فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجية السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب لتنمية مهارات البرمجة والانخراط في مادة الحاسب الآلي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز

2 کلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبد العزيز جدة-المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي فاعلية تصميم واستخدام برمجية تعليمية قائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب وذلک لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط لدى طالبات المرحلة الثانوية. في هذه الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اشتملت عينة الدراسة على (19) طالبة من الصف الأول الثانوي. وتم تقسيمهن إلى مجموعتين المجموعة الضابطة تکونت من (10) طالبات والمجموعة التجريبية تکونت من (9) طالبات. وقامت الباحثة في هذه الدراسة بإعداد أدوات البحث المکونة من البرمجية التعليمية القائمة على استراتيجيتي السقالات التعليمية ومحفزات الألعاب، اختبار معرفي للبرمجة، بطاقة ملاحظة، ومقياس الانخراط. وکشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق لها دلالة إحصائية في القياس البعدي وذلک بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية. وأيضًا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية وذلک بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي لطالبات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من البرمجية التعليمية المعدة لتنمية مهارات البرمجة وزيادة الانخراط واستخدامها مع طالبات المرحلة الثانوية. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
العمراني, م. ح., & عسقول, م. ع. (2009). وحدة مقترحة لاکتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تکنولوجيا التعليم في الجامعة الإسلامية بغزة. 1-75.
حرزالله, ح. (2016). واقع استخدام النظرية البنائية في التعليم لدى معلمي الرياضيات في محافظة طولکرم. کلية التربية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين, 1-14.
مازن , ح. ا. (2016). المرجع في: تکنولوجيا تعليم العلوم من البنائية إلى التواصلية التفاعلية : إستراتيجيات حديثة لتعليم وتعلم العلوم. مصر: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
 ابراهيم, ا. م. (2019). التعلم المعکوس عبر الويب. القاهرة: مؤسسة الباحث للاستشارات البحثية والنشر الدولي.
التعليم ورؤية السعودية 2030. (2019, Septemper 5). Retrieved from moe.gov.sa: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
الجبان, ر., المطيعي, ع., & أحمد, م. (2005). تقنيات التعلـيم ووسائله. بيشة: مکتبة الخبتي الثقافية.
الجبر, ن. (2018, March 3). جريدةة الرياض. Retrieved from s.alriyadh.com: http://s.alriyadh.com/pdf_files/18149/files/18149.pdf
الجهنى, م. م. (2019). نموذج مقترح للمنهج المتمرکز على التلعيب لتنمية مهارات التفکير. مجلة البحث العلمي في التربية, 112 - 7.
الحيلة, م. م. (2003). تکنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.
الرحيلي, ت. ع. (2018). فاعلية بيئة تعلم تشارکية متعددة الوسائط قائمة على التلعيب في تنمية التحصيل والدافعية لدى طالبات جامعة طيبة. مجلة الدراسات الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 53-83.
الشمري, ب. ث. (2019). فاعلية استخدام استراتيجية التلعيب في تنمية الدافعية نحو تعلم اللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة کلية التربية, 574-602.
الشيخ, ت. ا., أخرس, ن. م., & عبدالمجيد, ب. (2017). القياس والتقويم التربوي. مکتبة الرشد ناشرون.
الصعيدي, م. س. (2014). فاعلية السقالات التعليمية ( مدعومة إلکترونيا ) في تدريس الرياضيات و أثرها على تنمية مهارات التفکير التوليدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية. مجلة التربية الخاصة و التأهيل, 185-244.
العتيبي, ر. ع. (2018). درجة تطبيق إستراتيجية التلعيب ومعوقات تطبيقها لدى معلمات الحاسب الآلي بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية. المجلة العلمية لکلية التربية- جامعة اسيوط, 5.
العمري, ب. ع., & الشنقيطي, أ. م. (2019). فاعلية تقنية التلعيب في بيئة التعلم الالکترونية لتنمية مهارات إنتاج المواد الرقمية والتفکري الابداعي لطالبات الدراسات العليا. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية, 629 -661.
العمري, ر. ض. (2017). فعالية اختلاف أسلوب التعلم في بيئة إلکترونية على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طالبات الثانوي بمحافظة المخواة. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة, 205-246.
المالکي, م., & علام, إ. (2019). أثر اختلاف بعض متغيرات تصميم الکتاب الإلکتروني في تنمية مهارة برمجة الحاسب الآلي لطلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية , 223-250.
المحمدي, ن. (2015). فاعلية برمجية تعليمية مقترحة على تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الحاسب الآلي بمدينة جدة. دراسات عربية في التربية و علم النفس, 305-327.
المساعيد, ت. (2016). أثر تدريس مادة العلوم باستخدام إستراتيجية التعلم المتمازج في مهارة التحصيل والاتجاهات لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في منطقة دبي التعليمية. مجلة عالم التربية, pp.15-77.
النوبي, م. (2018). تطوير التعليم. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.
جرجس , م. (2016). اعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط. Journal of Arabic Studies in Education and Psychology, 109-144.
جودة, ا. أ., صبري, م. إ., & عمار, ح. م. (2017). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامنة - غير المتزامنة) المدعومة بمراسي التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية, 11-60.
د, ن. (2017). الأکاديمة العربية البريطانية للتعليم العالي. Retrieved from www.abahe.uk: https://www.abahe.uk/encyclopedia-of-the-development-of-the-mind-and-memory/84916-inductive-and-deductive-thinking.html
راجي, ز. (2016). أثر استراتيجيتي السقاالت التعميمية و (SWOM )في تحصيل مادة طرائق التدريس والتفکير عالي الرتبة لدى طمبة الثالث کمية التربية. مجلة الأستاذ.
زيتون, ک. (2003). تصميم التعليم من منظور النظرية البنائية. جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس, 29 - 1.
سعد , م. ع. (2016). فعالية برنامج إثرائي قائم على التعليم المتمايز في ضوء إستراتيجية السقالة التعليمية ما وراء المعرفية في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا و عادات العقل المنتج لدى الموهوبين من طلاب الصف الثاني الإعدادي. Journal of Special Education and Rehabilitation, 80-138.
صقر, م. ح. (2007). طرق تدريس الحاسب الآلي. المملکة العربية السعودية, الرياض: مکتبة الرشد.
عابد, ع., & عسقول, م. (2007). ويشير الى ان مهارات البرمجه تجعل المتعلم قادر على فهم وادراک الشفرات وکتابتها بشکل صحيح وبکفاءه عاليه تظهر عندما يستطيع المتعلم من التطبيق على البرنامج. دار المنظومة, 1-201.
عاصم , م. (2014). أثر إستخدام الويـب کويسـت فى تـدريس العلـوم على تنمية التنور المائى والإنخراط فى الـتعلم لـدى تلاميـذ الصـف الثـانى الإعـدادى. العلمية لکلية التربية, 1-109.
عبد المجيد, أ. ص. (2014). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم عبر الموبايل لاکساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة مهارات الانخراط في التعلم و تصميم کائنات تعلم رقمية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة, 1-40.
عبد الوهاب, م. م. (2017). تصميم برمجية إلکترونية لتنمية مهارات تصميم وبناء الاختبارات الإلکترونية لمرحلة القبول بالدراسات العليا بالجامعة الإسلامية. لمجلة العلمية لکلية التربية, 444-481.
عزيز, ف., سيفين, ع., & بشاي, ز. (2017). استخدام السقالات التعليمية المدعمة بالوسائط المتعددة لتنمية التفکير فى الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى. مجلة تربويات الرياضيات, 296 - 309.
علاونة, م. ح. (2015). فاعلية التدريس باستراتيجية السقالات التعليمية على تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي بمادة التربية الإسلامية في قصبة اربد. المعهد العالي للدراسات الإسلامية.
عيسى, م. (2017). البرمجة وأهميتها في حياتنا. IT LIVE. العراق: https://www.youtube.com/watch?v=Uidn6vMUy_c&t=276s.
قنديل, ي. ع. (2002). بناء نظام لتقويم البرمجيات التعليمية المستخدمة في مجال تعليم العلوم. مجلة التربية العلمية.
مجممي, ج., & آل مسعد, أ. (2017). فاعلية استخدام البرمجية التعليمية في تعلم مهارة الوثب الثلاثي لتلاميذ الصف الأول متوسط. المجلة العلمية لکلية التربية, 345-372.
محمد, م. (2015). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. Journal of Faculty of Education, 237-262.
ناصر, ا. (2001). فلسفات التربية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
وعسقول, ع. (n.d.). فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات البرمجة لدى معلمي التکنولوجيا بغزه.
يوسف, ن. ح. (2016). دراسة التفاعل بين استراتيجية السقالات التعليمية والتفکير الناقد وأثره على التحصيل وکفاءة الذات الرياضية لدى طلاب کلية التربية تخصص الصفوف الأولى. مجلة جامعة القيوم للعلوم التربوية والنفسية, 161.