية وانعکاسها على الفتاة المراهقة الطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، الکويت، م35، ع133.
القرضاوي، يوسف. (1407هـ/ 2000م). الإيمان والحياة. بيروت: مؤسسة الرسالة.
القرني، علي عبد الله. (1437هـ). دور التربية الأسرية في تحقيق النمو الاجتماعي لدى الأبناء: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
مرسى، محمد سعيد. (1422هـ). فن تربية الأولاد في الإسلام. (د.ط)، (د.م)، ج2، المکتبة الوقفية، استُرجع على رابط: http: //waqfeya. com/search. php .
المصري، إکرام کمال. (1431هـ). عولمة المرأة المسلمة: الآليات وطرق المواجهة. الرياض: مرکز باحثات لدراسات المرأة.
معصر، عبد الله. (1421 هــ). مقاصد التربية الاستهلاکية في الإسلام وانعکاساتها الاقتصادية والاجتماعية. مجلة الوعي الإسلامي، الکويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، م37، ع 15، 14ص ص 14-18.
الميداني، عبد الرحمن حبنکة. (1420هـ). الأخلاق الإسلامية وأسسها. جدة: دار البشير، ج2،المکتبة الوقفية. استُرجع على رابط http: //waqfeya. com/search. php .
ناصر، إبراهيم.(1430هـ).مقدمة في التربية. عمان –الأردن: دار عمار.
نجاتي، محمد عثمان. (2008م). القرآن وعلم النفس. مصر: دار الشروق.
يالجن، مقداد. (1425هـ). التربية الذاتية القيادية النموذجية ومضاعفة الإنتاجية. الرياض: دار عالم الکتب.
-------------. (1428هـ/2007 م). مناهج أصول التربية الإسلامية المطور. الرياض: دار عالم الکتب.
ابن بطال، أبو الحسن علي بن خلف. (2003م). شرح صحيح البخاري. تحقيق: أبي تميم ياسر بن إبراهيم.
سندي, آمال بنت عمر. (1433هـ). ثقافة الاستهلاک الترفي لدى المرأة وسبل مواجهتها من وجهة نظر التربية الإسلامية, رسالة دکتوراه, کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة, جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
الشهري ,ريم بنت محمد.(1435هـ).برنامج مقترح لتنمية دور الأسرة في علاج المشکلات الاجتماعية لدى الفتيات المراهقات بمدينة الرياض. رسالة دکتوراه. کلية العلوم الاجتماعية, قسم علم الاجتماع, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض.
الصبحي ,خلود بنت سعيد .(2014م).دور الجامعة في تنمية قيمة الرضا بالقضاء والقدر "تصور مقترح". رسالة ماجستير ,کلية التربية ,قسم التربية الإسلامية والمقارنة ,جامعة أم القرى, مکة المکرمة.
أبو داود، سليمان بن الأشعث. (د.ت). سنن أبي داود. المحقق: محمد محيي الدين عبد الحميد. کتاب الزکاة، باب في الاستعفاف، بيروت: دار الفکر.
القاري، علي بن سلطان محمد. (1422هـ). مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح.ط1, بيروت: دار الفکر.
القرني، علي عبد الله. (1437هـ). دور التربية الأسرية في تحقيق النمو الاجتماعي لدى الأبناء: دراسة ميدانية. رسالة ماجستير، کلية التربية، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
إبراهيم، ثالث. (1435هـ). الدور التربوي للأسرة المسلمة في غرس خلق التواضع لدى أبنائها. رسالة ماجستير، کلية الدعوة وأصول الدين، قسم التربية، الجامعة الإسلامية، بالمدينة المنورة.
الغامدي، محمد بن سعيد. (1430هـ). أساليب التنشئة الأسرية وانعکاسها على الفتاة المراهقة الطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. س 35، ع 133، الکويت.
الشراري، حمدان مطني محمد. (2015م). القناعة في القرآن الکريم: دراسة موضوعية. رسالة ماجستير، کلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
محمد، مزمل محمد عابدين. (2010م). مفهوم الرضا في القرآن الکريم: دراسة موضوعية. رسالة ماجستير، کلية أصول الدين، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
بنت منصور عبدالعزيز الترکي, مشاعل. (2020). دوْرُ الأُسْرَةِ فِي تَعْزِيْزِ قيمة الْقَنَاعَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ طَالِبَاتِ الْمَرْحَلَةِ الْثَانَوِيَةِ بِمَدِيْنَةِ مَکَّةَ الْمُکَرَمَةِ. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الرابع عشر), 171-203. doi: 10.21608/jsre.2021.146062
MLA
مشاعل بنت منصور عبدالعزيز الترکي. "دوْرُ الأُسْرَةِ فِي تَعْزِيْزِ قيمة الْقَنَاعَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ طَالِبَاتِ الْمَرْحَلَةِ الْثَانَوِيَةِ بِمَدِيْنَةِ مَکَّةَ الْمُکَرَمَةِ". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الرابع عشر, 2020, 171-203. doi: 10.21608/jsre.2021.146062
HARVARD
بنت منصور عبدالعزيز الترکي, مشاعل. (2020). 'دوْرُ الأُسْرَةِ فِي تَعْزِيْزِ قيمة الْقَنَاعَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ طَالِبَاتِ الْمَرْحَلَةِ الْثَانَوِيَةِ بِمَدِيْنَةِ مَکَّةَ الْمُکَرَمَةِ', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الرابع عشر), pp. 171-203. doi: 10.21608/jsre.2021.146062
VANCOUVER
بنت منصور عبدالعزيز الترکي, مشاعل. دوْرُ الأُسْرَةِ فِي تَعْزِيْزِ قيمة الْقَنَاعَةِ مِنْ وِجْهَةِ نَظَرِ طَالِبَاتِ الْمَرْحَلَةِ الْثَانَوِيَةِ بِمَدِيْنَةِ مَکَّةَ الْمُکَرَمَةِ. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الرابع عشر): 171-203. doi: 10.21608/jsre.2021.146062