هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحسين جودة الحياة وأثر ذلک في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً. المنهج: استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث البرنامج المعد وهو المتغير المستقل, وجودة الحياة والضغوط النفسية هي المتغيرات التابعة, ويتکون التصميم التجريبي من عينتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتراوحت أعمار الأمهات من (25-40) سنة, الأدوات: استعان الباحث بأدوات هي: مقياس جودة الحياة لأمهات الأطفال المعاقين عقلياً (اعداد الباحث), مقياس الضغوط النفسية لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة (اعداد عبد العزيز الشخص وزيدان السرطاوي, 1998), استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي (اعداد الباحث), والبرنامج الارشادي (اعداد الباحث). النتائج: أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين جودة الحياة لدى المجموعة التجريبية, وانخفاض الضغوط النفسية لديهم, وقد اتضح ذلک من خلال حساب الفروق بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج وفي القياس التتبعي, ومن خلال حساب الفروق بين کل من المجموعة التجريبية والضابطة.
أبو رکبة, رضوان عبد الرحمن أحمد. (2015). "برنامج ارشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً".. مجلة البحث العلمى فى التربية, 16(الجزء الثانی), 85-112. doi: 10.21608/jsre.2015.14364
MLA
رضوان عبد الرحمن أحمد أبو رکبة. ""برنامج ارشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً".". مجلة البحث العلمى فى التربية, 16, الجزء الثانی, 2015, 85-112. doi: 10.21608/jsre.2015.14364
HARVARD
أبو رکبة, رضوان عبد الرحمن أحمد. (2015). '"برنامج ارشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً".', مجلة البحث العلمى فى التربية, 16(الجزء الثانی), pp. 85-112. doi: 10.21608/jsre.2015.14364
VANCOUVER
أبو رکبة, رضوان عبد الرحمن أحمد. "برنامج ارشادي نفسي ديني لتحسين جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً".. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2015; 16(الجزء الثانی): 85-112. doi: 10.21608/jsre.2015.14364