تحليل مضمون بعض الرسوم المتحرکة فى ضوء مفهوم الاغتراب الثقافى للطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس الاجتماعي المساعد – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس أدب و ثقافة الطفل – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
     هدف البحث إلى الکشف عن مدى تحقق أبعاد الاغتراب الثقافى للطفل بالرسوم المتحرکة عينة الدراسة، وذلک من خلال تحليل مضمونها. واستخدمت الباحثة بعض الأدوات منها؛ استبيان مفتوح فى صورة سؤالين موجهين للأطفال عن أکثر أفلام ومسلسلات الرسوم المتحرکة التى يفضلون مشاهدتها، واستمارة تحليل مضمون الرسوم المتحرکة فى ضوء أبعاد الاغتراب الثقافى للطفل(إعداد الباحثة).
     وقد أسفرت النتائج عن تحقق الاغتراب الثقافى  بأبعاده المختلفة (الاغتراب عن القيم، الاغتراب عن العادات والتقاليد، والاغتراب عن اللغة) بالرسوم المتحرکة عينة الدراسة، کما تحقق بعد الاغتراب عن القيم بما تشمله من قيم(أخلاقية، اجتماعية، اقتصادية)، وتحقق أيضاً بعد الاغتراب عن العادات والتقاليد بما تشمله من عادات وتقاليد(التحية، الملبس، المأکل والمشرب)، بينما لم يتحقق بعد الاغتراب عن اللغة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجــع باللغة العربية:
1- إبراهيم، محمد؛ يوسف، هناء. (2014). العلاقة بين تعرض الطفل المصري للرسوم المتحرکة بالقنوات الفضائية العربية والقيم التي يکسبها "دراسة تطبيقية".مجلة دراسات الطفولة. ج17.مصر.
2- أحمد، فاطمة. (2007). التميز بين الواقع والخيال عند الأطفال "دراسة مجموعات عمرية متتابعة". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
3-  البعلبيکى، منير. (1994). قاموس المورد. لبنان: بيروت. دارالعلم للملايين.
4- الجهينى، ليلى. (2004م). دور الرسوم المتحرکة في إکساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها. مجلة الطفولة العربية. ع19. ج5. الکويت.
5- الحسيني، أمانى. (2005). الدراما التليفزيونية وأثرها في حياة أطفالنا. القاهرة: عالم الکتب.
6- الحولى، عليان. (2004). القيم المتضمنة فى أفلام الرسوم المتحرکة "دراسة تحليلة". بحث مقدم إلى المؤتمر التربوى الأول- التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر. فى الفترة من(23-24) نوفمبر. الجامعة الإسلامية: کلية التربية.  فلسطين.
7- الدسوقى، سماح. (2010). التربية الإعلامية بالتعليم الأساسى فى عصر العولمة. الأسکندرية:  دار الجامعة الجديدة.
8- الدليمى، عبد الرازق. (2016). نظريات الاتصال فى القرن الحادى والعشرين. الأردن:عمان.   دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع.
9- السورطى، يزيد. (2003). التغريب الثقافي وانعکاساته التربوية والتعليمية في الوطن العربي. المجلة العربية للتربية. ع1. ج23. تونس.
10- الشايع، محمد. (2009). الاغتراب الثقافي وعلاقته بعادات مشاهدة القنوات الفضائية لدى الشباب السعودي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ع. 26.ج.1. مصر.
11- الطوخى، عربى. (2006).علاقة الطفل المصرى ببرامج الأطفال فى القنوات الفضائية الدينية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام. ع1. ج7.
12- العبدلى، سميرة؛ عمر، هنادى. (2011). دراسة القنوات الفضائية المخصصة للأطفال وتأثيرها على طفل ماقبل المدرسة. مجلة بحوث التربية النوعية. ع20. جامعة المنصور.
13- العبيد، ماجد. (2005). الإرهاب الإعلامي على الوطن العربي. بيروت: دار المعرفة.
14- العلى، أحمد. (2002). الطفل والتربية الثقافية"رؤية مستقبلة للقرن الحادى والعشرين". القاهرة: دار الکتاب الحديث.
15- العلى، فوزية. (2002). عادات وأنماط تعرض الطفل الإماراتي والأمريکي لبرامج التلفزيون. المجلة العربية للعلوم الانسانية. ع78. ج20. الکويت.
16- العمدة، أم هاشم. (2010). ثقافة الطفل والتذوق الأدبى. السعودية. الرياض: دار الزهراء.
17- الغصون، منيرة؛ بن يحيا، عائشة. (2008). النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقته بمتابعة أفلام الرسوم المتحرکة. مجلة دراسات الطفولة. ع40. ج11. مصر.
18- القرشى، فتحية. (2007). أثر الأسرة فى تشکيل التفاعل الواعى مع وسائل الاعلام، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى الأول للتربية الإعلامية. القاهرة.
19- القلينى، سوزان. (2002). وسائل الإعلام وثقافة الطفل العربى. مجلة الطفولة والتنمية. ع6. ج2. المجلس العربى للطفولة والتنمية: القاهرة.
20- الناموسى، سلامة. (2005). برامج الاطفال فى التليفزيون المصرى وعلاقتها بالهوية الثقافية "دراسة تطبيقية". رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
21- بدران، شبل؛ عمار، حامد. (2000). الاتجاهات الحديثة فى تربية طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
22- بدوى، أحمد؛ خليفة، أحمد. (1994). معجم مصطلحات الإعلام. القاهرة: دار الکتاب المصرى.
23- بن صالح، محمد. (2013). مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طالبات جامعة القصيم. رسالة ماجستير. جامعة القصيم: کلية التربية. السعودية.
24- بهلول، رجاء. (2011). الأخلاق بين الانفعال والإدراک. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. ع133. ج9. الکويت.
25- بوشيخاوى، أسمهان؛ محمودى رقية. (2015). القيم التي يعکسها المضمون الأجنبي في برامج الأطفال "أفلام الکارتون" وأثرها على البناء المعرفي الثقافي للطفل (دراسة ميدانية عبر ولايات القطر الجزائري : وهران، مدية، البليدة، تيبازة).مجلة الطفولة والتنمية. ع23. ج6. المجلس العربى للطفولة والتنمية. مصر.
26- جابر، أحمد. (2002). التعبير الحرکى فى رسوم مقابر بنى حسن وعلاقته بفن الرسوم المتحرکة، رسالة ماجستير. جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة.
27- جمال الدين، مروة. (2008). دور أفلام الکارتون المحلية والمستوردة فى غرس صورة ذهنية عن العالم لدى الطفل المصرى"دراسة تطبيقية على أطفال المرحلة السنية من"9-12"، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس: کلية الآداب.
28- جياش، فاطمة. (2012). دراسة تحليلية لمضمون أدب الأطفال فى إطار مفهوم الانتماء الوطنى للطفل. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس. کلية البنات.
29- حبيب، رفيق. (2003). إحياء التقاليد العربية. القاهرة: دار الشروق.
30- حجاب، محمد. (2010). نظريات الاتصال. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
31- حميدة، راضية. (2016). دور الأسرة والمدرسة فى تربية الطفل على التعامل مع التليفزيون. القاهرة: المکتب العربى للمعارف.
32- خضر، لطيفة. (2011). التقوى وقهر الاغتراب. القاهرة: عالم الکتب.
33- خلف، ياسين. (2009). تأثير العولمة من خلال القنوات الفضائية على التغير السلوکى فى العالم العربى. مجلة الصحة النفسية. ع20. الجمعية اليمنية النفسية.
34- خليل، سعاد. (2004): القنوات الفضائية وأثرها على الأطفال، مجلة ديوان العرب. ع10.
35- خليل، مريم. (2009). دور مسلسلات الرسوم المتحرکة المدبلجة فى القنوات الفضائية العربية فى تکوين المفاهيم الاجتماعية عند الطفل من(9-12) سنة. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
36- خليل، مريم. (2014). فاعلية مسلسلات الکارتون المقدمة للطفل فى القنوات الفضائية العربية فى تنمية بعض السلوکيات الاجتماعية لطفل الروضة.رسالة دکتوراة. جامعة المنصورة: کلية التربية النوعية. قسم الإعلام التربوى.
37- خيرى، حازم. (2006). الاغتراب الثقافى والذات العربية. القاهرة: دار العالم الثالث.
38- رمضان، عدلات.(1999). العلاقة بين تعرض المراهقين لوسائل الاتصال الجماهيرية والاغتراب الثقافى. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
39- رمضان، علياء. (2003). القيم الثقافية التى تعکسها الدراما العربية والأجنبية بالتليفزيون المصرى للمراهقين. دراسة مقارنة "تحليلية وميدانية". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
40- زمزم، زينب. (2009). الرؤية المستقبلية لسينما الطفل المصرى. مؤتمر ثقافة الطفل العربى والألفية الثالثة. فى الفترة من(15-17) يونية. المجلس العربى للطفولة والتنمية: القاهرة.
41- زهران، حامد؛ سرى، إجلال. (2003). دراسات في علم نفس النمو. القاهرة: عالم الکتب.
42- زين العابدين، نرمين. (2004). القيم التى تعکسها الرسوم المتحرکة فى برامج الأطفال بالتليفزيون المصرى. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
43- سامى، رشا. (2005). برامج الرسوم المتحرکة المدبلجة وأثرها على القدرة اللغوية لطفل المرحلة العمرية من(5-9) سنوات. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: کلية البنات.
44- سعيد، بثينة. (2016). فاعلية إستخدام الرسوم المتحرکة فى تنمية بعض القيم الإجتماعية لأطفال الروضة. مجلة القراءة والمعرفة. ع177. مصر.
45- سلامة، محمود. (2009). اشکالية العلاقة ما بين التربية الأسرية ومضامين برامج القنوات الفضائية العربية - التوافق والتناقض فى القيم من وجهة نظر أفراد الأسرة العربية - الأسرة الأردنية نموذجاً. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الأسرة والإعلام وتحديات العصر: القاهرة.
46- سليمان، هدى. (2008). مجلات الأطفال والاغتراب الثقافى لدى اطفال مرحلة الطفولة المتاخرة(9-12). رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
47- سيفان، لبصير. (2015). سلاسل الرسوم المتحرکة وعلاقتها بقيم الإستهلاک لدى الطفل الجزائرى. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية. ع32. مؤسسة کنوز الحکمة. الجزائر.
48- شلوف، محمد. (2007). الاغتراب: ماهيته وأبعادة ونظرياته. مجلة الجامعى. ع13. النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعى: ليبيا.
49- طه، شحاته؛ محمد، شاکر. (2001).قاموس العنف اللفظي لدى طفل ما قبل المدرسة ومدى تأثره بمشاهدة العنف في أفلام الرسوم المتحرکة ودور المعلم إزاءه. مجلة القراءة والمعرفة.ع4.مصر.
50- عايش،محمد؛مصطفى،السيد؛عواض، على.(2002).أنماط المشاهدة لبرامج الأطفال في محطات التلفزة المحلية والعربي"دراسة ميدانية في مدينة الشارقة".مجلة الشؤن الاجتماعية.ع7.ج19.
51- عبد الحميد، صلاح. (2012). الإعلام والطفل العربي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
52- عبد الحميد، محمد.(2015). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. القاهرة: عالم الکتب.
53- عبد الحميد، مى. (2012): مشاهدة الطفل المصرى لأفلام الکارتون فى التليفزيون وعلاقته بمستوى التوحد مع الشخصيات والنماذج الکارتونية المقدمة، دراسة مسحية فى إطار نظريتى"النموذج والتوقع- القيمة". رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
54- عبد السلام، مى. (2013). القيم التى تعکسها الرسوم المتحرکة بقنوات الأطفال العربية وتأثيرها على النسق القيمى للأطفال. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
55- عبد العزيز، نسرين. (2007). المضمون الذى تقدمه قناة"Space Toon" وأثره على الطفل المصرى. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
56- عبد العظيم، حنان. (2002). توظيف السرد الشعبى فى أفلام الرسوم المتحرکة. رسالة ماجستير. أکاديمية الفنون: المعهد العالى للسينما.
57- عبد الله، أحمد. (2002). القيم التى تعکسها برامج الأطفال فى القنوات الفضائية العربية. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
58- عبدالفضيل،منال.(2013). فاعلية برنامج کمبيوتر بالرسوم المتحرکة فى تنمية بعض السلوکيات المرغوبة لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: معهد الدراسات والبحوث التربوية.
59- عبدالله، منتصر. (2015). إنتاج الرسوم المتحرکة"دراسة حالة رسومات سودانية". رسالة ماجستير. جامعة النيلين: جامعة السودان. کلية الدراسات العليا. السودان. الخرطوم.
60- عرابى، بلال. (2002). قضايا فى إعلام الطفولة. مجلة الطفولة والتنمية. ع6. ج2. المجلس العربى للطفولة والتنمية: مصر.  
61- عزيز، عمر. (2009). القيم السائدة فى القصص الشعبية الکردية والعربية، الأردن: دار دجلة.
62- عشمة، وليد. (2005). استخدام التقنيات المعاصرة فى إنتاج برامج الخيال العلمى فى قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها فى الإنماء الثقافى للطفل. رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة.
63- على، أسامة. (2006). القيم التربوية فى صحافة الأطفال "دراسة فى تأثير الواقع الثقافى". القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع.
64- علي، أحمد. (2002). مدى فاعلية برنامج إرشادي للوالدين في تخفيف المخاوف لدى المراهقين المتخلفين عقليا فئة "القابلين للتعلم". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس. کلية البنات.
65- غواص، عامر.(2001). استخامات الطفل العمانى لبرامج الأطفال التليفزيونية. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
66- فنته، ميلاد. (2008). ظاهرة الاغتراب الثقافي وعلاقتها بالعولمة الثقافية من وجهة نظر طلبة جامعة المرقب"دراسة إمبريقية". رسالة ماجستير. جامعة المرقب: کلية الآداب والعلوم. ليبيا.
67- قادوس، أشرف. (2015). الأب الإلکترونى"أليات الغرس الثقافى وأخلاقيات الطفل العربى". القاهرة: المکتب العربى للمعارف.
68- قاسم، عبد الکريم. (2006). أفلام الکرتون فى التليفزيون اليمنى. رسالة ماجستير. جامعة الملک سعود: کلية الإعلام.
69- محمد، ابتسام. (2012). فاعلية برنامج ترويحى باستخدام أغانى وألعاب الأطفال الشعبية لتنمية بعض القيم الثقافية. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال.
70- محمد، أشرف. (2007). دور برامج الاطفال بالقنوات الفضائية فى نشر المفاهيم والقيم السلزکية لدى الأطفال العرب فى المرحلة العمرية (9-14). المؤتمر العلمى السنوى الثالث عشر "الإعلام والبناء الثقافى والاجتماعى للمواطن العربى". فى الفترة(8-10)مايو. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
71- محمد، دينا. (2006). برنامج مقترح لإکساب الطفل تذوق الموسيقى العربية باستخدام الرسوم المتحرکة کوسيط تفاعلى، رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة: کلية التربية النوعية.
72- محمود، لباب.(2007).أسباب ازدیاد استخدام اللهجة المصریة العامیة بدل اللغة العربیة الفصحى في ترجمة أفلام الرسوم المتحرکة. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية. ع4. ج6. جامعة الموصل.
73- محمود، منال. (2014). استخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتخفيف الشعور بالاغتراب لدى أطفال الشوارع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية. ع.36. ج3. مصر.
74- معوض، محمد. (2011). دراسات فى إعلام الطفل. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
75- نعيسة، رغدة. (2012). الاغتراب النفسي وعلاقته بالأمن النفسي"دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق القاطنين بالمدينة الجامعية". مجلة جامعة دمشق. ع3. ج28. جامعة دمشق. 
76- وحيد الدين، مصطفى. (2001). فيلم الرسوم المتحرکة الطويل ومشاکل صنعه فى مصر. رسالة دکتورة. أکاديمية الفنون: المعهد العالى للسينما.
77- يعقوب، عبد الحليم؛ الملا، عبد الاله. (2013). أثر أفلام الکارتون على القيم الأخلاقية للأطفال "دراسة عينة من أطفال السعودية والسودان". مجلة الثقافة والتنمية. ع69.ج13. مصر.
78- يوسف، هناء. (2010). العلاقة بين تعرض الطفل المصرى لقنوات الأطفال العربية الفضائية والقيم والمعلومات التى يکتسبها"دراسة تطبيقية". رسالة ماجستير. جامعة الزقازيق: کلية الآداب.