تنمية الإنتباه الإنتقائى مدخل لتحسين الذاکره العاملة لدى أطفال ذوي صعوبات القراءه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم نفس کليه البنات جامعة عين شمس

المستخلص

 
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير تنمية الإنتباه الإنتقائى على تحسين الذاکره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه فى المرحلة الإبتدائيه وذلک بإستخدام برنامج تدريبى للإنتباه الإنتقائئ والکشف عن العلاقة بين الإنتباه الإنتقائئ والذاکرة العاملة، وتکونت عينة الدراسة من (50) طالب وطالبه فى الصفوف الأول والثانى والثالث الإبتدائئ ( 23 من الإناث و27 من الذکور) وتکونت العينه التجريبيه من 10 أطفال (6 ذکور و4 إناث )، وتم إستخدام المنهج التجريبى، وأشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بنيه الصوره الخامسه نسخه التصحيح دکتور أبو النيل، ومقياس الألينوى للقدرات النفس لغويه والفرز العصبى السريع وقامت الباحثه بإعداد مقياس ( الإنتباه الإنتقائئ -مقياس الذاکره العاملة - مقياس صعوبات القراءه) وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى المُکون من سته وثلاثون جلسة للإنتباه الإنتقائئ وتأثيره على تحسين الذاکره العاملة لدى أطفال صعوبات القراءه ،حيث توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي ومقياس الذاکرة العاملة فى القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعه التجريبية لصالح القياس البعدى کما أوضحت النتائج  مدى إستمرارية تأثير البرنامج على أفراد العينة حيث لاتوجد فروق دالة احصائيا  بين متوسطى الدرجات على مقياس الإنتباه الإنتقائي  ومقياس الذاکرة العاملة فى القياسين البعدي والتتبعى لدى المجموعه التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
 إبراهيم ، عبد الستار، إبراهيم، رضوي (1993). العلاج السلوکي للطفل أساليبه ونماذج من حالاته، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، منشورات المجلس الوطني والفنون والآداب.
 
إبراهيم، فاطمه على محمد ( 2008) . أثر برنامج تدريبى لتنميه بعض العمليات المعرفيه لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم، رسالة ماجيستير، معهد الدراسات والبحوث التربويه، جامعه القاهره .
 إسماعيل،  مروه عبد الحميد على ( 2012 ) .  دراسه مستوى أداء الذاکره العامله لدى فئات مختلفه من ذوى صعوبات التعلم " دراسه مقارنه " ، رسالة ماجيستير ، کليه البنات للأداب والعلوم والتربيه ، قسم علم النفس ، جامعه عين شمس .
 أبو الحسن، حسام الدين (2006) . أثر مستوى المعلومات على سعة الذاکرة العامله لدى ذوى صعوبات تعلم الحساب من تلاميذ التعليم الإبتدائى، رسالة ماجيستير غير منشورة  ، کليه التربيه ، جامعه المنيا.
 
أبو الديار، مسعد ( 2012).الذاکرة العاملة وصعوبات التعلم، ط 1، مرکز تقويم وتعليم الطفل، الکويت .
 الجداوى، سامح محمد ( 2010).فعاليه برنامج ألعاب ترويحيه فى خفض إضطرابات الإنتباه لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقه الأولى بالتعليم الأساسى، رساله دکتوراه، کليه تربيه رياضيه للبنات، جامعه الأسکندريه.
 
الحمورى، فراس، خصاونه،آمنه( 2011 ).دور سعه الذاکرة العامله والنوع الإجتماعى فى الإستيعاب القرائى، المجله الأردنيه فى العلوم التربويه، عدد 3، 2011، کليه التربيه، جامعه اليرموک، الاردن ص221-232.
الخرسيتى، أحمد أنور عرفه ( 2013 )، فعاليه برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسيه للقراءه بإستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعدده لدى عينه من الأطفال ذوى صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفوله، قسم الدراسات النفسيه للأطفال، جامعه عين شمس .
 الخطيب، مونيکا إلين ( 2012 ).أنماط الذاکره العامله (التنفيذيه،البصريه،الصوتيه)لدى طلبه صعوبات التعلم فى القراءه والرياضيات، رسالة ماجيستير، کليه العلوم التربويه والنفسيه، جامعه عمان، حزيران .
الزغلول، رافع النصير و الزغول، عماد عبد الرحيم (2003). علم النفس المعرفي، ج1، عمان، الأردن, دار الشروق.
 
الزغول، عماد عبد الرحيم ( 2003 ) ، مبادئ علم النفس التربوى ، دار الکتاب الجامعى .
 
الزغول، عماد ( 2010 ) . نظريات التعلم ، عمان ، الأردن ، دار الشروق للنشر و التوزيع ، ط 1 .
 
 الزيات،  فتحي مصطفى (1998). صعوبات التعلم (الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية)، القاهرة، دار النشر للجامعات.
 
الزيات،  فتحي مصطفى (2006). آليات التدريس العلاجي لذوي صعوبات الانتباه مع فرط الحرکة والنشاط. المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، الرياض : 18-22 نوفمبر، 1415-1453.
 
 السمادونى، السيد ( 1990 ) . الإنتباه السمعى و البصرى لدى الأطفال ذوى فرط النشاط (( دراسه ميدانية)المؤتمر السنوى الثالث للطفل المصرى ، تنشئته ورعايته، مرکز دراسات الطفولة، المجلد الثانى، 936 – 955 .
 
السيد ، صوفيا إبراهيم (2009) . برنامج لتنميه بعض المفاهيم الرياضيه لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم بإستخدام بعض برامج الکمبيوتر ، رسالة ماجيستير ، معهد الدراسات العليا للطفوله، قسم الدراسات النفسيه والاجتماعيه، جامعه عين شمس  .
 
الشخص، عبد العزيز (2004). تعديل سلوک الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة، مرکز الفتح للنشر والتوزيع.
 
العبد الله، محمود فندي (2007) . أسس تعليم القراءة لذوي الصعوبات القرائية (Dyslexia)  ، الأردن، عالم الکتب الحديث .
الفخراني، خالد إبراهيم سعد (2002). النمو الحسي-الحرکي لدي الأطفال،  القاهرة ، دار الفکر العربي.
 
الفيصل، سمر روحي (1996) . التحصيل الدراسي وعلاقته بأنماط معالجة المعلومات للنصفين الکرويين بالمخ وأسلوبين معرفين محددين لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي العام، رسالة دکتوراة کلية التربية، جامعة المنيا.
 
لکيال، مختار أحمد السيد (2008) . فعالية برنامج لتحسين مقدار معلومات الوعى بما وراء الذاکرة وأثره فى تحسين کفاءة منظومة التجهيز المعرفى بالذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، إبريل ، مجلد18، عدد58، ص177-258.
 
المکصوصي، ضرغام رضا عبد الستار ( 2018 ) ، رسالة ماجيستير، دراسة مقارنة بين ذوى الکف المعرفى ( العالى – الواطى) فى الإنتباه الإنتقائئ البصرى لدى طلبة الجامعة ، کلية التربية للعلوم ، إبن الهيثم، بغداد .
 
بخيت، محمد السيد ( 1999 ) ، فاعلية برنامج إرشادى فى تعديل أساليب معاملة الوالدين للأبناء، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة عين شمس .
 
بن صافيه، آمال (2002) . الذاکره العامله لدى المصابين بعسر القراءه ، رساله ماجيستير ، قسم علم النفس وعلوم التربيه ، جامعة الجزائر کليه العلوم الانسانيه والاجتماعيه .
 
جلجل، نصرة محمد عبد المجيد ( 2005 ). إختبار تشخيص العسر القرائي"کراسة التعليمات"، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة.
 
طه، رانيه حسن  ( 2019 ) . تنمية مهارات تنظيم الذات لخفض القلق لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً ، رسالة دکتوراه ، کلية البنات ، جامعة عين شمس .
 
سلول، منى محمد ( 2011 ) ." بناء اختبار لتقييم مستوى إنتاجيه وثبات الإنتباه عند أطفال الرياض " رسالة ماجيستير ، قسم رياض الأطفال ، کليه التربيه للبنات جامعه بغداد ، مجله البحوث التربويه والنفسيه العدد ثلاثون ص 28
 
سيد ، السيد على ( 1998 ) .برنامج مقترح لتنميه الإنتباه البصرى لدى الأطفال المتخلفين عقليا ، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات العليا للطفوله ، قسم الدراسات النفسيه والإجتماعيه ، جامعة عين شمس .
 
عاشور،  أحمد حسن محمد ( 2005  ) . " الانتباه والذاکره العامله لدى عينات مختلفه من ذوى صعوبات التعلم وذوى فرط النشاط الزائد والعاديين ، رسالة دکتوراه ،کليه التربيه ، جامعه بنها .
 
عبد العاطى،  إبراهيم عتريس ( 2013 ) . الذاکره العامله بإستخدام مقيلس ستانفورد بينيه للذکاء ( الصوره الخامسه ) وعلاقتها بالعسر القرائى لدى عينه من التلاميذ ( 9 : 12 ) سنه ، رسالة ماجيستير، معهد الدراسات العليا للطفوله ، قسم الدراسات النفسيه ، جامعه عين شمس .
 
عبد العزيز، رشا عادل (2013) . برنامج لتحسين أداء الذاکره العامله بإستخدام الحاسب الألى لدى تلاميذ المرحله الإبتدائيه من ذوى صعوبات التعلم ، رسالة دکتوراه ، کليه البنات،  جامعه عين شمس .
عبد الفتاح ، فوقية (2004) . سعة الذاکرة وإستراتيجيات ومستويات التشفير لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي صعوبات تعلم القراءة والعاديين، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 14 ،العدد 42.
عبد الواحد سليمان ( 2011 ) .  العقل البشرى ،  دار الکتب الحديثه ،القاهره .
 
عميره ، صلاح ( 2002 ) . برنامج مقترح لعلاج صعوبات تعلم القراءه والکتابه لدى تلاميذ غرف المصادر بالمدرسه الإبتدائيه التأسيسيه بدوله الإمارات العربيه، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات العليا للطفوله، قسم الدراسات النفسيه والاجتماعيه، جامعه عين شمس .
 
لعيس، إسماعيل (2009).علاقة الوعي الفونولوجي بمستوى القدرة ، القرائية لدى تلاميذ الطور الإبتدائي عسيري القراءة، مجلة الطفولة العربية، مجلد10،عدد38 ،ص28-46.
 
محمدى، مروه صيام ( 2014 ) . فاعليه برنامج لتحسين صعوبات التعلم الناشئه عن إضطرابات الإنتباه کمدخل لتنميه الثقه بالنفس لدى تلاميذ المرحله الإبتدائيه، رسالة ماجيستير، کليه البنات للأداب والعلوم والتربيه، قسم علم النفس، جامعه عين شمس.
 
 منصور، رشدى فام ( 2000 ) . علم النفس العلاجى الوقائي ( رحيق السنين ) ، مکتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة .
 
ناجى، سارة (2019 ) .فعالية برنامج تدريبى للذاکرة العاملة السمعية لزيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال زارعى القوقعة، رسالة ماجيستير، جامعة الزقازيق، کلية التربية .