التنبؤ بأعداد المدارس والمعلمين والطلاب بمنطقة مکة المکرمة باستخدام تحليل السلاسل الزمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة

المستخلص

 
المستخلص:
     هدف البحث الحالي إلى دراسة واقع التغير الکمي في أعداد مدارس ومعلمي وطلاب الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة منذ عام 1998/ 1999 إلى عام 2019/ 2020 والتنبؤ بها مستقبلاً اعتماداً على منحنى تغيرها في الماضي، وذلک من خلال: -دراسة الواقع ووصف التغير الکمي للعناصر الأساسية في التعليم خلال الفترة الماضية، -إيجاد قيم تنبؤية لأعداد المدارس والمعلمين والطلاب (بنين، بنات) باستخدام تحليل السلاسل الزمنية "منهجية بوکس وجينکنز" للسنوات العشر القادمة (حتى عام 2029) وتوصل البحث إلى وجود تغيرات کمية تزايدية بنسب مختلفة خلال الفترة الماضية وهي تغيرات منطقية بسبب النمو السکاني والتطور في جميع جوانب الحياة، ومن الطبيعي ارتباط زيادة المدارس والمعلمين بزيادة أعداد الطلاب والطالبات. کما توصل البحث إلى تزايد المدارس والطلاب والمعلمين خلال العشر سنوات القادمة ماعدا مدارس التعليم المستمر للبنات حيث أوضحت النتائج بدء تناقصها وتناقص عدد الطالبات في تلک المرحلة مما يدل على فاعلية وتأثير حملات محو الأمية التي تنفذها الإدارة، وهذا يتوافق مع توجه وزارة التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بإتاحة التعليم لجميع شرائح المجتمع. ومن هنا يمکن للمخططين وأصحاب القرار الرجوع إلى نتائج هذا البحث وبحوث التنبؤ المشابهة والاستنارة بها أثناء اتخاذ القرارات ووضع الخطط المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
المراجع :
 
أولاً: المراجع العربية:
البحيري، خلف محمد (2014).  أسس تخطيط التعليم. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2004).  الأساليب الإحصائية التطبيقية. الأردن: دار النشر.
البول، رجاء؛ والکيلاني، أنمار زيد (2018). دراسة تحليلية لأساليب التنبؤ بأعداد الطلبة في المدارس الفلسطينية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 32(1)، 171-196.
الجابري، نياف بن رشيد؛ بيومي، کمال؛ والمحيسن، إبراهيم (2004). استشراف مستقبل التعليم بمنطقة المدينة المنورة: تطبيق السلاسل الزمنية. المجلة التربوية، 19(73)، 57-162.
الجضعي، خالد بن سعد (2005). تقنيات صنع القرار: تطبيقات حاسوبية. الرياض: دار الأصحاب للنشر.
حورية، علي حسين؛ والسلطان، هناء محمد (2013). التنبؤ باحتياجات المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية من الموارد التعليمية.  مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(3)، 187-216.
خواجة، خالد زهدي (2008). السلاسل الزمنية، بغداد: المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية.
الزهراني، أحمد عبد الله (2011). التنبؤ بالتغيرات الکمية لبعض عناصر التعليم العام (بنين) بمحافظة الطائف باستخدام تحليل السلاسل الزمنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى. السعودية
الصاملي، علي محسن (2014). استخدام السلاسل الزمنية في التنبؤ بأعداد الطلبة للدراسات العليا في جامعة أم القرى (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى. السعودية
الصيرفي، محمد (2012). الحاسوب والإحصاء الاجتماعي. الإسکندرية: دار الوفاء.
عامر، قاسم أحمد (2014). دور الإحصاء في دعم التخطيط الاستراتيجي. الشارقة: مرکز بحوث الشرطة.
عبيدات، ذوقان؛ عبد الحق، کايد؛ وعدس، عبد الرحمن (2010). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمان: دار الفکر.
القدال، ثورة محمد (2016). راسة مقارنة للتنبؤ بالسلاسل الزمنية المولدة والأصلية باستخدام منهجية بوکس -جنکينز والشبکات العصبية الاصطناعية (رسالة دکتوراه غير منشور). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. السودان.
الکيلاني، عبد الله زيد؛ الشريفين، نضال کمال (2016). مدخل إلى البحث في العلوم التربوية. عمان: دار المسيرة.
أبو لبدة، محمد عبد الرحمن. (2017).  استخدام نماذج ARIMAX في التنبؤ بالسلاسل الزمنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر. فلسطين.
ماکين، شارلي دي (2008). التخطيط الاستراتيجي في التعليم (ترجمة، فهد الحبيب). مکتبة العبيکان. (1986/ 2008)
مندورة، نجلاء أکرم (2009). السلاسل الزمنية وتطبيقاتها في مجال العلوم التربوية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى. السعودية.
مقدم، عبدالحفيظ سعيد (2008). استخدام السلاسل الزمنية في تحديد اتجاهات الجريمة وتطوراتها في الدول العربية. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 23(45)، 97-136.
النجار، عبد الله عمر (2003). استخدام حزمة البرامج الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات. الهفوف: مکتبة الملک فهد الوطنية.
نقار، عثمان؛ والعواد، منذر (2011). منهجية Box-Jenkins في تحليل السلاسل الزمنية والتنبؤ دراسة تطبيقية على أعداد تلاميذ الصف الأول من التعليم الأساسي في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، 27(13)، 125-152.
وزارة التعليم (2018). التعليم ورؤية السعودية 2030.استرجع بتاريخ سبتمبر، 2018من https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx 
مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية (2016). رؤية المملکة العربية السعودية 2030 الأهداف الاستراتيجية وبرامج تحقيق الرؤية. استرجع بتاريخ أکتوبر، 2018 من www.vision2030.gov.sa/download/file/fid/1215