المراجع باللغة العربية:
- إبراهيم، محمد عبد الرزاق (2007). منظومة تکوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة، ط2، عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
- الأحمد، خالد طه (2005). تکوين المعلم من الإعداد إلى التدريب، العين، دار الکتاب الجامعي.
- الأصبحي، هبه عبد الوارث (2019). تعليم مهارات القرن 21 واکتسابها لدى معلمي التعليم العام، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، 26-28 ربيع الأول.
- البرطي، مطهر علي (2010). برنامج تدريبي لمعلّم مادة الأحياء في المرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية .رسالة دکتوراه غير منشورة.جامعة الجزائر.
- بکار، نادية أحمد؛ البسام، منيرة محمد) ٢٠٠1 (البورتفوليو: کأحد معالم تطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين، مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر، 2.
- البلوي، عواطف فالح؛ البلوي، عائشة محمد (2019). تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوک، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(107).
- بيرز، سيو (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين أدوات عمل، ترجمة: محمد بلال الجيوسي. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج. (العمل الأصلي نشر في عام 2011م).
- ترلينج، بيرني؛ فادل، تشارلز (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم في زمننا، ترجمة: بدر عبد الله الصالح. الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع. (العمل الأصلي نشر في عام 2009م).
- جبرة، مازن بن علي (2019). مهارات القرن الحادي والعشرين لرؤية المملکة العربية السعودية 2030م، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، ربيع الأول.
- جيان، ليو؛ روي، وي؛ تشنغ، ليو؛ مان، شي؛ بينيان، زو؛ تان، کريس؛ خيا، ليو (2015). التعليم من أجل المستقبل: التجربة العالمية لتطوير مهارات ومهارات القرن الحادي والعشرين. تقرير مقدم إلى مؤتمر القمة العالمي للابتکار في التعليم (وايز)، المنعقد في أکاديمية الصين للإبداع التربوي، بکين في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2015.
- الحربي، عبد الله عبد الکريم؛ الجبر، جبر محمد (2016). وعي معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية في محافظة الرس بمهارات المتعلمين للقرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، ع (5).
- الحربي، علي بن سعد (2013). دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملکة العربية السعودية، مجلة جامعة شقراء، ع1، نوفمبر.
- حفني، مها کمال (2015). مهارات معلم القرن الواحد والعشرين. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون: برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة، أغسطس
- خجا، بارعة بهجت؛ حافظ، أفنان محمد (2019). تعليم مهارات المستقبل في ضوء رؤية المملکة 2030، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، 26-28 ربيع الأول.
- خميس، ساما فؤاد (2018). مهارات القرن الواحد والعشرين: إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية، مصر، ع31، ج1.
- الذبياني، محمد عودة (2011). مستقبل التعليم المدرسي في البلدان العربية في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرين، المجلة التربوية، الکويت، 25 (98).
- رزق، فاطمة مصطفى (2015). استخدام مدخل STEM التکاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
- الزائدي، أحمد محمد. وأحمد، أشرف السعيد (2015). التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الثانوية بمحافظة جدة في ضوء متطلبات معايير الاعتماد المهني: تصور مقترح، مستقبل التربية العربية -مصر، مج22، ع 94.
- الزهراني، أحمد عوضة؛ إبراهيم يحيى عبد الحميد (2012)، معلم القرن الحادي والعشرين، متاح في: http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=400&SubModel=138&ID=1682 تاريخ التصفح: 3/11/1440هـ.
- سليم، محمد الأصمعي محروس (2000). إدراک معلمي التعليم الأساسي لأدوارهم التربوية في القرن الحادي والعشرين، المؤتمر العلمي الثاني، الدور المتغير للمعلم العربي في مجتمع الغد رؤية عربية، مصر، ع (2).
- شلبي، نوال محمد (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، ع(3).
- الشمري، ثاني حسين (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع (7).
- الشمري، عبد الکريم (2013). مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، http://abdulkrem556.blogspot.com/2013/12/blog-post_24.html، تاريخ التصفح 19/10/1440هـ.
- عايش، أحمد جميل محمد (2014). الحاجات التدريبية للمعلم المبتدئ(من وجهة نظره) في المدارس الحکومية والمدارس التابعة لوکالة الغوث في الأردن، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية , ع21، الناشر: جامعة الملک خالد - کلية التربية - مرکز البحوث التربوية.
- عبد السميع، مصطفى. وحوالة، سهير (2005). إعداد المعلّم وتنميته وتدريبه، دارالفکرناشرون وموزعون،عمان ،الأردن.الطبعة الأولى.
- عبدالسلام، أماني محمد شريف (2019).تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية بالأکاديمية المهنية للمعلم لتلبية متطلبات الترخيص في ضوء خبرات بعض الدول، مجلة کلية التربية , مج35, ع2، الناشر: جامعة أسيوط - کلية التربية.
- العوضي، رأفت محمد (2013). درجة توافر متطلبات التنمية المهنية لدى الطالب المعلم، بکلية التربية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، عالم التربية، س14، ع42.
- غانم، تفيده سيد (2016). برنامج تدريبي مقترح في کفايات معلم القرن الحادي والعشرين قائم على الاحتياجات التدريبية المعاصرة لمعلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وأثره في تنمية بعض الکفايات المعرفية لديهم، المؤتمر الدولي الأول: توجهات استراتيجية في التعلم: تحديات المستقبل بجامعة عين شمس، مصر، ع (2).
- فتحية، مهدي بلعسلة (2011). تکوين المعلمين بالکفايات : ماذا عن البرامج التدريبية؟، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , ع 4، الناشر: جامعة قاصدي مرباح – ورقلة.
- الفتلاوي، سهيله (2003). الکفايات التدريسية "المفهوم-التدريب-الأداء"،سلسلة طرائق التدريس،دار الشروق للنشر والتوزيع-الأردن.الطبعة الاولى.
- فتيحة، مهدي بلعسلة (2012). البرامج التدريبية القائمة على الکفايات ودورها في تطوير الکفايات المهنية للمعلم: رؤية مستقبلية لإعداد وتکوين طلبة المدارس العليا للأساتذة، مجلة البحوث التربوية والتعليمية , ع1، الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تکوين – تعليمية.
- قاسم، أمجد (2011). دراسة حول التغيرات اللازمة في أدوار القائمين على العملية التربوية في القرن الحالي.
آفاق علمية وتربوية، تم الاسترجاع من
http://al3loom.com/?p=1012.
- القداح، محمد (2011). درجة إدراک القائمين على عمليات التعلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين، وممارساتهم لها. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، ع (7)
- القرني، أحمد سريح سرحان (2019). تقويم برامج التدريب الصيفي في ضوء الکفايات المهنية من وجهة نظر معلمي القنفذة، المجلة التربوية , ج64، الناشر: جامعة سوهاج - کلية التربية.
- لينغ، جوانغمينغ (2018). تقويم کفايات القرن الحادي والعشرين الحاسمة للقوى العاملة، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، 26-28 ربيع الأول.
- المجادي، حياة عبد الرسول (2012). تأثير بعض الأنشطة التعليمية على إکساب الأطفال المکفوفين بمرحلة ما قبل المدرسة للحس الرقمي، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع ( 126)
- محمد، کريمة عبد الله محمود (2018). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة المصرية للتربية العلمية، مج 21، ع 8، أغسطس.
- المعمرية، نصرا بنت علي (2012). التدريب التربوي الأسس والمرتکزات، رسالة التربية , ع 36، الناشر: وزارة التربية والتعليم.
- المعهد الوطني للتطوير المهني والتعليمي (2019). https://ncepd.moe.gov.sa/ar/Pages/default.aspx، تاريخ التصفح 23/10/1440هـ.
- المغربي، سامية هاشم (2019). تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، 26-28 ربيع الأول.
- منظمة الشراکة لمهارات القرن الحادي والعشرين (2019). http://www.battelleforkids.org/networks/p21، تاريخ التصفح: 26/10/1440هـ.
- المهدي، سوزان محمد (2011). التنمية المهنية للمعلمين في دول أفريقيا المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية (التعليم والتنمية البشرية في دول قارة أفريقيا) – مصر.
- النجار، عبد الوهاب (2019). مهارات المستقبل لمعلم القرن الحادي والعشرين وأساليب قياسها، المؤتمر الدولي لتقويم التعليم، مهارات المستقبل.. تنميتها وتقويمها، الرياض، 26-28 ربيع الأول.
- وزارة التربية والتعليم ( 2012). برامج تدريبية لتنمية المعلمين مهنياً، رسالة التربية , ع 36، الناشر: وزارة التربية والتعليم.