فاعلية برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تربية الطفل، کلية البنات، جامعة عين شمس

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس طفل الروضة - قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد مناهج طفل الروضة – قسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس

4 مدرس بقسم تربية الطفل – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى تصميم برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة، والتأکد من فاعلية البرنامج المقدم، لدى عينة مکونة من مجموعة من الأطفال عددها (23) طفلاً وطفلة ، فى سن (6- 7) سنوات، من روضة مدرسة  السلحدار الرسمية المتميزة للغات والتابعة لإدارة مصر الجديدة التعليمية بمحافظة القاهرة، وطبق البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى                     (2019/ 2020) واستخدم البحث الحالى الأدوات التالية، قائمة مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس مفاهيم علوم الأرض المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج لتکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبعد تطبيق مقياس مفاهيم علوم الأرض، والبرنامج الکامل، ثم تحليل القياسيين القبلى والبعدى باستخدام أساليب الإحصاء الوصفى تم التوصل إلى النتائج التالية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية  على مقياس مفاهيم علوم الأرض المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق، فاعلية البرنامج في تکوين بعض مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
السيد، فاطمة صبحى عفيفى (2016). برنامج لتنمية مفاهيم علوم الأرض لدى طفل الروضة باستخدام الوسائط المتعددة فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، رسالة دکتوراة، کلية التربية للطفولة المبکرة، قسم العلوم التربوية، جامعة القاهرة.
الهويدى، زيد (2008). الأساليب الحديثة فى تدريس العلوم ،العين، دار الکتاب الجامعى.
بلجون، کوثر بنت جميل سالم (2015). تبسيط بعض المفاهيم الجيولوجية لأطفال الروضة وفقا للمعايير القياسية لتعليم العلوم للأطفال،مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ،ع39، ج4، 15 - 86.
حمود، أحلام على (2013). استقصاء فعالية کل من استراتيجية التفکير بصوت مرتفع واستراتيجية عظمة السمکة فى تنمية الاستدلال العلمى للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية، مجلة الأستاذ للعلوم النفسية والاجتماعية، ع 206، ج 1، 451-480.
 حميدان، رولا محمد محمود (2015). أثر استراتيجية الحوار والمناقشة لتدريس التحدث باللغة الإنجليزية في تحسين مهارات التفکير العليا والاستماع الاکاديمى لدة طالبات الصف الأول الثانوى في الأردن، رسالة دکتوراه، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، کلية الدراسات العليا،الأردن.
خلف، أمل السيد (2011 ). أثر استخدام التعلم النشط في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة والأرض والفضاء لطفل ماقبل المدرسة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، ع 1،ج 19، 5- 57.
                   (2014). إعداد برامج طفل ماقبل المدرسة، القاهرة، عالم الکتب.
خليل،عماد محمد إبراهيم (2016). أساسيات الجيولوجيا البيئية، کلية العلوم، جامعة الزقازيق.
عباس، إيمان (2013): التعلم التعاونى، عمان، دار المناهج للنشر والتوزيع.
عبدالله، غادة محمد (2016). التدريب على استراتيجيات التعلم العميقة والسطحية وأثرها على کل من (أبعاد الذکاء الفعال وأبعاد التخطيط) عند طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة أبها، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
عطاالله، ميشيل کامل (2009). أساسيات الجيولوجيا، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
على، نيفين أحمد خليل (2018). تنمية المفاهيم الاقتصادية لدى أطفال الروضة باستخدام الانفوجرافيک، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع198،  183- 212.
کنانة، محمد سلمان أحمد (2011). اثر استخدام استراتيجية طرح الأسئلة في علاج الأخطاء المفاهيمية البلاغية لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، الأردن.
هريدى، مصطفى محمد (2017). الفاعلية الإحصائية، مفهوماً وقياساً(نسبتى الکسب البسيطة والموقوتة لهريدى)، مجلة دراسات في التربية وعلم النفس،ع 82، 369- 379.
هيکل، محمد ، هويدى، عبدالجليل (2008). أساسيات الجيولوجيا الفيزيائية، القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب.