فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم دراسات اجتماعية بمدرسة المعمارية الإعدادية الجديدة

المستخلص

المستخلص
            هدف الدراسة الحالية الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ،والکشف عن فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ،وقد اختار الباحث عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي مکونة من (64) تلميذ عينة الدراسة بمدرسة المعمارية الإعدادية الجديدة المشترکة بمحافظة أسوان، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية تتکون من (32) تلميذ ومجموعة ضابطة تتکون من (32) تلميذ وتکونت أدوات القياس من اختبار التحصيل الدراسي لکل مستويات بلوم (التذکر – الفهم – التطبيق – التحليل – الترکيب – التقويم) ومقياس في بعض عادات العقل (تطبيق المعارف السابقة في مواقف جديدة -التفکير بمرونة-التساؤل وطرح المشکلات-التخيل والتجديد والابتکار) ،وتوصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، أحمد سيد محمد ومحمود، عبد الرزاق مختار ومحمد، فاطمة محمد (2014) فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب لتنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوي، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد 30، العدد 4، أکتوبر، ص ص116-165.
    2. إبراهيم، جمال حسن السيد (2014): استخدام نظرية تريز في تدريس الجغرافيا لتنمية عادات العقل المنتج والتفکير التقويمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي
    3. أبو السعود، هند أحمد : فاعلية استخدام التعلم المنظم ذاتيا في تنمية التحصيل  المعرفي ومهارات التفکير الإبداعي  لدى الطالب معلم التاريخ ، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    4. أدم ،ميرفت محمد کمال (2008) أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب فى تنمية القدرة على حل المشکلات الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مختلفي المستويات التحصيلية – الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات – مجلة تربويات الرياضيات، کلية التربية – جامعة بنها مجلد11، يناير، ص ص 83 – 139
    5. إسماعيل، جهاد فريد (2019): فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس مادة علم النفس في تنمية التحصيل المعرفي والوعي بمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    6. الحديبي، على عبدالمحسن (2012): فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية المفاهيم البلاغية ،مجلة العربية للناطقين بغيرها ،جامعة أفريقيا العالمية ،الخرطوم ،العدد14؛يونيو ص ص 1 – 104
    7. حسام الدين، ليلى عبد الله (2008) " فاعلية استراتيجية -البداية – الاستجابة-التقويم في تنمية التحصيل وعادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، المؤتمر العلمي الثاني عشر للجمعية المصرية للتربية العلمية " التربية العلمية والواقع المجتمعي التأثير والتأثر ،2 – 4 أغسطس
    8. حواس ،ولاء محمد (2019): فاعلية استراتيجية استخدام التخيل في تدريس التاريخ لتنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات التفکير الابداعي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    9. الخفاف، إيمان عباس والتميمي، نور فيصل (2015): عادات العقل وعلاقتها بمستوى الأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال، الأردن، عمان، دار الإعصار العلمي
    10. ريان ،فکرى حسن (2010): التعليم الاجتماعي وتدريس الاجتماعيات، القاهرة، عالم الکتب
    11. السلطي، ناديا سميح (2004) :التعليم المستند إلى الدماغ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن
    12. شحاتة، حسن (2009): تصميم المناهج وقيم التقدم في العالم العربي، ط2، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية
    13. شحاته، حسن والنجار، زينب مراجعة عمار، حامد (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية
    14. صادق ،منير موسى (2008) التفاعل بين خرائط التفکير والنمو العقلي في تحصيل العلوم والتفکير الابتکاري واتخاذ القرار لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي "مجلة التربية العلمية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، الجمعية المصرية للتربية العلمية، يونيو.
    15. عبد العظيم، ريم أحمد (2009): فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية – مجلة القراءة والمعرفة کلية التربية – جامعة عين شمس، العدد 94، سبتمبر، ص ص32-112.
    16. عبدالسلام ،سامية عبد العزيز (2014): برنامج قائم على استراتيجيات المتشعب في تدريس الرياضيات لتنمية القوة الرياضياتية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الزقازيق
    17. عبدالوهاب،محمد عبدالوهاب محمود (2018): استخدام نموذج مکارثى لتنمية المفاهيم التاريخية ومهارات التفکير التقويمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    18. على ،وائل عبد الله محمد (2009): فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في رفع مستوى التحصيل في الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة عين شمس، العدد153، ديسمبر ص 47 – 117
    19. فتح الله، مندور عبد السلام( 2008): "فاعلية نموذج أبعاد لمارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية ". دراسة منشورة بمجلة التربية العلمية الصادرة عن الجمعية المصرية للتربية العلمية بکلية التربية بجامعة عين شمس،المجلد(12)، العدد(2)،ص ص(83 -125)
    20. فرج ،نشوة محمد عبد المجيد (2013): على فاعلية استخدام خرائط العقل في تنمية التحصيل المعرفي وبعض مهارات الذکاء الوجداني لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس في المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير ،کلية البنات ،جامعة عين شمس
    21. قاسم ،إيمان صبحي (2016): فاعلية استخدام استراتيجية التخيل في تنمية التحصيل والقدرة المکانية والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    22. قطامي ،يوسف وعمور ،أميمة (2005) عادات العقل والتفکير بين النظرية والتطبيق، دار الفکر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن
    23. اللقاني، أحمد حسين (1989): المناهج بين النظرية والتطبيق، ط3، القاهرة، عالم الکتب
    24. مارزانو، روبرت وآخرون(1998): ابعاد التعلم (دليل المعلم)، تعريب جابر عبد الحميد وصفاء الاعصر وندى شريف، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع
    25. محمود، عبير جاد الکريم( 2018): فاعلية استراتيجية التصور العقلي في تنمية الوعي بعادات العقل في مادة علم الاجتماع لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية البنات، جامعة عين شمس
    26. نوفل ،محمد بکر ( 2008): تطبيقات عمليه في تنميه التفکير باستخدام عادات العقل، عمان، دار المسيره
    27. نوفل ،محمد بکر و أبو جادو ،صالح محمد على (2007) تعليم التفکير النظرية والتطبيق، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن
    28. همام ، داليا محمد (2018): برنامج قائم علي إستراتيجية خرائط التفکير في تنمية بعض مهارات عادات العقل ومفهوم الذات لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة ، کلية التربية ، جامعة دمنهور، العدد 29، مايو 2018 ، ص ص 98 - 152