( موديولات مقترحة لعلاج بعض الاخطاء الناجمة عن سوء فهم تعليمات الاسئلة من خلال بعض الانشطة التعليمية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا، مصر

المستخلص

المستخلص
تعد  مهارات تصويب الفهم الخطأ  من المهارات التربوية العملية الضرورية  التى يحتاجها الطالب ، ويتطلب هذا الامر ان يقوم المعلم بتوجيه الاسئلة الى الطلاب لمعرفة مدى فهمهم لأفکار الدرس بصورة صحيحة ، ويقوم المعلم عادة باعداد اختبارا  تشخيصيا معينا ويعرف الطلاب بأهمية الاختبار فى تصويب الاخطاء والتأکد من مدى فهمهم للدرس و ان الغرض من الاختبار هو تحديد مدى اتقان الطلاب للدرس ، ولذا يجب عليهم الاجابة على جميع أسئلة الاختبار ، وعدم اللجوء الى التخمين فى الاجابة على الاسئلة التى لا يتأکدون من الاجابة عليها  وهذا يستلزم توضيح معنى اسئلة هذا الاختبار  اذا ما کانت  غير واضحه  فى أذهان هؤلاء الطلاب، لذا يختار المعلم عينة من اجابات الطلاب ويقرأ الاجابات امام الطلاب للوقوف على الاخطاء الشائعة  الناجمة عن سوء فهم اسئلة الاختبار والتى يترتب عليها أجوبة خاطئة لتلک الاسئلة  ، ويقوم بتصويبها کى يتدارکها الطلاب الذين تظهر لديهم تلک الأخطاء، وفى حالة اذا ما قام المعلم بتوجية الاسئلة بطريقة شفهية فعليه ان يتحقق من أن اخطاء الفهم لدى الطلاب قد تکون نتيجة لعدم وضوح الاسئلة او غموض بعض المعانى او الأفکار فى صياغة هذه الاسئلة ، فالاسئلة يجب ان تکون جيدة الصياغة بحيث تتوفر فيها بعض المعايير مثل : ان يکون السؤال محددا بدقة ، ان يکون المطلوب من السؤال محصورا فى مطلوب واحد ، الا يوحى السؤال بالاجابة الصحيحة للطالب من أول وهلة ، ان تکون صياغة الاسئلة فى أقل عدد من الکلمات، ان يکون الترکيب اللغوى للسؤال صحيحا ...والعديد من المعايير الأخرى   فضلا عن تنوع مستويات الاسئلة فلا تنصب فقط على المستويات الدنيا من التفکير بل تتضمن اسئلة المستويات المتوسطة و المستويات العليا من التفکير . ونظرا لما يعانيه معلمي اللغة الفرنسية من افتقارهم للعديد من هذه المهارات المهنية التدريسية  کذا لمعرفة وتوظيف  تلک المهاراات خاصة فى مراحل التعليم الجامعى  فقد أثر دلک فى ممارستهم للتدريس داخل الفصول .
لذا يهدف هذا البحث لتنمية بعض المهارات العلاجية لبعض الاخطاء الناجمة عن سوء فهم التعليمات الخاصة بالاسئلة   من خلال  بعض الانشطة  التعليمية  لدى طلاب الفرقة الثانية  ،  شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا وقد قام الباحث بعرض نبذة عن الانشطة  التعليمية کأداة للتمکن من تدريس اللغة الفرنسية ثم تناول الباحث تطبيق التدريب عل اکتساب تلک المهارات ثم قام الباحث بإعداد أدوات البحث والموديولات القائمه على هذه الانشطة  التعليمية وبتطبيق تلک الموديولات ومن خلال التحليل الإحصائي للنتائج تحقق الباحث من الأثر الايجابي من استخدام مهارات مهارات تصويب الفهم الخطأ  للاسئلة بشکل صحيح للعملية التعليمية وذلک لتنمية الکفاءة المهنيه التدريسية لدى الطلاب المعلمين .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية