برنامج قائم علي المهارات السمعية لتحسين مستوى النمو اللغوي والتفاعل الإجتماعي لدى الأطفال زارعي القوقعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس - کلية البنات – جامعة عين شمس

3 مدرس علم النفس – کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدی فعالیة البرنامج المقدم فی الدراسة فی تحسین مستوی المهارات السمعیة ومستوی النمو اللغوی والتفاعل الإجتماعی بعد تطبیق برنامج تنمیة المهارات السمعیة للأطفال زارعی القوقعة، والکشف عن مدی استمراریة فعالیة البرنامج بعد مرور شهرین من تطبیق برنامج المهارات السمعیة علی أفراد العینة. 

تکونت عینة الدراسة من (12) أطفال حدیثی زراعة القوقعة وأمهاتهم مقسمة إلى (6) أطفال مجموعة تجریبیة و(6) أطفال مجموعة ضابطة ذکو وإناث یتراوح أعمارهم الزمنیة (من 4 سنوات إلى 6 سنوات) ونسبة ذکائهم (من 90 إلى 100) فی مؤسسة اللی جای أحلی للحالات الخاصة التابعة لوزارة التضامن الإجتماعی بالقاهرة.

واستخدمت الباحثة مقیاس استانفورد - بینیه للذکاء - الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النیل، 2011)، والمقیاس اللغوی المعرب (إعداد/ أحمد أبو حسیبة وآخرون، 2011)، ومقیاس التفاعل الإجتماعی القوقعة (إعداد/ عبد العزیز الشخص، 2014)، وبرنامج تنمیة المهارات السمعیة (إعداد الباحثة).
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن الآتی:

وجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الأطفال زراعی القوقعة من المجموعة التجریبیة على مقیاس المهارات السمعیة، ومقیاس النمو اللغوی، ومقیاس التفاعل الإجتماعی (الأبعاد – الدرجة الکلیة) قبل وبعد تطبیق البرنامج لصالح التطبیق البعدی
.لا توجد فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الأطفال زراعی القوقعة من المجموعة التجریبیة فی القیاسین البعدی والتتبعی على مقیاس المهارات السمعیة، ومقیاس النمو اللغوی، ومقیاس التفاعل الإجتماعی (الأبعاد – الدرجة الکلیة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    أولا: المراجع باللغة العربية

    1. إبراهيم، دالیا رجب حسین (2017): برنامج أنشطة متکاملة في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة التنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الأطفال زارعي القوقعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
    2. إبراهيم، فيوليت فؤاد (2001): مدى فاعلية برنامج إرشادي لمساعدة أمهات الأطفال ضعاف السمع على تنمية اللغة لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة. بحوث ودراسات فى سيکولوجية الإعاقة، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
    3. أبو الحسن، سميرة (2003): سيکولوجية الإعاقة ومبادئ التربية الخاصة. القاهرة، حورس للطباعة.
    4. أبو حسيبه، أحمد؛ الصادي، صفاء؛ الشوبري، علية؛ حافظ، نيرفانا وآخرون (2011): المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    5. أبوالنيل، محمود السيد (2011): اختبار ستانفورد بينية- الصورة الخامسة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    6. آل مراد، نبراس يونس محمد (2004): أثر استخدام برامج بالألعاب الحرکية والألعاب الإجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الإجتماعي لدي أطفال الرياض بعمر (5 – 6) سنوات، جزء من متطلبات نيل درجة فلسة لدکتوراه في التربية الرياضية، جامعة الموصل. www. gulfkids.com
    7. الببلاوي، إيهاب عبد العزيز؛ عبد الحميد، أشرف محمد (2014): فعالية التدريب علي مهارات الوعي الصوتي في خفض بعض اضطرابات النطق لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية، مجلة التربية الخاصة، مرکز المعلومات التربوية والنفسية البيئية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (8)، 70: 154.
    8. بسيونى، سامية وآخرون (2007): علم أمراض التخاطب. إصدار وحدة أمراض التخاطب، قسم الأنف والأذن والحنجرة، کلية الطب، جامعة عين شمس.
      1. حسین، مني جمعه زهني (2019): فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة، مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (20) المجلد (8)، ص ص 45 – 68.
      2. حسین، مني جمعه زهني (2019): فاعلية برنامج تأهيلي سمعي تخاطبي للأطفال زارعي القوقعة، مجلة البحث العلمي في الآداب، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (20) المجلد (8)، ص ص 45 – 68.
      3. حمادة، مايسة فايز فکري (2014): المشکلات النفسية والاجتماعية للوالدين وعلاقتها بالحصيلة اللغوية لأطفال زارعي القوقعة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
      4. خطاب، رأفت عوض السعيد (2012): فاعلية برنامج تدريبي يقوم على مفاهيم نظرية العقل التنمية التواصل الإجتماعي في تطوير مهارات التفاعل الإجتماعي لدى الأطفال التوحديين، مجلة الإرشاد النفسی، مرکز الإرشاد النفسی، کلية التربية، جامعة عين شمس، العدد 30، 108- 185.
      5. الروسان، فاروق (2000): مقدمة فى الإضطرابات اللغوية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
      6. الزريقات، إبراهيم (2003): الإعاقة السمعية. عمان: دار وائل للنشر.
      7. سليمان، عبد الرحمن (2008): الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة لذوي الإحتياجات الخاصة المفاهيم الأساسية والإستخدامات اليومية. القاهرة: الصباح للدعاية والطباعة.
      8. الشخص، عبد العزيز السيد (2014): مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. (دليل المقياس)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
      9. صديق، عبير (2006): فاعلية التکامل بين الروضة والأسرة فى استخدام مهارات التواصل لإعداد الطفل ضعيف السمع للصف الأول الإبتدائى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
      10. ظاهر، قحطان (2005): مدخل إلي التربية الخاصة. عمان، دار وائل.
      11. الظاهر، قحطان أحمد (2005): مدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار وائل.
      12. عبد العظيم، هالة (2000): مهارات الأطفال اللغوية. مرکز الاسکندرية للکتاب.
      13. عبد الواحد، محمد فتحي عبد الحي (2001): الإعاقة السمعية وبرامج إعادة التأهيل. العين، دار الکتاب الجامعي.
      14. عبدالأحد، فراس أحمد سليم (2012): فاعلية برنامج لغوي في تنمية الاستيعاب السمعي وأثره على تحسين المهارات القرائية لدى الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الابتدائية بجدة، مجلة کلية التربية - جامعة بنها،  (23)، (90)، 256: 311.
      15. عبدالله، عادل (1999): دراسات فى سيکولوجية طفل الروضة. القاهرة، دار الرشاد.
      16. عثمان، إيناس مصطفى (۲۰۰۹): دراسة مقارنة بين استخدام التکنولوجيا الحديثة الموجودة في المعينات السمعية الرقمية بدلا من اللجوء المطلق لعمليات زراعة القوقعة، رسالة دکتوراه غير منشورة، وحدة السمعيات، کلية الطب، جامعة أسيوط.
      17. عجوة، محمد سعيد سيد ؛ يوسف، وليد؛ أمين، سهير محمود (2016): المهارات السمعية وعلاقتها بالاضطرابات السلوکية لدى عينة من أطفال التوحد، مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية - مصر، 22، (2)، 749 - 784.
      18. عزت، خيري علي محمد (2016): فاعلية برنامج تدريبي قائم علي الأنشطة الموسيقية في تحسين بعض المهارات السمعية وأثره علي النمو اللغوي لدي الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
      19. عيسی، أحمد؛ عبيدات، يحيي (2010): فاعلية برنامج تأهيلي سمعی لفظی وعلاقته بالتمييز السمعي والذاکرة السمعية التتابعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة الإلکترونية بمدينة جدة، مجلة کلية التربية، مدينة جدة، العدد 81، ص ص 225- 265.
      20. الغامدي، منصور محمد (2001): الصوتيات العربية. الرياض، مکتبة النوبة.
      21. غيث، محمد عاطف (2008): قاموس علم الإجتماع. الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
      22. فوده، ريم عبد الوهاب حسن على (2019): فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لتنمية التواصل اللفظي وأثره على بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال حديثي زراعة القوقعة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنصورة.
      23. محروس، وفاء (2007): فاعلية التدخل المبکر فى تحسين مهارات التواصل للأطفال ضعاف السمع، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
      24. محمد، محمد يوسف (2009): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإنتباه التواصلي لدي الأطفال التوحديين، دراسات تربوية وإجتماعية، جامعة حلوان، المجلد (15)، العدد (2)، ص ص 109، 143.
      25. مصطفي، سامية إبراهيم سالم (2018): فعالية برنامج تدريبي سمعي - لفظي لتنمية الإدراک السمعي وأثره على النمو اللغوي لدى الأطفال زارعي القوقعة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة قناة السويس.
      26. الموسوي، هاشمیه محمد (2020): مدی رضا أولياء الأمور في دولة الکويت عن الأداء اللغوي والدراسي والاجتماعي الأبنائهم زارعي القوقعة الإلکترونية، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مرکز رفاد للدراسات والأبحاث، المجلد (7)، العدد (1)، ص ص 149 – 170.