العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس، کلية البنات، قسم علم النفس التعليمي

المستخلص

 المستخلص
 هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع، التعرف على الفروق فى مستوى مفهوم الذات تعزى لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، التعرف على الفروق فى مستوى المهارات الحياتية تعزى لمتغير النوع (ذکر/ أنثى)، التعرف على الفروق فى مستوى مفهوم الذات  ترجع للمرحلة العمرية (10-12)، و (13-15) سنة،  التعرف على الفروق فى مستوى المهارات الحياتية  ترجع للمرحلة العمرية (10-12)، و (13-15) سنة، ولتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، حيث بمقتضاه تَّم وصف للمعطيات المدروسة وتحليلها، أى وصف العلاقة بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية لدى ضعاف السمع، تکون مجتمع الدراسة من الطلاب والطالبات ضعاف السمع ممن تتراوح أعمارهم ما بين (11-15) عام، من مدرسة التربية الأمل بمحافظة کفر الشيخ، وتم اختيار عينة تکونت من (25) طلاب، (25) طالبات ,وتمثلت أدوات الدراسة في کل من مقياس مفهوم الذات (إعداد الباحثة )، مقياس المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين مفهوم الذات والمهارات الحياتية، ووجود فروق بين الذکور والإناث في مفهوم الذات والمهارات الحياتية لصالح الإناث، ووجود فروق في مفهوم الذات والمهارات الحياتية لصالح عمر (10-12) عام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
- حاج موسى، اخلاص محمد (2008). أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الطبية التطبيقية، جامعة الجزيرة.
- حاج موسى، إخلاص محمد (2016). مفهوم الذات لدى ذوى الإعاقة السمعية بالمرکز الدولى للسمع بمدينة ود مدنى، مجلة الجزيرة للعلوم التربوية والإنسانية- مجلد (13)- العدد (1).
- الحارثى، صبحى معروف (2010). فاعلية برنامج ارشادى نفسى لتنمية مهارات الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد 16.

- الحبو، رقية أحمد والبشير، الجيلى على (2008). القدرات العقلية و التوافق الاجتماعي و مفهوم الذات لدى التلاميذ المعاقين سمعيا بولاية الخرطوم، رسالة دکتوراه (غير منشورة)، جامعة أمدرمان الإسلامية، کلية التربية.

- حمداش، صونية مجقون  وزلال، نصيرة (2015). تقدير الذات لدى الأطفال الصم المدمجين وغير المدمجين فى المدارس العادية (دراسة ميدانية مقارنة). مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 19.، ص ص323- 334.
- حنفي، سيدة أبو الفتوح (2003). إکساب الأطفال المتخلفين عقليًا مهارات الحياة اليومية من خلال برامج العمل الجماعى، مجلة الطفولة والتنمية، 3(9)، المجلس العربي للطفولة التنمية.
- خضر، أسامة أحمد (2003). برنامج ارشادى لتنمية المهارات الاجتماعية وعلاقتها بمستوى النمو اللغوى للأطفال الصم، رسالة ماجستير(غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- خليل، محمد ابو الفتوح والباز، خالد صالح (2001). دور مناهج التعليم فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , المؤتمر العلمى الثالث "مناهج العلوم للقرن الحادى والعشرين" رؤية مستقبلية , الجامعة المصرية للتربية العلمية , مرکز تطوير تدريس العلوم , 25-28 يوليو , ص (81-108) .
- رشدى، سرى محمد (2007). مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات لدى التلاميذ الصم وضعاف السمع فى برامج التربية الخاصة بمدينة الرياض.، مجلة کلية التربية، جامعة بنى سويف، يوليو، الجزء الثانى.
- الروسان، فاروق (2007). سيکولوجية الأطفال غير العاديين مقدمه في التربية الخاصة، ط 7، عمان: دار الفکر.
- الزيات، فتحى  مصطفي (2001). علم النفس المعرفي، القاهرة:  دار النشر للجامعات.
- السعايدة، ناجى منور (٢٠٠٧). مفهوم الذات وعلاقته ببعض المتغيرات الديمقراطية لدي الطلاب المعاقين سمعيا الملحقين بمرکز التربيه الخاصه فى الاردن، رسالة ماجستير، کليه التربيه جامعه البحرين
- سليمان، عبد الرحمن سيد (2009). معجم مصطلحات اضطرابات النطق وعيوب الکلام، القاهرة:  مکتبة الأنجلو المصرية.                 
- السيد، مريم (2007). حاجات طلبة جامعة الإسراء إلى المهارات الحياتية- مجلة إتحاد الجامعات العربية- العدد التاسع والأربعون، الأردن.
- الشربينى، زکريا وصادق، يسرية (2000). نمو المفاهيم العلمية للأطفال برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة: دار الفکر العربي.
- الشريف، أحمد سعد (2002). الأنشطة التربوية وأهميتها فى تنمية الجوانب الشخصية لدى الطلبة، الامارات: جريدة البيان 10 – 20 .
- الشيخ، دعاء (2003). رحلة في عالم المتقاعدين "مفهوم الذات والتکيف" دمشق، سوريا: دار کيوان.
- الصايغ، نجاح إبراهيم (2001). دراسة لتقدير الذات لدى المراهقين من فئات الصم وضعاف السمع (دراسة مقارنة) رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
- عبد الحميد، محمد عبد الغنى (2004). فعالية برنامج إرشادى لتخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الصم" ، رسالة دکتواره (غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الزقازيق
- عبد العزيز، سعيد (2005). إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة، عمان: الدار العلمية الدولية.
- عبد العلي، مهند سليم (2003). مفهوم الذات وأثره علي المتغيرات الديمغرافية وعلاقته بظاهرة الاحتراف النفسي لدي معلمي المرحلة الثانوية . الحکومية في محافظتي جنين ونابلس ، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا ، نابلس ، جامعة النجاح الوطنية .
- عبد الکريم، محمد إسماعيل (٢٠١٥) برنامج قائم على التعليم بمساعدة الاقران فى تنمه المهارات الحسابي واثرة على مفهوم الذات للتلاميذ ضعاف السمع، رساله ماجستير، معهد الدراسات التربويه جامعه القاهرة
- عمران، تغريد والشناوى، رجاء وصبحى، عفاف (2004). المهارات الحياتية، القاهرة: زهراء الشرق.
- غازي، إبراهيم توفيق (2002). اثر استخدام استراتيجية العصف الذهنى الجماعى فى تدريس المهارات الحياتية والبيئية لتنمية مهارات طرح الاسئلة، المؤتمر العلمى السادس , الجمعية المصرية للتربية العملية , المجلد الاول , 211-257 .
- غباري، ثائر أحمد وأبوشعيرة، خالد محمد (2009). سيکولوجية النمو الإنساني بين الطفولة والمراهقة، عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
- غريب، هبة (2010). دراسة مقارنة لمفهوم الذات والقلق الاجتماعي والتوکيدية لدي المراهقين من ضعاف السمع والعادين ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة .
- لطفي، يحى محمد وأحمد، محمد محمد (2000). فاعلية برنامج مقترح قائم على توظيف الوسائل والألعاب التعليمية البسيطة في تنمية المهارات الحياتية لدى مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة کلية التربية، (95)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
- محمد، عادل عبد الله (2005). الاعاقات الحسية , القاهرة : دار الرشاد .
- مغربي، مکي محمد (2014). الصعوبات التي تواجه المعاقين سمعيًا أثناء التأهيل المهني بالتعليم النقي بالقصيم في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية بينها، 2 (98)، 133-147.
- النعيمى، لطيفة ماجد (2014). المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعة، جامعة ديالى، کلية التربية للعلوم الانسانية، قسم العلوم التربوية والنفسية.
- وافي، عبد الرحمن جمعة (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذکاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية فى قطاع غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.