النموذج السببی للعلاقة بین الرفاهیة النفسیة وإرادة الحیاة والتسامح والإمتنان لدى المسنین

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم نفس- کلية البنات- جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس المساعد – کلية البنات – جامعة عين شمس

4 مدرس علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث إلى إقتراح، وإختبار نموذج للرفاهية النفسية في علاقتها بکل من  إرادة الحياة، والتسامح، والإمتنان لدى عينة من المسنين، من سکان مدينة القاهرة الميسوري الحال، وممن کانوا يعملون بمؤسسات الدولة المختلفة، والمقيمين في منازلهم، أو مع أبنائهم، والذين يتمتعون بصحة جيدة، وتألفت عينة البحث من (257) مسن، (139 ذکور بنسبة 54,1% – 118 إناث بنسبة 45,9%)، تراوحت أعمارهم بين (60 – 84) عاما، بمتوسط عمري (68,16) عاما، وإنحراف معياري (6,91)، وطبقت عليهم مقاييس الرفاهية النفسية، وإرادة الحياة، والتسامح، والإمتنان (جميعها من إعداد الباحثة)، ومن خلال إستخدام نموذج تحليل المسار کشفت النتائج عن: إستخراج أفضل نموذج  حقق حسن مطابقة مع النموذج المقترح، والذي تضمن تأثيرات موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (0,01) من متغيري إرادة الحياة، والتسامح إلى الرفاهية النفسية، وتأثير سالب دال إحصائيا عند مستوى (0,01)  من الإمتنان إلى الرفاهية النفسية، وتأثير موجب دال إحصائيا عند مستوى (0,01)  من الرفاهية النفسية للإمتنان وتأثير غير مباشر غير دال من إرادة الحياة للرفاهية النفسية عن طريق التسامح. ونوقشت نتائج البحث في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع باللغة العربية

    • تامر، شوقي إبراهيم (2016). النمذجة البنائية للتسامح النفسي في علاقته بکل من العرفان وعوامل للشخصية الخمس الکبرى والهناء الذاتي لدى طلاب الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، القاهرة، ع 46، ج 3.
    • سيد، البهاص أحمد (2009). العفو کمتغير وسيط بين العوامل الخمس الکبرى للشخصية والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة،  مجلة الإرشاد النفسي، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد23، ص ص 328-378.
    • هاني، سعيد حسن محمد (2014). الإسهام النسبي للتسامح والإمتنان في التنبؤ بالسعادة لدى طلاب الجامعة، دراسة في علم النفس الإيجابي، دراسات نفسية، مصر، 24(2)، ص ص 134-184