تصميمان للتعلم الإلکتروني التشارکي النقال (ثنائيات، مجموعات صغيرة) وأثرهما على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمملکة البحرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات

2 أســتـــــــاذ تکنـــولوجيـــــا التعــلــــــيم کلية البنـات - جامعـــة عين شمــــــس جمهـــــــــورية مصــــر العربـية

3 باحث دکتوراه قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
يُعد التعلم التشارکي النقال من الاتجاهات التربوية الحديثة. يعتمد على التفاعل الاجتماعي کأساس لبناء المعرفة. وقد أثبتت نتائج البحوث والدراسات فاعليته؛ لکنها استخدمت بيئات تعلم أخرى غير التعلم النقال، ولم تحدد أفضلية نمط على آخر من أنماط التشارک. ذلک لأن دراسة حجم المجموعات في أنماط التشارک، تُعد من أهم متغيرات التصميم التعليمي؛ بسبب تأثر درجة التفاعل والتشارک في الآراء والأفکار بين الطلاب واندماجهم في مهام التعلم، بعدد الطلاب في مجموعات التعلم.
من هنا، جاءت فکرة البحث الحالي الذي يهدف إلى تطوير تصميمين للتعلم الإلکتروني التشارکي النقال بنمطين (ثنائيات، مجموعات صغيرة) في مقرر الرياضيات1 وتقصي أثرهما على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى طلاب الأول الثانوي بمملکة البحرين. قام الباحثون بتحليل خصائص الطلاب والمصادر والمحتوى التعليمي للرياضيات1، ثم وضعوا قائمة معايير التصميم التعليمي بالنمطين. وطوروا بيئة التعلم التشارکي النقال بالنمطين في ضوئها، ثم أعدوا أدوات القياس محکية المرجع، واختاروا عينة البحث، عددها (64) طالبًا في الأول الثانوي، وتقسيمهم إلى مجموعتي النمطين: (16) ثنائية، و(8) مجموعات صغيرة، تم تخصيصهم عشوائيا في التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتد لمجموعتين مع القياسين القبلي والبعدي. ثم قاموا بإجراء تجربة البحث، واستخدموا مجموعة من الطرق والأساليب الإحصائية للتحقق من صحة فروض البحث وعددها (4) فروض. کشفت النتائج عن فاعلية التصميم التعليمي التشارکي النقال بالنمطين على تنمية التحصيل والتفکير الرياضي الجماعي لدى الطلاب. کما کشفت عن عدم وجود نمط تشارک مفضل عن الآخر لنمطي التشارک. وفي ضوء ذلک، قدموا التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية.
أحمد النجدي، علي راشد، ومنى عبد الهادى (2002)، المدخل في تدريس العلوم، القاهرة، دار الفکر العربي.
أحمد حسين اللقانى، وعلى أحمد الجمل (2003)، معجم المصطلحات التربوية المعرفة فى المناهج وطرق التدريس، القاهرة، عالم الکتب.
أحمد سعيد العطار(2017)، نموذج للتعلم الإلکتروني التکيفي قائم على أسلوب التعلم (نشط / متأمل) والتفضيلات التعليمية (فردي / جماعي) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والتفکير النقاد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جمهورية مصر العربية.
أحمـد صـادق عبـد المجيـد (2008)، الجيـل الثـاني مـن التعلـيم الالکترونـي نمـوذج جديـد للـتعلم عبـر الشـبکات الاجتماعيـة، الريـاض، المؤسسـة العامـة للتعلـيم الفنـي والتدريب المهني، مجلـة التقنيــة والتـدريب، ع (١١٢).
----------- (2015)، فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المتنقل M-Learning في تنمية مهارات الانخراط في التعلم وتصميم وحدات تعلم رقمية لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة، الرياض، المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد: تعلم مبتکر لمستقبل واعد.
أحمد محمد سالـــــــم (2006)، التعلم الجوال M-Learning، رؤية جديدة للتعليم باستخدام التقنيات اللاسلکية، المؤتمر العالمي الثامن عشر، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
أحمد محمود فخري غريب (2014)، تفاعل تنظيم أدوار المتعلمين باستراتيجية التعلم الإلکتروني التشارکي وفقا لحجم مجموعات التشارک وأثره على تنمية مهارات مشارکة الملفات عبر تطبيقات الحوسبة السحابية وتقدير الذات، مجلة تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، ع (23).
إسماعيل عمر على حسونة (2013)، فاعلية تصميم الکائنات التعليمية (ثنائية الأبعاد، وثلاثية الأبعاد) ببرنامج قائم على الويب في تنمية مهارات استخدام أدوات تکنولوجيا التعليم والتفکير البصري لدى الطلبة بجامعة الأقصى، رسالة دکتوراه، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
أشرف أکرم الحناوي (2005)، فعالية برنامج مقترح لتنمية الأداء التدريسي الإبداعي لدي الطلبة المعلمين بقسم التربية التکنولوجية في جامعة الأقصى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
آلاء الجريسي، تغريد الرحيلي، وعائشة العمري (2013)، أثر تطبيقات الهاتف النقال في مواقع التواصل الاجتماعي على تعلم وتعليم القرآن الکريم لطالبات جامعة طيبة واتجاههن نحوها، المجلة الأردية في العلوم التربوية، 1 (11).
أمين صلاح الدين أمين (2016)، نمطي التعلم الإلکتروني (الفردي، والتشارکي) وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات والأنشطة الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية، جامعة المنصورة، مجلة کلية التربية، ع (95).
انتصار زکي السعدي (2004)، أثر تدريب الطالبات على مهارات التعلم التعاوني في فهمهن للمفاهيم العلمية وقدرتهن على التفکير العلمي، رسالة دکتوراه غير منشورة، الأردن، جامعة عمان العربية، کلية الدراسات العليا.
أنوار ضيدان العدواني (2016)، استراتيجية لتصميم أنشطة التعلم الإلکتروني التشارک لمقرر جماعي وفاعليتها في تنمية کفايات طلبة قسم تکنولوجيا التعليم بالکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، مملکة البحرين، جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا.
بندر مرزوق المطيري (2008)، فاعلية استخدام برمجية تعليمية على طلاب الصف الأول الثانوي في الرياضيات، رسالة الماجستير غير منشورة، مکلة المکرمة، جامعة أم القرى، کلية التربية.
جمال علي الدهشان (2010)، استخدام الهاتف المحمولMobile Phone  في التعليم والتدريب لماذا؟ وفى ماذا؟ وکيف؟، الندوة العلمية الأولى، تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب، الرياض، جامعة الملک سعود، کلية التربية.
جمال علي الدهشان، ومجدي محمد يونس (2009)، التعليم بالمحمول Mobile Learning صيغة جديدة للتعليم عن بُعد، الندوة العلمية الأولى بعنوان نُظم التعليم العالي الافتراضي، جمهورية مصر العربية، جامعة کفر الشيخ، کلية التربية.
جمعة سريسح منصور، وتهاني علي سلمان (2011)، أسباب عزوف الطلبة عن دخول أقسام الرياضيات في الجامعات، العراق، مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع (29).
جودت أحمد سعادة (2008)، تدريس مهارات التفکير (مع مئات الأمثلة التطبيقية)، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط 1.
جولتان حجازي، وحسن ربحي مهدي (2016)، فاعلية استراتيجية في التعلم النشط القائم على التشارک عبر الويب على تحسين الکفاءة الاجتماعية والدافعية للتعلم لدى طلبة کلية التربية بجامعة الأقصى، مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانية، 20 (1).
حسن ربحي حسن مهدي، عبد اللطيف الصفي الجزار، ومحمود حسن الأستاذ (2012)، استراتيجيتا التشارک داخل المجموعات وبينها في مقرر إلکتروني لمناهج البحث العلمي عن بعد عبر الويب 2، وأثرهما على جودة المشارکات: دراسة تجريبية، بحث مقدم في المؤتمر العلمي الثالث عشر، تکنولوجيا التعليم الإلکتروني: اتجاهات وقضايا معاصرة، القاهرة، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
حصة محمد آل ملوذ (2017)، فاعلية ببرنامج تدريبي قائم على المهارات التشارکية عبر الويب لتحسين الأداء التدريسي لدى معلمات الاجتماعيات بمنطقة عسير بالمملکة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (2).
خالد أحمد الخياط (2016)، نمطان لتصميم بيئة للتعلم الإلکتروني النقال (الرسوم المتحرکة والفيديو التعليمي) وفاعليتهما في تنمية کفايات التجويد والدافعية لدى الدارسين بمراکز تحفيظ القرآن الکريم بمملکة البحرين، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
خميس عبد الحميد (2010)، فاعلية برنامج في الجغرافيا قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية، القاهرة، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع (30).
خير شواهين (2005)، تنمية مهارات التفکير في تعلم العلوم، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
دعاء محمد لبيب إبراهيم لبيب (2007)، استراتيجية إلکترونية للتعلم التشارکي في مقرر مشکلات تشغيل الحاسوب على التحصيل المعرفي والمهارى والاتجاهات نحوها لطلاب الدبلوم العام في التربية شعبة کمبيوتر تعليمي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية.
دون بارنز، وآخرين (2006)، التفکير النقدي (مهارة القراءة والتفکير المنطقي)، ترجمة سناء العاني ومحمد جمل، الإمارات العربية المتحدة: العين، دار الکتاب الجامعي.
ربيحة محمد عليان، فضيلة محمد يوسف، غانم يوسف خليل، مي سامي کيلاني، وجميل علي معالي (2011)، درجة انخراط المتعلمين النشط في العملية التعلمية التعليمية، فلسطين، جامعة النجاح الوطنية، المؤتمر العالمي للدراسات العليا في مجالات العلوم الطبيعية والإنسانية والهندسية.
روضة أحمد عمر، وزهرة عبد الرب المصعبي (2017)، فاعلية استخدام تطبيق بلاک بورد للتعلم النقال Blackboard Mobile Learning في تنمية الاتجاهات نحو التعلم الإلکتروني النقال لدى طالبات جامعة نجران، المملکة العربية السعودية، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7 (6).
زينب حسن الشربيني (2012)، استخدام التليفون المحمول في بيئة للتعلم الإلکتروني المحمول وأثره على تنمية مهارات تصميم المحتوى الإلکتروني ونشره، رسالة دکتوراه غير منشورة، مجلة کلية التربية، جمهورية مصر العربية، جامعة المنصورة، کلية التربية، 1 (79).
زينب محمد حسن خليفة، وأحمد فهيم بدر عبد المنعم، (2016)، أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک في بيئة الحوسبة السحابية ومستوى القابلية للاستخدام على تنمية مهارات إنتاج ملفات الإنجاز الإلکترونية والتعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب الدراسات العليا، القاهرة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، ع (75).
سامح جميل العجرمي (2005) برنامج مقترح لتنمية مهارات إنتاج الصورة الفوتوغرافية التعليمية لدى طلبة قسم تکنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
----------- (2009)، فعالية إستراتيجية التعلم التوليفي في التحصيل وتنمية مهارات الإنتاج التلفزيوني التعليمي لدى طلبة قسم التکنولوجيا بجامعة الأقصى، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
سلامة عبد العظيم حسين (2008)، الجودة في التعليم الإلکتروني، الاسکندرية، دار الجامعة الجديدة للنشر،
سليمان أحمد حرب (2008)، أثر التفاعل بين بعض متغيرات تصميم صفحة الويب وأساليب التعلم المعرفية في التحصيل وتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة جامعة الأقصى، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
سناء سعيد الغامدي (2010)، أثر التعلم النقال على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية، رسالة ماجستير غير منشورة، جدة، جامعة الملک عبد العزيز.
سناء محمد سليمان (2011)، التفکير: أساسياته وأنواعه ،،، تعليمه وتنمية مهاراته، القاهرة، عالم الکتب للنشر والتوزيع.
سوزان محمود محمد (2014)، نموذج مقترح لتوظيف التعلم المتنقل في المواقف التعليمية وفعاليته في تنمية التحصيل والاتجاه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية التربية النوعية.
شموع نبهان مصطفى عمر (2012)، أثر استخدام مدخل العصف الذهني في تنمية التفکير الإبداعي والتحصيل في مادة الجعرافيا لدى طالبات السابع في محافظة شمال قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، غزة، جامعة الأزهر، کلية التربية.
صالح محمد أبو جادو، ومحمد بکر نوفل (2010)، تعليم التفکير النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عادل محمد العدل (2014)، العمليات المعرفية، القاهرة، دار الصابوني للطباعة وللنشر والتوزيع، ط3.
عايش محمود زيتون (1994)، أساليب تدريس العلوم، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
عائشة محمد الفودري (2016)، تصميم بيئة للتعلم النقال القائمة على النظرية الترابطية وأثره على تنمية مهارات التفکير العليا ورضا الطلبة عن التعلم، رسالة ماجستير، مملکة البحرين، جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا.
عبد الجواد عبد الجواد بهوت، وعبد القادر محمد عبد القادر (2005)، تأثير استخدام التمثيلات الرياضية على بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المؤتمر العلمي الخامس: التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، القاهرة، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
عبد الرحمن محمود الحوامدة (2005)، أثر استخدام إستراتيجيتي العمل المخبري البنائي ودورة التعلم في تنمية مهارات التفکير العلمي والتحصيل لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، رسالة دکتوراه غير منشورة، عمان، جامعة عمان العربية، کلية الدراسات العليا.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد (2010)، التعليم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم، المنصورة، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
عبد العزيز مطيران السويط (2014)، أثر استخدام التعلم التشارکي على الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي والتفکير الناقد لدى طلبة کلية التربية الأساسية بالکويت، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الدراسات والبحوث التربوية.
عبد الله فيصل المحارب (2014)، تصميم التفاعلات التشارکية الإلکترونية وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التشارک لدى طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکوريت، رسالة ماجستير غير منشورة، مملکة البحرين: جامعة الخليج العربي، کلية الدراسات العليا،
عبد المحسن عبد الرزاق الغديان (2012)، تصور مقترح للتعليم المتنقل M-Learning في مؤسسات التعليم العالي، مجلة مستقبل التربية العربية، 20 (82).
عزو إسماعيل عفانة (2001)، أثر استخدام المدخل البصري في تنمية القدرة على حل المسائل الرياضية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بغزة، المؤتمر العلمي الثالث عشر، مج 2، القاهرة، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،
عزو إسماعيل عفانة، وفتحية صبحي اللولو (2002)، مستوى مهارات التفکير التأملي في مشکلات التدريب الميداني لدى طلبة کلية التربية بالجامعة الاسلامية بغزة، فلسطين، الجامعة الإسلامية، کلية التربية، 19 (9).
عصام زکريا جميل (2012)، التفکير العلمي، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
علاء الدين سعد، وعبد الناصر عبد الحميد (2003)، الحس الرياضي وعلاقته بالإبداعي الخاص والإنجاز الأکاديمي لدى طلاب کليات التربية شعبة الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، المؤتمر العلمي الثالث، تعليم وتعلم الرياضيات، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
علي حسن عبادي حسن (2014)، فاعلية بيئة تعلم إلکترونية تشارکية في تنمية بعض مهارات مونتاج الفيديو الرقمي لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة القاهرة، کلية الدراسات والبحوث التربوية.
علي عبد القادر الشوربجي (2015)، اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشارکية (أقران – أزواج) ببيئة التعلم الإلکتروني وأثره على تنمية بعض کفايات برمجة المواقع التعليمية والتفکير الناقد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
عماد بديع خيري کامل، عبد اللطيف الصفي الجزار، وصفاء السيد محمود، (يناير, 2010)، الذکاء الاصطناعي کمتغير تصميمي بالتعلم الالکتروني التعاوني وأثره على تنمية التحصيل المعرفي لتصميم المواقف التعليمية لدى الطلاب أخصائي تکنولوجيا التعليم، مجلة البحوث النفسية والتربوية، جامعة المنوفية، کلية التربية، (2).
عمر حسن الشيخ، فريد أبو زينة (1985)، تطور القدرة على التفکير المنطقي الفرضي عند الطلبة في مرحلتي التعليم الثانوي والجامعي، أبحاث اليرموک، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 1 (1).
فايق سعيد الضرمان الغامدي (2013)، استخدام التعلم المتنقل في تنمية المهارات العملية والتحصيل لدى طلاب جامعة الباحة Cybrarians Journal، العددان 31 - 32 متاح في 21/2/2016، علي http://journal،cybrarians،info/index،php?option=com_content&view=article&id=648%3Amobile learn&catid=263%3Apapers&Itemid=80
فتحي عبد الرحمن جروان (1999)، تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات، عمان، دار الکتاب الجامعي.
فريد کامل أبو زينة (2010)، تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها، الأردن، عمان، دار وائل للنشر، ط1.
فؤاد إسماعيل عياد (2005)، منهج مقترح في التربية التکنولوجية للمرحلة الإعدادية في ضوء الاتجاهات العالمية واحتياجات المجتمع الفلسطيني، رسالة دکتوراه غير منشورة، القاهرة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
کنت جاستفسون، وربرت برانش (2003)،استعراض نماذج التطوير التعليمي، ترجمة بدر بن عبدالله الصالح، الرياض، مکتبة العبيکان، ط3.
ليانا جابر، ووائل کشک (2007)، ثقافة الرياضيات - نحو رياضيات ذات معنى، فلسطين، مرکز القطان للبحث والتطوير التربوي.
ماجد حمد الديب، ومحمود عبد المجيد عساف (2010)، تصور مقترح لتطوير مهارات التعليم الاستراتيجي لدى معلمي الرياضيات بمحافظة غزة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 24 (3).
مجدي عبد الکريم حبيب (1996)، التفکير،، الأسس النظرية والاستراتيجيات، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية، ط1.
محسن علي التميمي (2015)، فاعلية استعمال استراتيجية استراتيجية (فکر / زاوج / شارک) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وتفکيرهن الرياضي نحو مادة الرياضيات، العراق، رابطة التربويين العرب، دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
محمد إسماعيل عمران (1990)، مدخل إلى علم النفس، القاهرة: مکتبة خدمات الطالب، ط2.
محمد الخطيب، وعبد الله عبابنه (2011)، أثر استخدام استراتيجية تدريسية قائمة على حل المشکلات على التفکير الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي، مجلة دراسات العلوم التربوية، 38 (1).
محمد السمير، وآخرون (2007)، فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى عينة من طلبة الصف العاشر الأساسي، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية، 19 (1).
محمد السيد عنان (2005)، المواصفات التربوية والفنية لبرنامج الکمبيوتر متعدد الوسائل للتلاميذ الصم وفعاليتها في اکتساب المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلوان، کلية التربية.
محمد دسوقي موسى، ومصطفى أبو النور مصطفى (2014)، فاعلية برنامج تدريب قائم على دمج التعليم الإلکتروني الحسابي والجوال في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الهواتف الذکية في التعليم لدى معلم التعليم الأساسي، المملکة العربية السعودية، جامعة العلوم، کلية التعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد.
محمد سعيد العرابي (2004)، فعالية التقويم البديل في التحصيل والتواصل وخفض قلق الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المؤتمر العلمي الرابع: رياضيات التعليم العام في مجتمع المعرفة، بنها، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
محمد عبد الفتاح فتح الله (2004)، أساسيات إنتاج واستخدام وسائل تکنولوجيا التعليم، الرياض، دار الصميعي،
محمد عبد الهادي بدوي ( 2011 ) : التعلم المتنقل M-Learning، متاح في 18/11/2016، على http://kenanaonline،com/users/a121564A/posts/330676
محمد عطية خميس (2003 - أ)، تطور تکنولوجيا التعليم، القاهرة، دار قباء.
----------- (2003 - ب)، منتوجات تکنولوجيا التعليم، القاهرة، دار الکلمة.
----------- (2007)، الکمبيوتر التعليمي وتکنولوجيا الوسائط المتعددة، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
----------- (2008)، من تکنولوجيا التعلم الإلکتروني إلى تکنولوجيا التعلم المنتشر Ubiquitous Learning (U-Learning)، مجلة تکنولوجيا التعليم - سلسلة دراسات وبحوث محکمة -، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
----------- (2011)، الأصول النظرية والتاريخية لتکنولوجيا التعلم الإلکتروني، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
----------- (2015)، مصادر التعلم الإلکتروني (الجزء الأول: الأفراد والوسائط)، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
----------- (2018)، بيئات التعلم الإلکتروني، القاهرة، دار السحاب للطبع والنشر والتوزيع.
محمد عوض شمه (2009)، أثر التفاعل بين مدخلين لتصميم المقررات الالکترونية عبر الانترنت وبعض الأساليب المعرفية على التحصيل وتنمية مهارات التفکير العليا لدى طلاب الدبلوم الخاصة في التربية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
محمد فوزي رياض والي (2010)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم التشارکي عبر الويب في تنمية کفايات توظيف المعلمين لتکنولوجيا التعليم الإلکتروني في التدريس، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة، کلية التربية.
محمد محمد الحمامي (2006)، التعليم النقال مرحلة جديدة من التعليم الالکترونيM-Learning a New Stage of E-Learning، مجلة المعلوماتية -التقانة في التعليم–، ع )6(.
محمود الأنصاري محمود (2015)، أثر اختلاف استراتيجيات التعلم التشارکي في بيئة التعلم النقال على الأسلوب المعرفي للمتعلمين بالمرحلة الإعدادية في تنمية الجانب التحصيلي لمهارات البرمجة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعهة بنها، کلية التربية النوعية.
مصطفى جودت مصطفى صالح (2003)، بناء نظام لتقديم المقررات التعليمية عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبني على الشبکات، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة حلوان، کلية التربية.
مصطفى عبد السميع محمد، وآخرين (2004)، تکنولوجيا التعليم مفاهيم وتطبيقات، الأردن، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
مصطفى محمد غنيم (2013)، برنامج مقترح في لغات البرمجة باستخدام التعلم المتنقل وأثر تطبيقه في تنمية الاتجاهات التقنية لطلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية التربية.
ممدوح سالم محمد الفقي (2016)، أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک باستراتيجية المناقشات الإلکترونية ببیئة ونظام "البلاک بورد" ورتبة قوة السيطرة المعرفية على التحصيل والکفاءة الاجتماعية الإلکترونية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الطائف، مجلة تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، 2 (29).
نادية السرور (2000)، مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
ناصر حمد العويشق، محمد عبد الله البصيص، عمر محمد أبوغليون، هاني جميل زريقات، وأحمد محمود أبو صهيون (2011)، عمان، العبيکان للأبحاث والتطوير، دليل المعلم في مقرر الرياضيات1 للمرحلة الثانوية.
نايفة قطامي، يوسف قطامي، وماجد أبو جابر (2008)، التفکير الإبداعي، عمان، منشورات جامعة القدس المفتوحة.
نبيل السيد محمد حسن (2010)، فاعلية مقرر إلکتروني لتنمية مهارات استخدام نظام موودل (Moodle) لدى طلاب الدراسات العليا وأثره على التحصيل المعرفي والدافعية للإنجاز، جامعة بنها، کلية التربية.
نسرين مرشد السحيمي (2013)، فاعلية استخدام التعليم النقال في تنمية الدافعية في مقرر طرق التدريس لدى طالبات دبلوم التربية العام في جامعة طيبة، رسالة ماجستير غير منشورة ، المملکة العربية السعودية، جامعة طيبة.
نعيمة حسن أحمد، وسحر محمد عبد الکريم (2001)، أثر المنطق الرياضي والتدريس بالمدخل البصري في أنماط التعلم والتفکير وتنمية القرة المکانية وتحصيل تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مادة العلوم، مجلة التربية العلمية، جامعة عين شمس، کلية التربية، مج2.
هانية عبد الرازق فطاني (2011)، فعالية استخدام التعلم النقال فى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى طالبات الصف الثاني متوسط، رسالة ماجستير غير منشورة، جدة، جامعة الملک عبد العزيز، کلية التربية.
همت عطية قاسم السيد (2013)، فاعلية نظام مقترح لبيئة تعلم تشارکي عبر الإنترنت في تنمية مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بيئة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، کلية التربية النوعية.
هنادي محمد أنور عبد السميع (2015)،  فاعلية إختلاف حجم مجموعات التشارک في العصف الذهني الإلکتروني لتنمية مهارات التفکير لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، ع (30).
وائل مسعد سلام (2004)، دراسة فعالية استخدام استراتيجية قائمة على التواصل الرياضي في علاج بعض أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية في الرياضيات وأثر ذلک على نمو تفکيرهم الرياضي واستمتاعهم بالمادة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة طنطا، کلية التربية.
وضحاء غالب المطيري (2012)، فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتوظيف مهارات التعلم المتنقل في المواقف التعليمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، کلية التربية.
وليد رفيق العياصرة (2011)، استراتيجيات تعليم التفکير ومهاراته، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع.
وليم عبيد، وعزو إسماعيل عفانة (2003)، التفکير والمنهاج المدرسي، القاهرة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، ط1.