واقع الممارسات التأملية لدى معلمات العلوم الشرعية في مراحل التعليم العام بمدينة الرياض من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص 
         هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة الممارسات التأملية لدى معلمات العلوم الشرعية في مراحل التعليم العام بمنطقة الرياض من وجهة نظرهن في ضوء متغير المؤهل والخبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأعدت قائمة بالممارسات التأملية تکونت من (41) مهارة موزعة على 3 محاور (تأمل إجراءات التخطيط، تأمل إجراءات التنفيذ، تأمل إجراءات التقويم) طُبقت على عينة الدراسة البالغ عددها (185) معلمة من معلمات العلوم الشرعية، وأظهرت النتائج أن معلمات العلوم الشرعية يمارسن مهارات محور تأمل إجراءات التخطيط دائما حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور ککل (2.35)، بينما يمارسن مهارات محور تأمل إجراءات التنفيذ أحيانا حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور ککل (2,26) وکذلک يمارسن مهارات محور تأمل إجراءات التقويم أحيانا حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للمحور ککل (2,10)، وقد أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر کل من المؤهل والخبرة في مستوى الممارسات التأملية، ومن أهم التوصيات: عقد دورات لمعلمات العلوم الشرعية في مراحل التعليم العام، لتزويدهن بمفهوم التدريس التأملي ومجالات تطبيقه في مرحلة التخطيط والتنفيذ والتقويم، بالإضافة إلى أهمية تضمين برامج إعداد المعلم الخبرات التربوية الحديثة المتصلة بالتدريس التأملي ومتطلباته.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية
- ابن أبي الدنيا، أبو بکر عبدالله (1406). محاسبة النفس. بيروت: دار الکتب العلمية.  
- أبو عسکر، محمد، أبوسلطان، عبدالنبي (2017). الممارسات التأملية لمعلمي العلوم في المرحلة الأساسية بمحافظة شمال غزة، مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات، 7 العدد (1) ص ص:
212-243.
- أبو النجا، عبدالله عبد النبي (2008). فعالية استخدام التدريس التأملي في تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. الثقافة والتنمية، مصر، المجلد(8) ، العدد (26)، ص ص: 180- 250.  
- أحمد، سناء (2014). أثر استخدام الأسئلة السابرة التوضيحية في تدريس مقرر اللغة العربية على تنمية التحصيل الدراسي والتفکير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. المجلة التربوية، کلية التربية بسوهاج، العدد (35)، ص ص: 123- 147.
- الأستاذ، محمود حسن (2011). مستوى القدرة على التفکير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية. مجلة جامعة الأزهر، سلسلة العلوم الإنسانية، المجلد (13) العدد1، ص ص: 1329-1370.
- بلجون، کوثر جميل سالم (2010). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس التأملي وعلاقته بمستوى الکفاءة التدريسية لديهم. اللقاء السنوي الخامس عشر: تطوير التعليم: رؤى ونماذج ومتطلبات، السعودية، ص ص: 706-730.
- بوقحوص، خالد (2017). علاقة التفکير التأملي بالأداء التدريسي لدى الطلبة المعلمين تخصص علوم ورياضيات. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات المتحدة 1(41)، ص ص: 39-65.
- جامعة السلطان قابوس (2004). المؤتمر التربوي الثالث نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل. کلية التربية، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.
- جامعة الملک سعود (1436ه). توصيات مؤتمر معلم المستقبل إعداده وتطويره، المنعقد خلال الفترة 21-22 ذو الحجة 1436ه، کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
- الجلاد، ماجد زکي (2007). مهارات تدريس القرآن الکريم. دار المسيرة: عمان.
- حسن، سعاد (2013). برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل توجه النظرية التدريسية لدى معلمات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية. المجلة الدولية المتخصصة، 2 العدد (7) ص ص: 659-682.
- راشد، حازم محمود (2003). فاعلية التدريس التأملي في تنمية بعض الکفايات اللازمة لمعلمي اللغة العربية للتلاميذ ثنائيي اللغة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (25) ص ص: 151- 194.
- راضي، زهور جبار (2013). أثر أنموذج التدريس التأملي لتطوير مهارات معلم التربية الفنية الجامعي، مجلة کلية التربية الأساسية، مج (19) العدد (80)، ص ص: 315- 330.
- الرشيدي، فاطمة (2018). تقدير درجة استخدام الممارسات التأملية لدى معلمي المرحلة الثانوية في محافظة بريدة من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد (38)، ص ص: 284- 294.
- سليم، خيري، عودة، ميشيل (2009). التدريس التأملي والنمو المهني. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
- شاهين، محمد (2012). واقع الممارسات التأملية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التطور المهني الذاتي في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانية، 14 العدد (2)، ص ص: 181- 208.  
- الشکعة، علي عادل(2007). مستوى التفکير التأملي لدى طلبة البکالوريوس والدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، فلسطين.
- عبدالسلام، مصطفى(2009). تدريس العلوم وإعداد المعلم وتکامل النظرية والممارسة، دار الفکر العربي: القاهرة.
- عطاري، عارف وآخرون(2005). الإشراف التربوي. مکتبة الفلاح: الکويت.
- عطية، محسن (2015). التفکير أنواعه ومهاراته واستراتيجياته تعليمه. دار صفاء للنشر والتوزيع: عمان.
- عفانة، عزو، اللولو، فتحية (2002). مستوى مهارات التفکير التأملي في مشکلات التدريب الميداني لدى طلبة کلية التربية بالجامعة الإسلامية، مجلة التربية العملية، جامعة عين شمس، مج (1) ص ص: 10-36.  
- علي، فاطمة أحمد (2018). الممارسات التأملية في برنامج إعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في کلية التربية بجامعة الکويت ودرجة استخدام الطالبات المعلمات لها في التدريس. رسالة ماجستير، مناهج وطرق تدريس، کلية الدراسات العليا: جامعة الکويت.
- الغامدي، فريد بن علي (2009). مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات التفکير الابتکاري، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج 1 ص: 311.
- محمد، بثينة محمود (2017). فاعلية برنامج تدريسي قائم على النظرية البنائية في تنمية بعض مهارات التدريس التأملي لدى الطالبات معلمات اللغة العربية الدارسات ببرنامج الدبلوم التربوي العام بجامعة شقراء، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية العدد 83، ص ص: 23 -52.  
- المزروع، هيا (2009). تدريب الزملاء برنامج تدريبي للنمو المهني. مکتبة الرشد: الرياض.
- النيسابوري، مسلم بن الحجاج (2010). صحيح مسلم. دار الکتب العلمية: لبنان.
- النووي، يحيى بن شرف (2002). شرح رياض الصالحين من کلام سيد المرسلين، ج 1، القاهرة: دار البيان الحديثة
- وزارة التربية (2012). المؤتمر التربوي الدولي الثاني للجودة الشاملة في التعليم. الفترة من 10 -12 يناير 2012، الکويت، وزارة التربية.