تنمية عادات العقل المنتجة مدخل لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات-عين شمس

المستخلص

المستخلص
 هدفت الدراسة إلى تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات التربية الخاصة في دولة الکويت, من خلال تصميم برنامج قائم على بعض عادات العقل المنتجة لمعلمات التربية الخاصة. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (30) معلمة من معلمات التربية الخاصة بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ممن تتراوح أعمارهن ما بين 22- 45 سنة. وقد استخدم الباحثون الأدوات التالية: مقياس ماسلاش للاحتراق النفسيMaslach& Jackson,1981) ), ومقياس عادات العقل المنتجة, والأدوات النمائية: برنامج تنمية عادات العقل المنتجة لخفض الاحتراق النفسي. واعتمد الباحثون في الدراسة الحالية على المنهج التجريبي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق إحصائية دالة بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الکلية والأبعاد کلٍ على حدة لصالح القياس القبلي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس الاحتراق النفسي بالنسبة للدرجة الکلية والأبعاد کلٍ على حدة. ووجود فروق في القياس القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الکلية لعادات العقل والأبعاد کلٍ على حدة لصالح القياس البعدي, وعدم وجود فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل في جميع الأبعاد, بينما توجد فروق في القياس البعدي والتتبعي لمقياس عادات العقل بالنسبة للدرجة الکلية لعادات العقل لصالح القياس التتبعي.     

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربية:        
- أبو أسعد, أحمد عبد اللطيف. (2011). المهارات الإرشادية. الأردن: دار المسيرة.
- أبو رياش، حسين محمد والجندي, خالد. (2019). عادات العقل لدى طالبات التدريب الميداني في تخصصي صعوبات التعلم والتعليم الابتدائي في الجامعة العربية المفتوحة, مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية, فلسطين, 11(29), 1-10.
- أبو هواش, راضي والشايب, عبد الحافظ. (2012). مستوى الاحتراق الـنفسي لـدى معلـمات التربيـة 
الخاصة مقارنة بالمعلمات العاديات في محافظة الباحة في المملکة العربية السعودية, المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 1(7), 360-382.  
- أحمد, محمد کمال أبو الفتوح. (2020). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تطوير فاعلية الذات لخفض مستوى الإحتراق الوظيفي- المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد, مجلة کلية التربية, جامعة واسط, العراق, (38), 661-710.
أحمد, ولاء فوزي عبد الحليم. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم النشط والقياس الدينامي في تنمية عادات العقل المنتجة والتحصيل الدراسي لدى دارسات مدارس الفصل الواحد, رسالة دکتوراه غير منشورة, معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة.     
- آل مشرف, فريدة عبد الوهاب. (2002). مصادر الاحتراق النفسي التي تتعرض لها عينة من عضوات هيئة التدريس بجامعة الملک سعود بالرياض. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية, 28(105), 177-220.
البدوي, طلال حيدر. (2000). درجة الاحتراق النفسي ومصادره لدى الممرضين العاملين في مستشفيات محافظة عمان وأثر بعض المتغيرات في ذلک, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة, الأردن.
- بربخ, إلهام فايق. (2015). عادات العقل وعلاقتها بمظاهر السلوک الإيجابي لدى طلبة جامعة الأزهر - غزة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة الأزهر, غزة.
- البطاينة, أسامة والجوارنة, المعتصم بالله. (2004): مستوىات الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة ومعلماتها في محافظة أربد وعلاقتها ببعض المتغيرات, مجلة اتحاد الجامعات العربية, الأردن, 2(2), 48-76.
- بطرس, بطرس. (2009). تدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم. عمان: دار المسيرة.
- جرار, عبد الرحمن. (2009). صعوبات التعلم. العين: مکتبة الفلاح. 
- الجمالي, فوزية وحسن, عبد الحميد. (2003). مستوىات الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم التدريبية بسلطنة عمان. دراسات عربية في علم النفس، 2(1), 151-210.
- الحارثي, إبراهيم أحمد. (2002). العادات العقلية وتنميتها لدى التلاميذ. الرياض: مکتبة الشقري.
- حبيب, أيمن سعيد. (2006). أثر استخدام إستراتيجية" حلل – اسأل – استقصي " A-A-I تنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الکيمياء، المؤتمر العلمي العاشر، التربية العملي، تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، مصر، 2، 391-464.   
- حمودة, سليمان. (2015). خصائص ومواصفات معلم التربية الخاصة, متاح على الرابط التالي: https://education.microsoft.com/Story/Lesson?token=0DMjx, تاريخ الاسترجاع: 2-11-2018.  

- الخرابشة, عمر محمد عبد الله وعربيات, أحمد عبد الحليم. (2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مصادر الصف, مجلة جامعة أم القرى، 17(2), 295-337.

- الخفاف, إيمان عباس علي. (2015). عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال وعلاقتها ببعض المتغيرات, مجلة العلوم النفسية والتربوية, الجزائر, 2(1), 301-328.

- الربعي, محمد عبد العزيز. (2009). دور مناهج القراءة في تنمية العادات العقلية کأنماط للسلوک الذکي- دراسة تقويمية في ضوء الواقع والمأمول, دراسات في المناهج وطرق التدريس, مصر, 4(149).
- الروساء، تهاني بنت محمد. (2018). فاعلية الصف المقلوب في تدريس مقرر استراتيجيات تدريس العلوم وتقييمها على التحصيل الأکاديمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, فلسطين, 26(1), 128-150.  
- الزغلول, رافع. (2003). الاحتراق النفسي لدى المعلمين والمعلمات وعلاقته بإدراکهم للنمط القيادي لمديري ومديرات مدارس الکرک, مؤتة للبحوث والدراسات, سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, الأردن, 18(6), 224-269.      
- السبيعي, عبد الله بن سحمي. (2014). الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة بمدينة الرياض, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية العلوم الاجتماعية والإدارية, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, المملکة العربية السعودية.   
السلخي, محمود جمال. (2013). مستوىات الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الإسلامية العاملين في المدارس الخاصة في مدينة عمّان في ضوء بعض المتغيرات, دراسات العلوم التربوية, الجامعة الأردنية, 40(4), 1207- 1229.  
سهيل, تامر. (2017). الاحتراق النفسي لدى معلمي غرف مصادر المدارس الحکومية في الضفة الغربية في ضوء بعض المتغيرات, مجلة المرکز العالمي للدراسات والبحوث, 3(8), 1-17.   
السواح, منار. (2011). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة لدى مجموعة من الطالبات المعلمات برياض الأطفال, مجلة العلوم التربوية, مصر, 19(3), 53-97.    
الشامي, حمدان ممدوح. (2010). عادات العقل في ضوء متغيري السنة الدراسية ومستوى التحصيل الدراسي لدى طلاب جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية, جامعة الملک فيصل, 144(2), 330-378.
- الشلوي, علي محمد. (2016). فاعلية برنامج دبلوم الإرشاد النفسي في تنمية عادات العقل وفاعلية الذات في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من معلمي التعليم بمحافظة الدوامي, مجلة علوم الإنسان والمجتمع, ع (21), ص 201-246.
- الظاهر, قحطان. (2004). صعوبات التعلم. عمان: دار وائل. 
الظفري, سعيد بن سليمان والقريوطي, إبراهيم أمين. (2010). الاحتراق النفسي لدى معلمات التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان, المجلة الأردنية في العلوم التربوية, الأردن, 6(3), 175-190.        
- عبد الجواد, وفاء محمد وحسين, رمضان عاشور (2015). الذکاء الروحي وعلاقته بالرضا الوظيفي والاحتراق النفسي لدى عينة من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين, مجلة العلوم التربوية, (2), 1-61.  
عبد الصمد, أسماء السيد محمد. (2017). أثر استخدام التجسيد المعلوماتي بالإنفوجرافيک على تنمية مفاهيم مصادر المعلومات المرجعية وعادات العقل والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات, تکنولوجيا التربية: دراسات وبحوث, مصر, 30, 57-176.    
- عبد العظيم, ريم أحمد. (2009). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة القراءة والمعرفة, 2(94), 31-112.
- عبد الله، أمينة عبد الفتاح. (2014). أثر التباين في مفهوم الذات الأکاديمي ومرکز الضبط على عادات العقل لدى طلاب کلية التربية, مجلة الإرشاد النفسي, مصر, (40), 57-140.  
عبد الوهاب, صلاح الدين شريف والوليلي, إسماعيل حسن. (2011). العلاقة بين کل من عادات العقل المنتجة والذکاء الوجداني وأثر ذلک على التحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين, مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 76(1), 230-295.
- عبد الوهاب, فاطمة محمد. (2016). برنامج مقترح قائم على التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض عادات العقل لدى معلمي التربية الخاصة, المؤتمر التربوي الدولي الأول "المعلم وعصر المعرفة: الفرص والتحديات" تحت شعار معلم متجدد لعالم متغير, جامعة الملک خالد, المملکة العربية السعودية, خلال الفترة من 29-30 نوفمبر.  
العتيبي, آدم. (2003). الاحتراق الوظيفي لدى المعلمين في قطاع الخدمة المدنية الکويتية وعلاقته بنمط الشخصية (أ) والرغبة في ترک العمل, مجلة العلوم الاجتماعية, جامعة الکويت, 2, 347-390.

- العتيبي, بندر. (2005). الاحتراق النفسي لدى المعلمين العاملين في معاهد التربية الفکرية "دراسة مقارنة". مجلة کلية تربية عين شمس، (129), 264-305.    

- العتيبي, وضحى حباب. (2012). فاعلية خرائط التفکير في تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات قسم الأحياء بکلية التربية، مجلة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مکة المکرمة، 5(1), 187-250.

- العرايضة, عماد صالح نجيب. (2015). مستوى الاحتراق النفسي لمعلمي التربية الخاصة, مجلة العلوم النفسية والتربوية, الجزائر, 2(1), 197-227.    

عريان, سميرة عطية. (2010). عادات العقل ومهارات الذکاء الاجتماعي المطلوبة لمعلم الفلسفة والاجتماع في القرن الحادي والعشرين, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, 155, 39-88.
عسکر, علي. (2000). ضغوط الحياة وأساليب مواجهتها, الصحة النفسية والبدنية في عصر التوتر والقل. ط2, القاهرة: دار الکتاب الحديث. 
- عصفور. إيمان حسنين. (2008). برنامج مقترح لتنمية بعض عادات العقل والوعي بها للطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, مصر، (15), 155-210.
عطير, ربيع شفيق لطفي. (2016). الاحتراق النفسي لدى معلمي المدارس الحکومية التي تقوم بالدمج بين الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة العاديين في محافظة طولکرم, مجلة عجمان للدراسات والبحوث, الإمارات العربية المتحدة, 15(2), 217-239.    
علي, وائل عبد الله محمد. (2009). فاعلية استخدام إستراتيجيات التفکير المتشعب في رفع مستوى التحصيل في الرياضيات وتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس, (153), 45-118.    
فتح الله, عبد السلام. (2009). فاعلية نموذج مارزانو في تنمية الاستيعاب المفاهيمي في العلوم وعادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي, مجلة التربية العلمية، کلية التربية بروکسي, جامعة عين شمس, 12(2), 82-162.         
الفريحات, عمار والربضي, وائل. (2010). مستوىات الاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة عجلون، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية), 24(5), 1559-1586.  
القحطاني, عبد الله بن صالح. (2017). عادات العقل وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة شقراء, مجلة الفتح, العراق, 13(72), 241-276.   
- القريوطي, إبراهيم أمين والخطيب, فريد مصطفي. (2006). الاحتراق لدي عينة من معلمي الطلاب العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة بالأردن، مجلة کلية التربية, جامعة الإمارات العربية المتحدة, السنة الحادية والعشرون, (23), 131-154.
- کوستا, آرثر وبينا, کاليک. (2003). استکشاف وتقصي عادات العقل. ترجمة مدارس الظهران الأهلية بالمملکة العربية السعودية، ط1، ج 1, الدمام: دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
اللالا, زياد کامل واللالا, صائب کامل. (2014). الاحتراق النفسي لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة القصيم في ضوء بعض المتغيرات, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, 3(8), 159-179.     
- اللقماني، إيمان. (2012). عادات العقل لدى معلمات رياض الأطفال بمکة المکرمة وعلاقتها ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
- ماکجوير, تشارلز. (2006). أفضل النصائح للمعلمين. الرياض: مکتبة جرير.
- مجمع اللغة العربية. (2001). المعجم الوجيز. طبعة خاصة بوزارة التربية والتعليم، القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.   
- محمد، عبير إبراهيم زيدان. (2005). تدريس عادات العقل مدخل لتعلم الرياضيات مدى الحياة، المؤتمر العلمي الخامس التغيرات العالمية والتربوية وتعليم الرياضيات، جامعة عين شمس، 126-132.  
المشعان, عويد والعنزي, عوض. (2006). خصائص العمل وعلاقته بالاحتراق الوظيفي والأداء الوظيفي لدى الموظفين في القطاع الحکومي بدولة الکويت, دراسات نفسية, 16(4), 93-127.   
النجم, سبهان يونس مجيد. (2015) تصميم برنامج تدريبي وفق إستراتيجيات التعلم النشط وأثره في إکساب طلبة کلية التربية مهارات التدريس وتنمية عادات عقلهم المنتج, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية, جامعة بغداد, العراق.  
- نجي, يوسف غالب (1999). مستوى الاحتراق النفسي لدى مدربي الألعاب الرياضية الجماعية، رسالة ماجستير غير منشورة, الجامعة الأردنية، عمان.
- نجيب, رنا حامد ويحيى, خولة. (2001). مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياً في اليمن, مجلة مرکز البحوث التربوية, الأردن, 10(20), 72-119.       
- نوفل، محمد بکر. (2008). تطبيقات عملية في تنمية التفکير باستخدام عادات العقل. عمان: دار المسيرة.
- الوقفي, راضي. (2006). صعوبات التعلم. عمان: منشورات کلية الأميرة ثروت.