فاعلية برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة في تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج و طرق تدريس اللغة العربية – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تنمية مهارات الحوار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلک باستخدام برنامج قائم على توظيف قصص کليلة ودمنة، وقد تم وضع مقترحات لتنمية مهارات الحوار لدى التلاميذ فى محتلف المراحل التعليمية، وتم التطبيق بمحافظة البحيرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلى: وذلک فيما يتصل بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة التى تناولت التواصل الشفوى والحوار، المنهج التجريبى:  وذلک فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وقد تم الاستعانة بالتصميم شبه التجريبى القائم على مجموعة واحدة ذات التطبيق القبلى والبعدى.
وتمثلت أهم النتائج فى فاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار لصالح الاختبار البعدى، وفاعلية البرنامج القائم على قصص کليلة ودمنة فى تنمية مهارات الحوار، حيث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث فى الاختبار البعدى لمهارات الحوار  فى کل مهارة على حدة لصالح الاختبار البعدى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. أحمد، محمد السيد ( 2013) : فعالية برنامج تدريبى مقترح فى تنمية مهارات الحوار باللغة العربية لدى الطلاب المعلمين تخصص الاعلام التربوى ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ،ع141 .
    2. اسماعيل، محمود حسن (2004) : المرجع فى أدب الأطفال ، دار الفکر العربى للطبع والنشر.
    3. البجة، عبد الفتاح حسن (2005): أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها،الطبعة الثانية، الامارات العربية، دار الکتاب الجامعى
    4. بشارة، جبرائيل (2009) : إدماج بعض المهارات الحياتية المعاصرة فى مناهج التعليم ( الحوار وإکساب التلاميذ مهاراته الحياتية ) ، مؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية فى ضوء تحديات العصر ، کلية التربية ، جامعة دمشق ، 25-27 فبراير .
    5. جمعة، مصطفى عطية (2003) : تحليل مقدمات کليلة ودمنة، مجلة جذور ، مج7، ج12، مارس
    6. حسين، کمال الدين (2000) : مدخل في آداب الأطفال، الجيزة، مطبعة العمرانية  
    7. حمدى، رشا سيد أحمد ( 2018 ) : فاعلية استخدام منهج مسرحة المناهج فى تنمية بعض مهارات الاستماع والتحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، دکتوراة، کلية التربية، جامعة بنى سويف.
      1. خليل، محمود محمد (2008 ) : دور قصص کامل کيلانى فى تنمية القيم الثقافية للأطفال من سن 12-15 سنة ، رسالة دکتوراة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
      2. درويش، صفاء مصطفى (2013) : فاعلية برنامج قائم على قصص الطير والحيوان فى القرآن الکريم لتنمية مهارتى الاستماع والتحدث لإکساب طفل ما قبل المدرسة ثقافة الحوار ، مجلة التربية ( جامعة الأزهر ) ، ع156، ج5.
      3. سالمان، أسامة ( 2012) : مدى التمکن من مهارات التحدث وأثره على تنمية مهارات الحوار وتقدير الذات لدى طلاب کلية التربية ، مجلة القراءة والمعرفة ، ع 131 ، سبتمبر .
        1. السعدى، فريال ذکى (2009): أثر استراتيجية سرد القصة فى تنمية مهارات التحدث وکتابة القصة لدى طلبة المرحلة الأساسية فى الأردن، رسالة دکتوراة، کاية التربية، جامعة اليرموک.
        2. الشارونى، يعقوب (2005) : تنمية عادة القراءة عند الأطفال ( سلسلة اقرأ) ، القاهرة ، دار المعارف .
        3. شحاتة، حسن (2004) : قراءات الأطفال ، الدار المصرية اللبنانية ، ط5 .
        4. شحاتة، حسن، النجار، زينب (2003): معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية.
          1. الشريف، محمد فضل الله (2017) : ، "کتاب کليلة ودمنة: ميزاته وخصائصه وأهدافه" متاح على: www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-8-2018.
          2. شلبى، نوال محمد ، بکرى، أيمن عيد ( 2016) : إطار مرجعى لتنمية ثقافة الحوار ومهاراته فى البيئة المدرسية ، المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية .
          3. الصعيدى ،وائل ذکى محمد (2007) : فاعلية سرد القصص فى تنمية مهارات الاستماع الاستيعابى والناقد لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، معهد البحوث والدراسات العربية ، جامعة الدول العربية .
          4. طاهر، حامد (1999) : المضمون الأخلاقى فى کتاب کليلة ودمنة، دراسات عربية وإسلامية، مج20، جامعة القاهرة مرکز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية.
          5. طعيمة، رشدى أحمد ( 1998) : أدب الأطفال فى المرحلة الابتدائية ، دار الفکر العربى ، القاهرة .
          6. عبد الرحمن، دينا شوقى (2013) : برنامج لتنمية بعض مهارات الاستماع لطفل الروضة باستخدام القصص ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
            1. عبد الکريم، سعد خليفة ( 2016) : أثر استخدام استراتيجية الکرسي الساخن عبر تعليم العلوم فى تنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمصر ، مجلة کلية التربية بأسيوط ، مج 32 ، ع3
            2. عبد الوهاب، سمير (2009) : أدب الأطفال : قراءات نظرية ونماذج تطبيقية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط2، عمان ، الأدردن .
            3. عبدالعظيم، ريم أحمد (2004)  : برنامج مقترح لتنمية مهارات الحوار باللغة العربية لدى طالبات الإعلام فى ضوء مدخل التواصل اللغوى ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
            4. العبيد، إبراهيم بن عبدالله (2009) : تعزيز ثقافة الحوار ومهاراته لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية" صيغة مقترحة " ، ورقة عمل مقدمة للملتقى الأول للتعليم الثانوي : الواقع وآفاق المستقبل اتجاهات جديدة لتعزيز مخرجات التعليم الثانوي ، 22-24/1/14230هـ الموافق 19-22/1/2009 م .
            5. على، أمانى عبد الفتاح ، الخريبى، هالة فاروق (2006) : ثقافة الطفل ، القاهرة ، مطبعة الفضيلة للطباعة .
              1. عمران، سارة عبد العزيز (2009) : فاعلية برنامج فى الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات الحوار على ضوء المدخل التواصلي لدى طلاب شعبة اللغة العربية بکليات التربية ، رسالة ماجستير، کلية التربية بدمياط ، جامعة المنصورة.
              2. فهمى، إحسان عبد الرحيم (1999) : فاعلية استخدام قصص الطير والحيوان فى القرآن الکريم فى تنمية بعض المهارات اللغوية لدى التلاميذ المکفوفين بالصف الثالث الابتدائى ، مجلة کلية التربية ( جامعة بنها ) ، مج10 ، ع41 .
              3. اللبودى، منى إبراهيم (2003) : الحوار فنياته واستراتيجياته وأساليب تعليمه ، مکتبة وهبة للطباعة والنشر .
              4. اللبودي، منى إبراهيم (2000) : تنمية فنيات الحوار وآدابه لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دکتوراه، کلية التربية،جامعة عين شمس .
              5. مدکور، على أحمد (2006): نظريات المناهج التربوية، ط4، القاهرة، دار الفکر العربى.
              6. مراد، صلاح ، سليمان، أمين (2002): الاختبارات والمقاييس فى العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها، وخصائصها، الکويت، دار الکتاب الحديث.
              7. مصطفى، نادية محمود ( 2004 ) : مسارات وخبرات فى حوار الحضارات ، القاهرة، برنامج حوار الحضارات ، کلية الإقتصاد والعلوم السياسية .
              8. المنياوى، أمانى مسعد (2019): فاعلية برنامج قائم على القصص الرقمية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية قيم التسامح وقبول الآخرلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.، ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.
                1. الموسى، عبد الله بن محمد (2003) : على سفح التوباد : التفکه والتفکر فى القصص التى تحکى على لسان الحيوان والطير ، مجلة التوباد ، ع23.
                2. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2009): وثيقة المستويات المعيارية لمحتوى مادة اللغة العربية للتعليم قبل الجامعى.
                3. يوسف، فايزة أحمد على ( 2009) : فاعلية النشاط القصصى کمدخل لتنمية الخبرات الاجتماعية لدى طفل الروضة ، ماجستير، کلية التربية ، جامعة طنطا.
                4. يونس، فتحى على (2000): استراتيجيات تعليم اللغة العربية فى المرحلة الثانوية، القاهرة: مکتبة الکتاب الحديث.