فاعلية إستراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس -کلية البنات - جامعة عين شمس

2 أستاذ المناهج و طرق تدريس الرياضيات – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم بالتعاقد فى تنمية التفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتکونت مجموعة البحث من (70) طالبة من طالبات الصف الثانى الإعدادى بمحافظة الشرقية، تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة  قوام کل منها (35) طالبة . وتمثلت أدوات البحث فى (دليل الطالب ودليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين وفق استراتيجية التعلم بالتعاقد و اختبار التفکير الإبداعى فى الوحدتين المختارتين) ،وقد تم تطبيق اختبار التفکيرالإبداعى قبليا وبعديا على مجموعة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعى لصالح المجموعة التجريبية , وکذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار التفکير الإبداعى لصالح التطبيق البعدي ، واتصفت استراتيجية التعلم بالتعاقد بفاعلية فى تنمية التفکير الإبداعى بمهاراته المختلفة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وفى ضوء هذه النتائج؛ أوصي البحث بضرورة وطرق تطبيق هذه الاستراتيجية  على فروع أخرى فى الرياضيات ، وکذلک تدريب المعلمين على استخدامها فى تدريس الرياضيات بمختلف المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد حسين أحمد (2013) : فاعلية برنامج قائم على التطبيقات الرياضية لهندسة الفراکتال ومبادىء النانوتکنولوجى لتنمية التفکير الإبداعى والتحصيل والإتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
    2. إيمان سمير حمدى (2010) : فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على خرائط المفاهيم والعصف الذهنى وحل المشکلات فى تنمية التحصيل ومهارات التواصل والإبداع الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
    3. إيناس عبدالفتاح أبوعمران (2014) : أثر استخدام استراتيجية العقود فى تحصيل طالبات الصف السادس الأساسى فى الرياضيات وفى اتجاهاتهم نحو الرياضيات ، رسالة ماجستير ، الأردن
    4. بهيرة شفيق الرباط (2014): استراتيجيات حديثة فى التدريس ،دار العالم العربى ، القاهرة.
    5. تود ستانلى(2016): التعلم القائم على المشروعات للطلاب الموهوبين دليل لغرفة صف القرن الحادى والعشرين، ترجمة (محمود الوحيدى) ، الناشرللنشر،الرياض ، المملکة العربية السعودية.
    6. جودت سعادة  وسهيلة الصباغ (2013) : مهارات عقلية تنتج أفکار إبداعية ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان .
    7. حسن سيد شحاتة (2012) : استراتيجيات التعليم والتعلم وصناعة العقل العربى ،ط(3) ، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية.
    8. حميدة عبدالخالق (2009): فاعلية استخدام الجمعيات الرياضية فى تنمية مهارات التفکير الإبداعى والميول نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
    9. خير سليمان شواهين وشهرزاد صالح بدندى وتغريد صالح بدندى (2009) : تنمية التفکير الإبداعى فى العلوم والرياضيات باستخدام الخيال العلمى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأ{دن.
    10. رامى على سعد العسال (2014) : استخدام استراتيجية الاختيار الحر لإعادة تنظيم تدريس وحدات الرياضيات للصف الثانى الإعدادى وأثره على تنمية القدرة على حل المشکلات والتفکير الإبداعى وارتفاع مستوى التحصيل ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد (156) ، أکتوبر ، ص ص 229-263
      1. رشا السيد صبرى (2016) : فاعلية استخدام استراتيجية التعاقد باستخدام مداخل تدريسية حديثة فى تنمية الأداء التدريسى لدى طلاب الدبلوم العام فى التربية واتجاهاتهم نحو مهنة تدريس الرياضيات ، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية للتربويات الرياضيات ، کلية التربية ،جامعة بنها ، المجلد (19) ، العدد (5) ،الجزء الثانى ، أبريل ، ص ص6- 50.
      2. رشدى أحمد طعيمة (2004) :تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية ،"مفهومه – أسسه –استخداماته" ، دار الفکر العربى ، القاهرة
      3. رعد مهدى رزوقى ووفاء عبدالهادى نجم (2016): تدريس العلوم واستراتيجياته ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان
      4. رندا الغزالى محمد حمدى (2017) : فاعلية المدخل الدرامى فى تنمية التواصل والإبداع الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
      5. ريحب أحمد عبدالعزيز نصر (2018) : استخدام عقود التعلم فى تنمية الفهم العميق فى العلوم لدى المتفوقين عقليا ذوى التفريط التحصيلى من تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية ،المجلد (20) ، العدد(7 ) ، يوليو ، ص ص 191-236
      6. زينب محمد صفوت أبوعاشور (2014) : تطوير منهج الهندسة والقياس فى ضؤ مدخل التعلم النشط لتلاميذ المرحلة الإعدادية لتنمية التحصيل والتفکير الإبداعى والاتجاه نحو الرياضيات ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
      7. سعاد عبدالسلام الشويخ (2018) : برنامج قائم على التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية مهارات التنظيم الذاتى والدافعية للإنجاز والتفکير الإبداعى فى الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
      8. صلاح الدين عرفة (2005): تفريد تعلم مهارات التدريس بين النظرية والتطبيق ،عالم الکتب،القاهرة
      9. عبدالسلام عودة (2017) : أثر استخدام استراتيجيتى الأستقصاء الموجه والتعلم الإتقانى فى تحسين مهارات التفکير الإبداعى واکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف التاسع فى الأردن، رسالة دکتوراة  ، کلية الدراسات العليا ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية ، الأردن.
      10. عبدالناصر عبدالحميد وعلاء الدين متولى (2003) : الحس الرياضى وعلاقته بالإبداع الخاص والإنجاز الاکاديمى لدى طلاب کلية التربية شعبة الرياضيات، المؤتمر العلمى الثالث " تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية الإبداع "، أکتوبر ، کلية التربية ، جامعة عين شمس.
      11. عبدالناصر عبدالصمد أبوالغيط (2016): فاعلية برنامج فى الهندسة المستوية قائم على هندسة الفراکتال لتنمية التفکير الإبداعى والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة بنها.
      12. عثمان بن على القحطانى (2017): أثر استخدام استراتيجية التعلم بالعقود فى تدريس مقرر الإحصاء التربوى على تنمية مهارات التفکير الإحصائى وخفض القللق الإحصائى لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية ، المجلة التربوية المتخصصة ،جامعة تبوک ،المجلد (76)، العدد (1) ، ص ص 229-244 .
      13. غادة شومان الشحات (2016) : برنامج إثرائى مقترح فى ضؤ الاتجاهات الحديثة لتنمية التواصل والإبداع الرياضى للطلاب المتفوقين بالمرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس
      14. فتحى عبدالرحمن جروان(2015): تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات، ط 8 ،دار الفکر العربى ، القاهرة.
      15. فرحان عبيد عبيس ومحمد فرحات عبيد (2016) : استراتيجيات التعلم النموذجية والإلکتونية ، دار الأيام للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
      16. کوثر حسين کوجک وأخرون (2008) : تنوع التدريس فى الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعلم فى مدارس الوطن العربى، مکتب اليونسکو الأقليمى للتربية فى الدول العربية ، بيروت.
        1. مجدى عزيز إبراهيم (2004) : موسوعة التدريس ، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن.
    11. ___________ (2009) : الإبداع وتطوير التعليم والتعلم ، عالم الکتب ، القاهرة.
    12. ___________والسيد محمد السايح (2010) : الإبداع والتدريس الصفى التفاعلى ، عالم الکتب ، القاهرة
    13. محبات أبوعميرة (2000) : الرياضيات التربوية (5) ، تعليم الرياضيات بين النظرية والتطبيق ،  الدار العربية للکتاب ، القاهرة .
    14. __________ (2002) : الرياضيات التربوية (6) ، الإبداع فى تعليم الرياضيات، الدار العربية للکتاب ، القاهرة .
      1. ________ (2016) : نحو رؤية مستقبلية للتعليم المصرى فى ضؤ التجربة السنغافورية والکورية واليابانية ، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمى الخامس بکلية التربية جامعة أسيوط ، بعنوان " نحو رؤية تربوية لتطوير منظومة التعليم قبل الجامعى ، شرم الشيخ ، 12- 15 مارس
    15. محمد عبدالله طشطوش(2019): فاعلية التعلم المنظم ذاتيا فى التفکير الإبداعى والتحصيل ومستوى قلق الرياضيات لدى طلبة کلية الحصن الجامعية ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ، الأردن.
    16. محمد نجيب عطيو (2013) : طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق ، دار الفکر العربى ، القاهرة.
    17. محمد نوفل ومحمد سعيفان (2011) : دمج مهارات التفکير فى المحتوى الدراسى ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن.
    18. منال فاروق سطوحى (2010) : أثر نموذج مقترح ثلاثى الأبعاد قائم على التعلم النشط على تنمية التفکير الإبتکارى فى الرياضيات والقدرة على التعامل ، مجلة تربويات الرياضيات ،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، کلية التربية، جامعة بنها ، المجلد (2) ، يناير
    19. ___________ (2011): مقرر فى الهندسة قائم على التکامل مع التراث الفنى والمعمارى المصرى لتنمية التفکير البصرى الهندسى والوعى لهوية الرياضيات المصرية وقيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، دراسات فى المناهج وطرق التدريس ،الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،کلية التربية ،جامعة عين شمس ، العدد (17) ، مايو ، ص ص 105 -155 .
    20. نادية حسين العفون (2012) : التفکير أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.
    21. نورا محمد (2017) : أثر استخدام استراتيجية العقود فى التحصيل وحب الرياضيات لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمکة المکرمة ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القرى، السعودية
    22. هانى عبدالقادر الأغا (2016) : برنامج مقترح فى ضؤ المعايير الدولية لتنمية التفکير الإبداعى وحل المشکلات الحياتية فى الرياضيات للطلبة المتفوقين بالمرحلة الثانوية ، رسالة دکتوراة ، کلية البنات ، جامعة عين شمس.
    23. هنا يوسف الشرقاوى (2017) : فاعلية الخرائط الذهنية فى تدريس الرياضيات باللغة الإنجليزية لتنمية التحصيل والتفکير الإبتکارى والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
    24. هناء رجب حسين (2014) : التفکير برامج تعليمية وأساليب قياسه ، دار الکتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان، الأردن.
    25. واثق ياسين وزينب راجى (2012) : المدخل البنائى نماذج واستراتيجيات فى تدريس المفاهيم العلمية ، مکتبة نور الحسن ،بغداد ، العراق.
    26. وليم تواضروس عبيد (2004) : تعليم الرياضيات لجميع الأطفال فى ضؤ متطلبات المعايير وثقافةالتفکير ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن.