إدارة الذات وعلاقتها بفاعلية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعداية ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 أستاذ الصحة النفسية – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
 تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين إدارة الذات وفاعلية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى صعوبات التعلم النمائية، ومعرفة الفروق بين الذکور والإناث من ذوى صعوبات التعلم النمائية في کل من إدارة الذات وفاعلية الذات الأکاديمية؛ تکونت عينة الدراسة من(60) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم النمائية (30 تلميذًا -30 تلميذة) تراوحت أعمارهم بين (13-15) سنة، بمتوسط عمري (13.86) سنة، وقد تم الاستعانة بالأدوات الأتية : مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة)، مقياس فاعلية الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة)، مقياس تشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد: هيام صابر شاهين،2012)؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوي الدلالة (0,05) بين درجات عينة الدراسة على مقياس إدارة الذات وبين درجاتهم على مقياس فاعلية الذات الأکاديمية، کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم النمائية الذکور والإناث على مقياس إدارة الذات ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية في اتجاه الذکور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع الدراسة:
- أحمد عبد الغني إبراهيم (2014). فاعلية الذات و المساندة الاجتماعية وعلاقتهما بمفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ التعليم الإعدادي ذوي صعوبات التعلم و العاديين. مجلة کلية الآداب. جامعة الزقازيق،(69)، 402- 289.
- أحمد محمد قزاقزة (2007). فاعلية التدريب على المراقبة الذاتية في مستوى الانتباه لدى الأطفال الذين لديهم قصور فيه وذوي صعوبات التعلم. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عمان العربية للدراسات العليا. http:// search.mandumah.com.mplbci.ekb.eg/Record/28923
- إيهاب سيد محمود شحاته (2012). فاعلية برنامج إرشادي في إدارة الذات لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة الإسکندرية.
- بشاير مشعل المطيري (2019). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المرونة المعرفية ومهارات إدارة الذات لدى التلاميذ المعاقين القابلين للتعلم بالمرحلة الإعدادية. دراسة دکتوراة غير منشورة. جامعة حلوان.
- حسيب محمد حسيب (2011). فاعلية برنامج مقترح لتنمية الإدارة الذاتية ومهارات حل المشکلات صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية. رسالة الخليج العربى. المملکة العربية السعودية، العدد (122)، السنة (32).
- رباب محمد عبد الفتاح الششتاوي (2009). أثر تعلم إدارة الذات على فاعلية الذات والأداء الأکاديمى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، رسالة دکتورة غير منشورة. جامعة القاهرة.
- رنا ضياء عبد الحميد يونس (2018). إدارة الذات کمدخل لخفض صعوبات التعلم الاجتماعية (الشائعة) لدى الأطفال. رسالة دکتورة غير منشورة. جامعةعين شمس .
 - ريحان مجدي يحيي( 2016). فاعلية الذات الأکاديمية ومستوى الطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة من مستويات تحصيلية مختلفة. رسالة ماجستيرغير منشورة. جامعة حلوان.
- زيدان السرطاوي، سيسالم أحمد، کمال سالم سيسالم (1987). المعاقون أکاديميا وسلوکيا. دارعالم الکتب.
- سامية مطاوع شاهين(2019). برنامج تدريبي في خفض الاندفاعية لتحسين فاعلية الذات الأکاديمية لدى الفائقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس.
- سمر عبد البديع عبد العزيز (2015). تنمية إدارة الذات لتحسين الفاعلية الأکاديمية وهرمون الدوبامين لدى طلاب الجامعة. رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة عين شمس.
- صابر سفينة عبدالقادر(2003). فاعلية الذات وعلاقتها باتخاذ القرار لدى المراهقين من الجنسين . رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس.
 -عادل إبراهيم مراجع شوشان (2013).أثر برنامج قائم على التعلم التعاوني في تنمية مهارات ما وراء التفکير وفاعلية الذات الأکاديمية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة .
-عادل محمد العدل (2001 ). تحليل المسار للعلاقة بين مکونات القدرة على حل المشکلات الاجتماعية وکل من فعالية الذات والاتجاه نحو المخاطرة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس ، 25(1 )،121– 178 .
- عبد الله المهيري (2000). إدارة الذات WWW.alnoor-World 
- عبد الواحد محمد مصطفى  (2012). الدافع للإنجاز وعلاقته بفاعلية الذات الأکاديمية لدى ذوى صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بور سعيد.
- عبلة حمد العنزي (2017) العلاقة بين مهارة إدارة الوقت والتحصيل الأکاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والعاديين بدولة الکويت، مجلة علوم التربية .جامعة الخليج العربي،(68)،68- 82. http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=124540
- عزة محمد عباس (2015). العوامل المرتبطة لنصرة الذات وفاعلية الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. مجلة البحث العلمى. جامعة عين شمس،16(2)، 119- 140 .
- علاء محمود جاد الشعرواي (2000) . فاعلية الذات وعلاقاتها ببعض المتغيرات الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية .جامعة المنصورة، (44)،287- 325 .
- عواطف حسين صالح  (1993). الفاعلية الذاتية وعلاقتها بضغوط الحياة لدى الشباب الجامعى. مجلة کلية التربية. جامعة المنصورة ، (23)،461 – 487.
- فاطمة محمد إمام (2017). برنامج إرشادي بالواقع لتنمية إدارة الذات وتحسين التحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة عين شمس .
- کامل عارف، نادية الحسيني، لمياء الامبابي، أميرة عبد العال، منى الزناتي(2019). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات إدارة الذات لذوي الإعاقة السمعية،المجلة المصرية للدراسات المتخصصة، جامعة عين شمس،(21)، 302- 334. http://search.mandumah.com/Record/974205
- محمد الشبراوي حسانين(2015). استخدام فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال، رسالة دکتورة غير منشورة. جامعة عين شمس.
- محمد سامي العزب(2004). الأنشطة الطلابية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. رسالة ماجستير غير منشورة . معهد البحوث والدراسات التربوية. جامعة القاهرة .
- نورا فرج أبو خضرة (2019). فاعلية الذات الانفعالية وعلاقتها بما وراء الذاکرة لدى عينات من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة المنوفية.
- هنادى نصر شعبان (2010). فاعلية الذات للأطفال ذوى صعوبات التعلم النمائية. مجلة البحث العلمي في الآداب. جامعة عين شمس،ج2(11)، 167- 135.
هويدة حنفي محمود (2013). الصلابة النفسية وإدارة الذات وعلاقتهما بالصحة النفسية والنجاح الأکاديمي في ضوء بعض المتغيرات لدى طلاب الدبلوم المهنية بکلية التربية. مجلة الدراسات العربية في علم النفس،11(3)،541-618.
  ـــــــــــــــــــــــ(2012). فاعلية الذات مدخل لخفض أعراض القلق وتحسين التحصيل الدراسى لدى عينة من تلاميذ ذوى صعوبات التعلم، مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة دمشق، 28(4)، 147-201.