المراجــع باللغة العربية:
1- إبراهيم، محمد؛ يوسف، هناء. (2014). العلاقة بين تعرض الطفل المصري للرسوم المتحرکة بالقنوات الفضائية العربية والقيم التي يکسبها "دراسة تطبيقية".مجلة دراسات الطفولة. ج17.مصر.
2- أحمد، فاطمة. (2007). التميز بين الواقع والخيال عند الأطفال "دراسة مجموعات عمرية متتابعة". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس: کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
3- البعلبيکى، منير. (1994). قاموس المورد. لبنان: بيروت. دارالعلم للملايين.
4- الجهينى، ليلى. (2004م). دور الرسوم المتحرکة في إکساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها. مجلة الطفولة العربية. ع19. ج5. الکويت.
5- الحسيني، أمانى. (2005). الدراما التليفزيونية وأثرها في حياة أطفالنا. القاهرة: عالم الکتب.
6- الحولى، عليان. (2004). القيم المتضمنة فى أفلام الرسوم المتحرکة "دراسة تحليلة". بحث مقدم إلى المؤتمر التربوى الأول- التربية فى فلسطين ومتغيرات العصر. فى الفترة من(23-24) نوفمبر. الجامعة الإسلامية: کلية التربية. فلسطين.
7- الدسوقى، سماح. (2010). التربية الإعلامية بالتعليم الأساسى فى عصر العولمة. الأسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
8- الدليمى، عبد الرازق. (2016). نظريات الاتصال فى القرن الحادى والعشرين. الأردن:عمان. دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع.
9- السورطى، يزيد. (2003). التغريب الثقافي وانعکاساته التربوية والتعليمية في الوطن العربي. المجلة العربية للتربية. ع1. ج23. تونس.
10- الشايع، محمد. (2009). الاغتراب الثقافي وعلاقته بعادات مشاهدة القنوات الفضائية لدى الشباب السعودي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. ع. 26.ج.1. مصر.
11- الطوخى، عربى. (2006).علاقة الطفل المصرى ببرامج الأطفال فى القنوات الفضائية الدينية. المجلة المصرية لبحوث الرأى العام. ع1. ج7.
12- العبدلى، سميرة؛ عمر، هنادى. (2011). دراسة القنوات الفضائية المخصصة للأطفال وتأثيرها على طفل ماقبل المدرسة. مجلة بحوث التربية النوعية. ع20. جامعة المنصور.
13- العبيد، ماجد. (2005). الإرهاب الإعلامي على الوطن العربي. بيروت: دار المعرفة.
14- العلى، أحمد. (2002). الطفل والتربية الثقافية"رؤية مستقبلة للقرن الحادى والعشرين". القاهرة: دار الکتاب الحديث.
15- العلى، فوزية. (2002). عادات وأنماط تعرض الطفل الإماراتي والأمريکي لبرامج التلفزيون. المجلة العربية للعلوم الانسانية. ع78. ج20. الکويت.
16- العمدة، أم هاشم. (2010). ثقافة الطفل والتذوق الأدبى. السعودية. الرياض: دار الزهراء.
17- الغصون، منيرة؛ بن يحيا، عائشة. (2008). النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقته بمتابعة أفلام الرسوم المتحرکة. مجلة دراسات الطفولة. ع40. ج11. مصر.
18- القرشى، فتحية. (2007). أثر الأسرة فى تشکيل التفاعل الواعى مع وسائل الاعلام، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولى الأول للتربية الإعلامية. القاهرة.
19- القلينى، سوزان. (2002). وسائل الإعلام وثقافة الطفل العربى. مجلة الطفولة والتنمية. ع6. ج2. المجلس العربى للطفولة والتنمية: القاهرة.
20- الناموسى، سلامة. (2005). برامج الاطفال فى التليفزيون المصرى وعلاقتها بالهوية الثقافية "دراسة تطبيقية". رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
21- بدران، شبل؛ عمار، حامد. (2000). الاتجاهات الحديثة فى تربية طفل ما قبل المدرسة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
22- بدوى، أحمد؛ خليفة، أحمد. (1994). معجم مصطلحات الإعلام. القاهرة: دار الکتاب المصرى.
23- بن صالح، محمد. (2013). مظاهر وعوامل الاغتراب الثقافي لدى طالبات جامعة القصيم. رسالة ماجستير. جامعة القصيم: کلية التربية. السعودية.
24- بهلول، رجاء. (2011). الأخلاق بين الانفعال والإدراک. المجلة العربية للعلوم الإنسانية. ع133. ج9. الکويت.
25- بوشيخاوى، أسمهان؛ محمودى رقية. (2015). القيم التي يعکسها المضمون الأجنبي في برامج الأطفال "أفلام الکارتون" وأثرها على البناء المعرفي الثقافي للطفل (دراسة ميدانية عبر ولايات القطر الجزائري : وهران، مدية، البليدة، تيبازة).مجلة الطفولة والتنمية. ع23. ج6. المجلس العربى للطفولة والتنمية. مصر.
26- جابر، أحمد. (2002). التعبير الحرکى فى رسوم مقابر بنى حسن وعلاقته بفن الرسوم المتحرکة، رسالة ماجستير. جامعة حلوان: کلية الفنون الجميلة.
27- جمال الدين، مروة. (2008). دور أفلام الکارتون المحلية والمستوردة فى غرس صورة ذهنية عن العالم لدى الطفل المصرى"دراسة تطبيقية على أطفال المرحلة السنية من"9-12"، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس: کلية الآداب.
28- جياش، فاطمة. (2012). دراسة تحليلية لمضمون أدب الأطفال فى إطار مفهوم الانتماء الوطنى للطفل. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس. کلية البنات.
29- حبيب، رفيق. (2003). إحياء التقاليد العربية. القاهرة: دار الشروق.
30- حجاب، محمد. (2010). نظريات الاتصال. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
31- حميدة، راضية. (2016). دور الأسرة والمدرسة فى تربية الطفل على التعامل مع التليفزيون. القاهرة: المکتب العربى للمعارف.
32- خضر، لطيفة. (2011). التقوى وقهر الاغتراب. القاهرة: عالم الکتب.
33- خلف، ياسين. (2009). تأثير العولمة من خلال القنوات الفضائية على التغير السلوکى فى العالم العربى. مجلة الصحة النفسية. ع20. الجمعية اليمنية النفسية.
34- خليل، سعاد. (2004): القنوات الفضائية وأثرها على الأطفال، مجلة ديوان العرب. ع10.
35- خليل، مريم. (2009). دور مسلسلات الرسوم المتحرکة المدبلجة فى القنوات الفضائية العربية فى تکوين المفاهيم الاجتماعية عند الطفل من(9-12) سنة. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
36- خليل، مريم. (2014). فاعلية مسلسلات الکارتون المقدمة للطفل فى القنوات الفضائية العربية فى تنمية بعض السلوکيات الاجتماعية لطفل الروضة.رسالة دکتوراة. جامعة المنصورة: کلية التربية النوعية. قسم الإعلام التربوى.
37- خيرى، حازم. (2006). الاغتراب الثقافى والذات العربية. القاهرة: دار العالم الثالث.
38- رمضان، عدلات.(1999). العلاقة بين تعرض المراهقين لوسائل الاتصال الجماهيرية والاغتراب الثقافى. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
39- رمضان، علياء. (2003). القيم الثقافية التى تعکسها الدراما العربية والأجنبية بالتليفزيون المصرى للمراهقين. دراسة مقارنة "تحليلية وميدانية". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
40- زمزم، زينب. (2009). الرؤية المستقبلية لسينما الطفل المصرى. مؤتمر ثقافة الطفل العربى والألفية الثالثة. فى الفترة من(15-17) يونية. المجلس العربى للطفولة والتنمية: القاهرة.
41- زهران، حامد؛ سرى، إجلال. (2003). دراسات في علم نفس النمو. القاهرة: عالم الکتب.
42- زين العابدين، نرمين. (2004). القيم التى تعکسها الرسوم المتحرکة فى برامج الأطفال بالتليفزيون المصرى. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
43- سامى، رشا. (2005). برامج الرسوم المتحرکة المدبلجة وأثرها على القدرة اللغوية لطفل المرحلة العمرية من(5-9) سنوات. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: کلية البنات.
44- سعيد، بثينة. (2016). فاعلية إستخدام الرسوم المتحرکة فى تنمية بعض القيم الإجتماعية لأطفال الروضة. مجلة القراءة والمعرفة. ع177. مصر.
45- سلامة، محمود. (2009). اشکالية العلاقة ما بين التربية الأسرية ومضامين برامج القنوات الفضائية العربية - التوافق والتناقض فى القيم من وجهة نظر أفراد الأسرة العربية - الأسرة الأردنية نموذجاً. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر الأسرة والإعلام وتحديات العصر: القاهرة.
46- سليمان، هدى. (2008). مجلات الأطفال والاغتراب الثقافى لدى اطفال مرحلة الطفولة المتاخرة(9-12). رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربوية.
47- سيفان، لبصير. (2015). سلاسل الرسوم المتحرکة وعلاقتها بقيم الإستهلاک لدى الطفل الجزائرى. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية. ع32. مؤسسة کنوز الحکمة. الجزائر.
48- شلوف، محمد. (2007). الاغتراب: ماهيته وأبعادة ونظرياته. مجلة الجامعى. ع13. النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعى: ليبيا.
49- طه، شحاته؛ محمد، شاکر. (2001).قاموس العنف اللفظي لدى طفل ما قبل المدرسة ومدى تأثره بمشاهدة العنف في أفلام الرسوم المتحرکة ودور المعلم إزاءه. مجلة القراءة والمعرفة.ع4.مصر.
50- عايش،محمد؛مصطفى،السيد؛عواض، على.(2002).أنماط المشاهدة لبرامج الأطفال في محطات التلفزة المحلية والعربي"دراسة ميدانية في مدينة الشارقة".مجلة الشؤن الاجتماعية.ع7.ج19.
51- عبد الحميد، صلاح. (2012). الإعلام والطفل العربي. القاهرة: مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع.
52- عبد الحميد، محمد.(2015). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير. القاهرة: عالم الکتب.
53- عبد الحميد، مى. (2012): مشاهدة الطفل المصرى لأفلام الکارتون فى التليفزيون وعلاقته بمستوى التوحد مع الشخصيات والنماذج الکارتونية المقدمة، دراسة مسحية فى إطار نظريتى"النموذج والتوقع- القيمة". رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
54- عبد السلام، مى. (2013). القيم التى تعکسها الرسوم المتحرکة بقنوات الأطفال العربية وتأثيرها على النسق القيمى للأطفال. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
55- عبد العزيز، نسرين. (2007). المضمون الذى تقدمه قناة"Space Toon" وأثره على الطفل المصرى. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
56- عبد العظيم، حنان. (2002). توظيف السرد الشعبى فى أفلام الرسوم المتحرکة. رسالة ماجستير. أکاديمية الفنون: المعهد العالى للسينما.
57- عبد الله، أحمد. (2002). القيم التى تعکسها برامج الأطفال فى القنوات الفضائية العربية. رسالة ماجستير. جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة.
58- عبدالفضيل،منال.(2013). فاعلية برنامج کمبيوتر بالرسوم المتحرکة فى تنمية بعض السلوکيات المرغوبة لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: معهد الدراسات والبحوث التربوية.
59- عبدالله، منتصر. (2015). إنتاج الرسوم المتحرکة"دراسة حالة رسومات سودانية". رسالة ماجستير. جامعة النيلين: جامعة السودان. کلية الدراسات العليا. السودان. الخرطوم.
60- عرابى، بلال. (2002). قضايا فى إعلام الطفولة. مجلة الطفولة والتنمية. ع6. ج2. المجلس العربى للطفولة والتنمية: مصر.
61- عزيز، عمر. (2009). القيم السائدة فى القصص الشعبية الکردية والعربية، الأردن: دار دجلة.
62- عشمة، وليد. (2005). استخدام التقنيات المعاصرة فى إنتاج برامج الخيال العلمى فى قنوات الأطفال العربية المتخصصة ودورها فى الإنماء الثقافى للطفل. رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة.
63- على، أسامة. (2006). القيم التربوية فى صحافة الأطفال "دراسة فى تأثير الواقع الثقافى". القاهرة: إيتراک للنشر والتوزيع.
64- علي، أحمد. (2002). مدى فاعلية برنامج إرشادي للوالدين في تخفيف المخاوف لدى المراهقين المتخلفين عقليا فئة "القابلين للتعلم". رسالة دکتوراة. جامعة عين شمس. کلية البنات.
65- غواص، عامر.(2001). استخامات الطفل العمانى لبرامج الأطفال التليفزيونية. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
66- فنته، ميلاد. (2008). ظاهرة الاغتراب الثقافي وعلاقتها بالعولمة الثقافية من وجهة نظر طلبة جامعة المرقب"دراسة إمبريقية". رسالة ماجستير. جامعة المرقب: کلية الآداب والعلوم. ليبيا.
67- قادوس، أشرف. (2015). الأب الإلکترونى"أليات الغرس الثقافى وأخلاقيات الطفل العربى". القاهرة: المکتب العربى للمعارف.
68- قاسم، عبد الکريم. (2006). أفلام الکرتون فى التليفزيون اليمنى. رسالة ماجستير. جامعة الملک سعود: کلية الإعلام.
69- محمد، ابتسام. (2012). فاعلية برنامج ترويحى باستخدام أغانى وألعاب الأطفال الشعبية لتنمية بعض القيم الثقافية. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة: کلية رياض الأطفال.
70- محمد، أشرف. (2007). دور برامج الاطفال بالقنوات الفضائية فى نشر المفاهيم والقيم السلزکية لدى الأطفال العرب فى المرحلة العمرية (9-14). المؤتمر العلمى السنوى الثالث عشر "الإعلام والبناء الثقافى والاجتماعى للمواطن العربى". فى الفترة(8-10)مايو. جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
71- محمد، دينا. (2006). برنامج مقترح لإکساب الطفل تذوق الموسيقى العربية باستخدام الرسوم المتحرکة کوسيط تفاعلى، رسالة دکتوراة. جامعة القاهرة: کلية التربية النوعية.
72- محمود، لباب.(2007).أسباب ازدیاد استخدام اللهجة المصریة العامیة بدل اللغة العربیة الفصحى في ترجمة أفلام الرسوم المتحرکة. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية. ع4. ج6. جامعة الموصل.
73- محمود، منال. (2014). استخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتخفيف الشعور بالاغتراب لدى أطفال الشوارع. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية. ع.36. ج3. مصر.
74- معوض، محمد. (2011). دراسات فى إعلام الطفل. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
75- نعيسة، رغدة. (2012). الاغتراب النفسي وعلاقته بالأمن النفسي"دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة دمشق القاطنين بالمدينة الجامعية". مجلة جامعة دمشق. ع3. ج28. جامعة دمشق.
76- وحيد الدين، مصطفى. (2001). فيلم الرسوم المتحرکة الطويل ومشاکل صنعه فى مصر. رسالة دکتورة. أکاديمية الفنون: المعهد العالى للسينما.
77- يعقوب، عبد الحليم؛ الملا، عبد الاله. (2013). أثر أفلام الکارتون على القيم الأخلاقية للأطفال "دراسة عينة من أطفال السعودية والسودان". مجلة الثقافة والتنمية. ع69.ج13. مصر.
78- يوسف، هناء. (2010). العلاقة بين تعرض الطفل المصرى لقنوات الأطفال العربية الفضائية والقيم والمعلومات التى يکتسبها"دراسة تطبيقية". رسالة ماجستير. جامعة الزقازيق: کلية الآداب.